ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع التحويلات إلى مصر وسط تراجع في الاستثمار المباشر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 07 سبتمبر 2010

أوضحت بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري ارتفاع التحويلات المالية إلى مصر بفضل ارتفاع تحويلات العاملين في الخارج إضافة إلى المنح المقدمة إلى الحكومة المصرية في الوقت الذي شهدت الاستثمارات المباشرة فيه تراجعاً قدره 16.7 في المائة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلاثاء، أوضح البنك المركزي في بيان أمس الإثنين عن ارتفاع التحويلات الخاصة بمعدل 24.6 في المائة في السنة المالية 2009-2010، أهمها تحويلات المصريين العاملين بالخارج لتبلغ 9.8 مليارات دولار مقابل 7.8 مليارات دولار في السنة المالية التي سبقتها.

وأضاف أن صافي التحويلات دون مقابل ارتفع بمعدل 26.9 في المائة ليبلغ نحو 10.6 مليارات دولار انعكاساً لارتفاع التحويلات الخاصة، كما ارتفعت التحويلات الرسمية لتزايد المنح والهبات النقدية المقدمة إلى الحكومة المصرية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليومية، حققت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6.8 مليارات دولار في السنة المالية 2009/2010 في مقابل 8.1 مليارات دولار خلال السنة المالية السابقة بمعدل تراجع بلغ 16.7 في المائة.

وقال البنك المركزي إن الاستثمارات المباشرة إلى قطاع البترول تراجعت بعد تسجيلها صافي استثمارات بلغ 4.6 مليارات دولار في مقابل نحو 5.4 مليارات دولار في السنة المالية السابقة، بينما بلغ صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رؤوس أموالها نحو 2.7 مليار دولار في مقابل 2.3 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة.

وأضاف البيان أن المعاملات التجارية المصرية مع العالم الخارجي خلال السنة المالية 2009/2010 تحولت إلى فائض كلي بميزان المدفوعات وصل إلى 3.36 مليارات دولار مقابل عجز كلي قدره 3.38 مليارات دولار خلال السنة المالية السابقة، وقد انعكس ذلك على زيادة الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي المصري بذات القدر تقريباً.

ووفقاً للصحيفة، أكد البيان تراجع العجز في ميزان المعاملات الجارية بمعدل 2.4 في المائة إلى 4.3 مليارات دولار، مقابل 4.4 مليارات دولار خلال السنة المالية السابقة، بينما أسفر الحساب الرأسمالي والمالي عن صافي تدفق للداخل بنحو 8.3 مليارات دولار مقابل نحو 2.3 مليار دولار خلال سنة المقارنة.

وأشار البيان إلى أن العجز في الميزان التجاري خلال السنة المالية 2009/2010 استقر عند نفس مستواه من السنة المالية السابقة، إذ سجل 25.1 مليار دولار، لتراجع كل من حصيلة الصادرات السلعية بمعدل 5.1 في المائة إلى 23.9 مليار دولار، والمدفوعات عن الواردات السلعية بمعدل 2.7 في المائة إلى 490 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية المصرية

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى