ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أموال ليبية تنتشل بلدة إيطالية من الركود والبطالة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 أغسطس 2010

كغيرها من البلدات الصغيرة التي لا حصر لها في أرجاء إيطاليا التي تعاني من تراجع اقتصادي كانت بلدة إنترودوكو تصلي منذ فترة طويلة لكي يصلها مستثمر لديه سيولة كبيرة للمساعدة في أحياء ثرواتها.

والأمل لهذه البلدة التي تقع في سفح جبل حيث تنتشر بساتين الصنوبر جاء من مصدر غير متوقع.. ليبيا.

وأظهر الزعيم الليبي معمر القذافي اهتماماً متزايداً بإيطاليا منذ فترة، وسيزور روما غداً الإثنين لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.

ولفتت هذه البلدة العادية التي يعيش فيها ثلاثة آلاف نسمة، والتي تقع على تلال خضراء على الطريق بين روما والبحر الأدرياتي نظر القذافي عندما كان في طريقه لحضور قمة مجموعة الثماني في لاكويلا العام الماضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال موريتسيو فاينا رئيس بلدية انترودوكو إن وفداً ليبياً عاد في وقت لاحق ليقول إن القذافي ذهل لحسن الضيافة في البلدة، ويريد أن يفعل شيئاً من أجلها.

وقال فاينا، وهو يشعر بالفرح إن الوفد الليبي أبلغه بأن ليبيا تريد استثمار ما يصل إلى 15 مليون يورو (19 مليون دولار) ليبني فندقا فخماً، ومصنعاً لتعبئة زجاجات المياه.

وكانت لهذه الكلمات وقع الموسيقى على أذني رئيس البلدية الذي تعاني بلدته من البطالة الأخذة في الارتفاع، ونقص الاستثمار، وهجرة الشبان منها.

وقال فاينا، إن "الأزمة الاقتصادية شديدة في هذه اللحظة. ومن ثم هذا هائل بالنسبة لنا. إن ذلك قد يضعنا حقيقة على خريطة السياحة". وكان فاينا يشير إلى صور القذافي بنظارته السوداء محاطاً بسكان مبتسمين عندما توقف في البلدة العام الماضي. وأضاف "فوجئنا.. من الصعب العثور على مستثمرين هذه الأيام".

والفرحة الواضحة في إنترودوكو للمستقبل الوردي المدعوم بالأموال الليبية تظهر النفوذ المتزايد لليبيا في إيطاليا الدولة التي كانت تستعمرها من قبل حيث انتزعت حصصاً في شركات كبيرة مثل بنك يونيكريديت.

وقد يتساءل السكان عما رآه الزعيم الليبي في بلدتهم، ويتساءل أرماندو نيكولتي نائب رئيس البلدية "ربما أسره الهواء النقي والخضرة هنا"، ولكن بعض مراقبي ليبيا لم يفاجأوا.

وقال ديرك فاندويل، وهو أستاذ في جامعة دارتموث في الولايات المتحدة والخبير في الشؤون الليبية "يقع الزعيم فجأة في غرام قرية ثم يقرر تغيير مصيرها.. كثير من التخطيط في ليبيا يتم هكذا".

ولكن قد تكون هناك أرباح سياسية يستعد الزعيم الليبي للحصول عليها.

وقال فاندويل "مفارقة أن ليبيا تساعد قرية صغيرة فيما كانت قوة تستعمرها من قبل يعني الكثير بالنسبة لرأس مال القذافي السياسي في ليبيا".

وفي الواقع عندما استضافت طرابلس مسؤولين من إنترودوكو في يونيو/حزيران الماضي لمقابلة القذافي في خيمته ذكرت وسائل الإعلام الايطالية الحدث كما نشرته الصحف الليبية في صفحاتها الأولى بينما نشرت صحيفة المنارة القصة تحت عنوان يشير إلى إنقاذ القذافي قرية إيطالية من البطالة.

وقال فاينا "يتساءل كثيرون.. لماذا توقف القذافي في إنترودوكو.."، ويجيب "نحن محظوظون بحق".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإيطالية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الإيطالية

  2. وزارة الخارجية الليبية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى