ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مختصة كويتية: 40% من المصابين بالسمنة المفرطة يصابون بالسلياك

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 08 نوفمبر 2010

أكدت رئيسة فريق التوعية بمرض السلياك في مركز العمل التطوعي في الكويت أن السلياك يرتبط بعدة أمراض يأتي ضمنها: التوحد، الداون، السكر (من النوع الأول)، إضافة إلى بعض الأمراض المناعية المختلفة، كمرض الكبد المناعي، والغدة الدرقية.

والسلياك أو حساسية القمح هو مرض مزمن، يصيب الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، وضمور الأهداب المبطنة لها، ما ينجم عن ذلك توقف امتصاص العناصر الغذائية.

ووفقاً لصحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين، أشارت سعاد الفريح إلى أن بعض مرضى الـ "إم إس" والصدفية يشكون من أعراضه.

وأشارت الفريح إلى دراسة نشرها مدير مركز التخلص من الألم في أورلاندو، الدكتور ديفيد كلين، جاء فيها أن المصابين بالسمنة المفرطة يعانون السلياك بنسبة تتراوح ما بين 30 بالمائة و40 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبحسب صحيفة "القبس" المستقلة، ذكرت "الفريح" أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن 30 بالمائة من تعداد السكان في العالم يعانون السمنة المفرطة، وأكدت أن المتخصصين في شتى بقاع العالم يؤكدون أن نسب الإصابة بالسمنة المفرطة في ازدياد ملحوظ.

وطالبت مرضى القلب المصابين بداء السكري بالانتباه إلى أنواع الأطعمة التي يتناولونها، لافتة إلى أن هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين تناول القمح وزيادة الوزن والكوليسترول، وانخفاض السكر في الدم عند مرضى القلب، حيث وجد الباحثون أن القمح الكامل يساعد على زيادة الوزن، ويزيد من إفراز الأنسولين بصورة اكبر من حاجة الجسم، كما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

ونصحت "الفريح" مرضى كرونز أيضاً بالتنبه إلى أعراض السلياك مشيرة إلى احتمال إصابتهم، وناشدت مرضى السلياك ضرورة الالتزام بالحمية الخالية من الجلوتين، مبينة أن عدم الالتزام بها يؤدي إلى أمراض خطرة، كالسرطان وتلف في خلايا الدماغ.

وقالت إن مرض السلياك يرتبط بأمراض عصبية مختلفة أهمها: تلف الدماغ، الشيزوفرينيا، الاكتئاب الصرع، مرض تعدد التصلب "إم إس"، الترنح وفقدان التوازن.

وختمت بأن نسبة المرضى المصابين بالترنح تبلغ 40 بالمائة، بينما تبلغ نسبة مرضى السلياك غير المشخصين بأمراض عصبية 51 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الكويتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الكويتية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى