ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اقتصاد قطر ينمو بمعدل 16% في العام الحالي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 01 نوفمبر 2010

توقع بيت الاستثمار العالمي "غلوبال" أن ينمو اقتصاد قطر بمعدل 16 بالمائة في العام الحالي، وبمعدل 18.6 بالمائة في عام 2011، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

قالت "غلوبال": "إن دولة قطر تعد أحد أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم، فقد نما الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 22.9 بالمائة على أساس معدل نمو سنوي مركب خلال الفترة من 2005 إلى 2009، في الوقت الذي سجل فيه الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً سنوياً مركباً بمعدل 19.6 بالمائة خلال نفس الفترة".

وقد حافظت الدولة على اندفاع النمو على الرغم من الأزمة المالية، وحققت نمواً قوياً بمعدل 25.4 بالمائة في عام 2008، و8.6 بالمائة في عام 2009، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الحقيقة 254.2 مليار ريال قطري، كما بلغ بقياس الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحالية 357.8 مليار ريال.

وذكرت الدراسة أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بلغ 59997 دولاراً في عام 2009، بالمقارنة بمستوى 76453 دولاراً في عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشارت إلى أن الاحتياطيات الهيدروكربونية ساعدت بصفة رئيسية على زيادة الناتج المحلي الإجمالي، حيث تشكل نصف الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وتستحوذ قطر على نحو 2 بالمائة من احتياطات النفط المؤكدة، ونحو 13.5 بالمائة من احتياطات النفط الطبيعي.

وأثبت الناتج المحلي الإجمالي لقطر مرونة في مواجهة أقوى أزمة مالية في الألفية الجديدة، حيث اجتمعت معدلات النمو المتضاعفة مع صادرات النفط المسال، وبنهاية عام 2010 تكون قطر نجحت في الانتهاء من سلسلة صهاريج الغاز الطبيعي المسال 6 و7 بطاقة تبلغ نحو 77 مليون طن سنوياً، وهو ما يمثل الركيزة الأساسية للسيطرة على تجارة الغاز.

وبتحليل الناتج المحلي الإجمالي لقطر نجد أن قطاع النفط والغاز قد ساهم بقوة في الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغ 165.3 مليار ريال في عام 2009، محافظاً على نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، البالغة 46.2 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)»

 بريد الأخبار

  1. بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى