ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت "تشارك" بمليار دولار في طرح أسهم إيه.أي.إيه

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 04 أكتوبر 2010

قال مصدر إن المجموعة الأمريكية الدولية (إيه.أي.جي) حصلت على التزام من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت باستثمار مليار دولار في الطرح العام الأولي للوحدة الآسيوية للتأمين على الحياة (إيه.إي.إيه) في أول استثمار رئيسي قبل إطلاق الطرح الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار تقريباً.

وقال مصدر آخر إن مجموعة إيه.أي.إيه (A.I.A) تسعى لقيمة إجمالية تبلغ حوالي 30.5 مليار دولار بعد إدراج أسهمها وهي نفس القيمة التي عرضتها شركة التأمين البريطانية برودنشال لشراء الوحدة الآسيوية في محاولة استحواذ فاشلة في وقت سابق من العام الجاري.

ودخلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية إلى جانب مؤسسات عالمية كبرى كمستثمر استراتيجي قبيل طرح الوحدة الآسيوية إيه.أي.أيه. وطلب المصدران عدم نشر هويتيهما.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن المنتظر أن يبدأ الاكتتاب غداً الثلاثاء، وينتظر أن يبدأ تداول الأسهم يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول. ومن المرجح أن يصبح الطرح ثاني أكبر عملية اكتتاب عام في العالم هذا العام بعد طرح أسهم البنك الزراعي الصيني الذي جمع 21.9 مليار دولار في هونج كونج وشنغهاي في يوليو/تموز.

ويأتي الإدراج المزمع بعد فشل محاولة شركة التأمين البريطانية برودنشال للاستحواذ على إيه.أي.إيه في مايو/أيار نتيجة خلاف حول السعر.

وخفضت برودنشال السعر المعروض إلى 30.4 مليار دولار من 35.5 مليار دولار، وذلك قبل انهيار العرض مباشرة، وهي قيمة قالت مصادر في وقت لاحق إنها الحد الأعلى لنطاق تقييمات الطرح العام الأولي للشركة.

وأحجمت متحدثة باسم إيه.أي.إيه عن التعقيب بينما لم يتسن الوصول بشكل فوري لهيئة الاستثمار الكويتية للتعقيب.

ولعب المستثمرون الإستراتيجيون الذين كان من بينهم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وجهاز قطر للاستثمار دورا مهما في نجاح الطرح العام لأسهم البنك الزراعي الصيني، إذ حصلا على أكثر من نصف الأسهم المطروحة في هونج كونج.

ولكن مصرفيين أبلغوا رويترز في وقت سابق أن من المستبعد أن يشتري هؤلاء المستثمرين حصة أكبر من 15 إلى 20 بالمائة في طرح الوحدة الآسيوية إيه.أي.إيه.

ولم تحدد إيه.أي.جي بعد حجم الحصة التي ستبيعها في إيه.أي.إيه لكن مصرفيين قالوا إن من المتوقع أن تطرح مجموعة التأمين الأمريكية نحو نصف أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وتبيع مجموعة إيه.أي.جي المملوكة للحكومة الأمريكية بنسبة 80 بالمائة بعض أصولها لسداد أموال دافعي الضرائب الأمريكيين الذين قدموا 182.3 مليار دولار لإنقاذ مجموعة التأمين أثناء الأزمة المالية العالمية.

وعادة ما يوافق المستثمرون الإستراتيجيون على شراء حصة في الطرح العام الأولي قبل تسعيره. ويمنع المستثمر الاستراتيجي من بيع أسهمه قبل مرور ستة أشهر مما يساعد على بناء الثقة في الطرح قبل أن يعرض على مؤسسات الاستثمار.

وأظهرت كراسة شروط الاكتتاب في وقت سابق أن إيه.أي.جي ستحتفظ بحصة 30 بالمائة على الأقل في إيه.أي.إيه لمدة عام بعد إدراجها في أكتوبر/تشرين الأول.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. American International Group»

 بريد الأخبار

  1. American International Group

  2. وزارة المالية الكويتية

  3. Prudential,Plc,UK

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى