ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القاهرة توقف تصدير الكهرباء إلى دول الربط العربي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 أغسطس 2010

كشفت مصادر رسمية بوزارة الكهرباء والطاقة المصرية لجريدة "المصري اليوم" عن إيقاف مصر تصدير الكهرباء إلى دول خط الربط العربي وهي لبنان وسورية والأردن.

قالت المصادر: "إن السلطات المصرية أوقفت نحو 450 ميغاوات كانت تصدرها لهذه الدول، وإنها أصدرت أوامرها لمركز التحكم القومي بإعطاء إشارات الفصل عن خط الربط إذا تطلبت ظروف الشبكة والأحمال داخل السوق المحلية ذلك".

وأدى ارتفاع الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية في مصر هذا الأسبوع إلى قيام وزارة الكهرباء بتخفيض الإنتاج بنسبة 4 بالمائة، ما أدى إلى انقطاع التيار في عدد من المدن المصرية لساعات طويلة، حسبما ذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية.

وقالت وزارة الكهرباء: "إن الحمولة وصلت يوم الأحد، إلى نحو 22 ألفاً و400 ميغاوات، بزيادة 850 ميغاوات عن اليوم السابق، ما أدى إلى تخفيف الأحمال".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأعلنت عدة حركات سياسية أنها ستنظم وقفات احتجاجية خلال الأيام المقبلة ضد استمرار أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، في حين طالبت منظمة حقوقية بإقالة وزير الكهرباء "حسن يونس" لفشله في تقديم حلول للأزمة.

وأعلنت حركة "شباب 6 أبريل" عن تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء بالشموع أمام مجلس الوزراء، كما تنظم "الجبهة الشعبية الحرة" وقفات مماثلة في القاهرة والإسكندرية والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر.

من جهته، طالب المركز المصري لحقوق الإنسان بإقالة "يونس" بسبب ما سماه فشله في توفير حلول بديلة لتقليل الأحمال بدلاً عن اللجوء إلى قطع الكهرباء، واتهم المركز الحكومة بأنها تقطع الكهرباء عن المناطق الفقيرة الأقل استهلاكاً للكهرباء، في حين أنها تبقي التيار في مناطق الأغنياء.

إلى ذلك، وبشأن تصدير الطاقة، قال "فتح الله شلبي" رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المشرفة على خط الربط: "إن العقود الموقعة مع لبنان سورية والأردن لا تلزمنا بشيء تجاه الدول الثلاث المستوردة".

وأضاف: "إن أحد البنود الرئيسية بالاتفاقيات الموقعة تتضمن أن يكون توريد الكميات من القدرات الزائدة عن حاجة البلاد واستهلاك السوق المحلية وخلال الفترة خارج الذروة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الكهرباء والطاقة المصرية.»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والطاقة المصرية.

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى