ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

1.7 مليار ريال عوائد هيئة السوق المالية السعودية من المخالفات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 أغسطس 2010

سجلت هيئة السوق المالية السعودية منذ توليها مهام الإشراف والمراقبة على حركة سوق الأسهم، في يوليو/تموز 2004، عوائد مالية تقارب 1.7 مليار ريال (458 مليون دولار)، وذلك جراء الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تلاعب، التي تشهدها السوق المالية من الأفراد أو الشركات المالية وغير المالية التي تعمل في السوق.

كانت أولى تلك المخالفات المالية التي رصدتها صحيفة "الشرق الأوسط"، سجلت في 13 من أكتوبر/تشرين الأول 2005، على 4 من المتعاملين في الأسهم السعودية ووسيط تداول لدى أحد البنوك المحلية، وذلك لقيامهم بأعمال تعد من قبيل الاحتيال والتلاعب في السوق.

وفرضت الهيئة أول غرامة مالية بواقع 183 مليون ريال (48.8 مليون دولار)، بالإضافة إلى إيقاع الحجز التحفظي على ممتلكاتهم بما يعادل هذا المبلغ، والمنع من مزاولة إدارة المحافظ، والمنع من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق.

ومنذ ذلك الوقت وهيئة السوق المالية تحاول جاهدة التعامل مع المخالفين بحزم وقوة، وذلك لمنع العبث بأموال المساهمين والمستثمرين على حد سواء، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت نسبة المخالفات غير النظامية في السوق المالية بوتيرة كبيرة خلال الأعوام الأربعة الماضية، والمتزامنة مع التراجعات الحادة في السوق المالية، التي كانت بدايتها فبراير/شباط 2006.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستحوذ الأفراد على أكبر نسبة من المخالفات غير النظامية، بنسبة 99.5 في المائة، بواقع 1.7 مليار ريال، وكان ذلك متوقعاً، نتيجة الخسائر الكبيرة التي تكبدتها السوق المالية إثر عمليات التصحيح المتتالية من مستويات 20977 نقطة إلى مستويات 4078 نقطة.

وكان من أبرز العقوبات على الأفراد بواقع 278 مليون ريال (74 مليون دولار) على محمد بن ناصر بن جار الله آل جار الله، وجار الله بن محمد بن ناصر آل جار الله، وسعيد بن محمد بن ناصر آل جار الله، وفائز بن صالح بن عبد الله بن محفوظ، وعبد الرحمن بن عبد المحسن المعجل، وناصر بن محمد بن ناصر آل جار الله، أثناء تداولهم أسهم شركة "تهامة" للإعلان والعلاقات العامة، وسجلت "جار الله بن محمد آل جار الله" أعلى مبلغ يتم دفعه، بواقع 142 مليون ريال.

من جانبها، سجلت الشركات المالية وغير المالية مخالفات بواقع 4.7 مليون ريال (1.2 مليون دولار)، والمتمثلة بعد التزامها بالمدة المحددة في "قواعد التسجيل والإدراج"، وأخرى لعدم تقيدها بأحكام المادة (45/ج) من نظام السوق المالية التي تنص على أن جميع المعلومات والبيانات المشار إليها من هذه المادة معلومات سرية، وتحظر على الشركة المصدرة قبل تزويد الهيئة بهذه المعلومات والبيانات وإعلانها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. هيئة السوق المالية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. هيئة السوق المالية السعودية

  2. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى