ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

30 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية في البرازيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 25 أكتوبر 2010

يتوقع أن تبلغ استثمارات الصين نحو 30 مليار دولار في البرازيل خلال العام 2010، وخصوصاً قطاع الطاقة والبناء قبل الألعاب الأولمبية العام 2016.

ووفقاً لموقع صحيفة "الرؤية الاقتصادية" الإماراتية، قال تشارلز تانغ، رئيس غرفة التجارة والصناعة البرازيلية الصينية، إنه "حتى نهاية العام الماضي، كانت الاستثمارات الصينية في البرازيل متواضعة، ولم تتعد 400 مليون دولار وخلال النصف الأول من 2010، تجاوزت هذه الاستثمارات 20 مليار دولار، ويتوقع أن تصل إلى 30 ملياراً آخر العام».

واستثمرت الصين نحو 20 مليار دولار في قطاع النفط، بموجب خط ائتمان مفتوح منحه بنك "التنمية الصيني" لشركة "بتروبراس" النفطية العملاقة، بلغ نحو 10مليارات دولار، ومن خلال شراء مجموعة "سينوبيك" الصينية الفرع البرازيلي لشركة "ربسول" الإسبانية، مقابل 7 مليارات دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية" التي نقلت عن وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس)، قال تانغ إن "الصين تستثمر في العالم كله، لضمان الحصول على احتياجاتها من الموارد الإستراتيجية، ولا شك أن البرازيل مهمة بالنسبة لها".

وقال إن العلاقات التجارية بين البرازيل والصين "لا تزال في بداية عهدها"، موضحاً أن "البرازيل بحاجة إلى استثمارات ورؤوس أموال لتحقيق النمو وإيجاد وظائف، والصين لديها المال، أما البرازيل، فتملك الكثير من النفط والثروات المنجمية التي تحتاجها الصين".

وباتت الصين في العام 2009 الشريك التجاري الأول للبرازيل، متقدمة على الولايات المتحدة. وبلغت المبادلات التجارية بين الجانبين 36.1 مليار دولار.

ولكن هذا الرقم سيكون أكثر ارتفاعاً خلال 2010، لأن المبادلات بين البلدين في يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب بلغت 35.4 مليار دولار، وفق أرقام البنك المركزي البرازيلي.

ويقول ريكاردو إنيسيني، المتحدث باسم شركة الاستشارات البرازيلية "كي.بي.أم.جي"، التي تقدم خدماتها للصينيين منذ 2001، إن "هناك عدداً كبيراً من الشركات المهتمة بالعمل في مجال بيع المواد الأولية والتجهيزات والمرافق والبنى التحتية".

وقال إن الشركات الصينية "تفضل فتح مكاتب في ساو باولو، وريو دي جانيرو بسبب المواصلات، كما تشكل ولايات الجنوب خياراً بديلاً كذلك".

وتنشط الاستثمارات الصينية لتغطية البنى التحتية الضرورية لتنظيم حدثين رياضيين كبيرين، هما كأس العالم لكرة القدم في 2014، والألعاب الأولمبية في 2016 في ريو.

وقال تانغ إن "هناك العديد من الشركات هنا، وكلها تريد أن تشارك في توفير مستلزمات الألعاب الأولمبية وكأس العالم"، بفضل الخبرات التي اكتسبتها من خلال الإعداد للألعاب الأولمبية التي استضافتها الصين في 2008، وتجهيز الملاعب بالمقاعد والإضاءة ولوحات العرض الإلكترونية.

وعلمت "فرانس برس" من المكتب الصناعي البرازيلي الصيني، أن الشركات الصينية تبدي اهتماماً كبيراً بالمشاركة في الحدثين الرياضيين.

وفي ديسمبر/كانون الأول القادم، سيصل وفد صيني إلى البرازيل للاطلاع على كافة فرص الاستثمار.

وقال إنيسيني "قلنا لهم إن عليهم المجيء بأسرع وقت، لكي يتكيفوا مع عالم الأعمال في البرازيل".

وبفضل هذا الاهتمام المتزايد ببناء التجهيزات الرياضية، تتوقع شركة الاستشارات أن ترتفع الاستثمارات الصينية في البرازيل بين عامي 2011 و2013، إلى 223 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Agence-France Press»
  2. وزارة الخارجية الصينية»

 بريد الأخبار

  1. Agence-France Press

  2. وزارة الخارجية الصينية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى