ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اختراق أكثر من 5 مواقع رسمية سورية في أقل من 3 أيام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 27 أغسطس 2010

ذكر تقرير إعلامي أن أكثر من خمسة مواقع إلكترونية سورية حكومية تم اختراقها في أقل من ثلاثة أيام.

وذكر موقع "سيريا نيوز" الإلكتروني، أن وزارة النقل، وزارة التجارة، جامعة دمشق، وزارة الكهرباء، مؤسسة التأمينات الاجتماعية، سوق الأوراق المالية كل هذه المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارات وغيرها من المواقع التابعة لجهات حكومية لم تسلم مؤخراً من قرصنة بعض مخترقي المواقع "الهاكرز"، ولم تصمد تحصيناتهم الهشة، فكانت أهدافاً سهلة المنال لدرجة تدعو للرثاء.

واستخدم "الهاكرز" المواقع التي سيطروا عليها منبراً لإيصال رسائلهم الاحتجاجية للحكومة، فمنهم من تكلم عن قطع الكهرباء لساعات طويلة، وبعضهم عبر عن غضبه من حالة الشباب السوري وقضية هجرتهم للخارج، كما لم يسلم موقع جامعة دمشق من الاختراق في سبيل إيصال رسالة من المخترق، وهي المطالبة بتعليم الطلاب أشياء مفيدة وعدم إضاعة وقتهم بالمناهج الحالية.

وتعاني أغلب المدن السورية (باستثناء بعض المناطق الفخمة داخل كل مدينة) بانقطاعات متكررة للكهرباء والمياه مع ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر الموقع الإلكتروني السوري، أنه بعد تكرار الاختراقات كشف القراصنة نقاط ضعف وعيوب في المواقع الالكترونية للوزارات الحكومية، "رغم أن هناك ميزانيات ضخمة مخصصة لها" بحسب أحد المبرمجين، حيث يستغرق إعادة برمجة الموقع المخترق من ثلاثة إلى أربعة أيام لوضعه بالخدمة مرة أخرى، هذا ما قال عنه مبرمج آخر أنه" وقت طويل ولا مبرر لهذا التأخير".

قبعات بيضاء ورمادية وسوداء

وقسّم المهندس علاء صوان (مبرمج) "الهاكرز" إلى ثلاثة أنواع وقال لسيريانيوز، إن "هناك ثلاثة أقسام للهاكر، فمنهم ما يسمى بـ white hat (أصحاب القبعة البيضاء) أو الهاكر الأخلاقي، وهم يقومون بعمليات الاختراق لأهداف نبيلة منها مهاجمة مواقع إسرائيلية أو إباحية، ولديه القدرة على اختراق مواقع أخرى لكنه لا يقبل على مثل هذه الأفعال بسبب أخلاقياته، كما يقوموا بعمليات اختراق لإيصال رسائل معينة دون إيقاع الأذى، ويمكننا تصنيف القراصنة الذين هاجموا الوزارات تحت هذا النوع".

وتابع "صوان" قائلاً "كما يوجد نوع ثاني من الهاكرز، ويسموا gray hat (أصحاب القبعة الرمادية) وهم غالباً ما يقوموا باختراق مواقع إلكترونية لمجرد إبراز العضلات والتحدي، لكنهم لا يقوموا بتدمير مواقع أو إلحاق الأذى بها، حيث تقتصر على إبراز العضلات أو تحدي أصحاب الموقع، أما النوع الثالث فهم black hat (أصحاب القبعات السوداء)، وهم أخطر الأنواع حيث تقتصر مهمتهم على إلحاق الأذى، منه أذى معنوي ومنه أذى يكبد الآخرين خسائر فادحة، مثل تدمير المواقع أو سرقة بطاقات الائتمان والتلاعب بها وغيرها".

وأضيف مؤخراً إلى القائمة المخترقة مواقع الكترونية لعدة جهات حكومية، منها وزارة النقل وموقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية، جامعة دمشق ووزارة الكهرباء، كما لم يسلم موقع "الأونروا" السوري التابع للأمم المتحدة من عمليات الاختراق ليكون مركز سوق الأوراق المالية آخر ضحايا القرصنة الإلكتروني حيث تم اختراقه أيضاً.

استخدام برامج مجانية في تصميم المواقع

وحول سبب نجاح هؤلاء القراصنة بالهجوم على مواقع حكومية أوضح صوان" أولاً كل موقع إلكتروني بالعالم معرض للاختراق من عدة جهات إما منافسين أو مخربين بسبب تمتع الموقع بشعبية وشهرة واسعتين، و بالنسبة للمواقع الرسمية، فيعتمد أغلبها على برمجيات مفتوحة المصدر في تصميم مواقعها (برامج مجانية أو شبه مجانية Free)، رغم أني لست ضد هذا الأمر بالمطلق، لكن عند استخدام مثل هذه البرمجيات يفترض إغلاق كافة الثغرات الأمنية بشكل جيد جداً، وذلك لأن عند استخدام برمجيات مفتوحة المصدر يكون الكود البرمجي معروف بالنسبة لكافة المبرمجين، لذلك يجب إغلاق الثغرات لعدم الوقوع بمشاكل جراء استغلال الوضع من أحد المبرمجين".

وبخصوص تأخر الوزارة ثلاثة أو أربعة أيام لإعادة الموقع لوضعه قال "بشكل عام لا يحتاج إعادة الموقع لطبيعته لكل هذا الوقت الطويل، حيث بإمكانهم السيطرة على المخدم الأساسي (Sarver) للموقع".

ضرورة شرطة إلكترونية

أما بخصوص وجود جهة قانونية تحمي من القرصنة قال المبرمج علاء صوان" في سوريا لا وجود لمثل هذه الجهة، لعدم وجود حماية فكرية حتى الآن، أما في أوروبا والعديد من دول العالم يوجد شرطة الكترونية خاصة لمثل هذه الحالات وهي كفيلة بملاحقة ومقاضاة القراصنة الذين يخترقون مواقع لأشخاص أو وكالات أو غيرها".

وقال صوان، إنه منذ عدة سنوات استطاع طفل باكستاني من اختراق موقع البنتاغون الأمريكي، واستطاعوا معرفة هويته ومحاكمته ولكن بعد خروجه من السجن سارع بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت إلى التعاقد مع هذا الطفل ليسلمه منصب مدير قسم تقنية المعلومات (IT Department).

دول الخليج الأكثر شهرة في القرصنة الإلكترونية

وعن أكثر الدول العربية شهرة في موضوع القرصنة الالكترونية قال صوان" تشتهر دول الخليج على مستوى الوطن العربي في موضوع القرصنة، حيث يوجد اهتمام واسع من قبل شبابهم في هذا الموضوع، أما على المستوى العالمي، فيشتهر الإيرانيون والروس بقوة واحتراف القرصنة في العالم ككل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية»
  2. وزارة الخارجية السورية»
  3. Ministry of Higher Education - Syria»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية

  2. وزارة الخارجية السورية

  3. Ministry of Higher Education - Syria

  4. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى