ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات تعتزم تحديث أنظمتها الدفاعية الصاروخية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 06 ديسمبر 2010

تخطط الإمارات العربية المتحدة لتحديث أنظمتها الدفاعية الصاروخية وربطها إقليمياً ببقية الدول الخليجية العربية لدعم دفاعاتها، حسبما ذكر مسؤولون عسكريون كبار أمس الأحد.

تنفق دول الخليج مليارات الدولارات لشراء أحدث الأنظمة الدفاعية، وأشارت بعض المراسلات الدبلوماسية الأمريكية المسربة الأسبوع الماضي إلى أن بعض زعماء دول الخليج يخشون البرنامج النووي الإيراني.

وقال نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية اللواء الركن "علي محمد صبيح الكعبي" في مؤتمر عسكري: "إن ثلاثين دولة تمتلك صواريخ بعيدة المدى.. نصفها في آسيا والشرق الأوسط".

وأضاف: "إن تهديد الصواريخ طويلة المدى حقيقي.. وإن الإمارات يجب أن تكون مستعدة للدفاع عن شعبها والمنطقة ضد أي تهديد".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولم يسمِ "الكعبي" الدول المقصودة، لكن مسؤولين عسكريين آخرين حضرا المؤتمر المنعقد في أبوظبي، أشارا إلى دول مثل إيران والهند وباكستان، بالإضافة إلى الكيان الإسرائيلي.

وقال قائد مركز العمليات الجوية في القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العميد الركن "محمد مراد البلوشي": "إن هناك تركيزاً عالياً للصواريخ طويلة المدى في المنطقة، ما قد يسبب دماراً مؤثراً".

وأضاف: "إن الإمارات تحتاج إلى تسليح نفسها بأحدث الأنظمة الصاروخية"، وتابع دون الخوض في تفاصيل: "إن الإمارات في مراحل متقدمة من عملية شراء وتحديث صواريخها من طراز باتريوت وأنظمة الدفاع ضد الصواريخ طويلة المدى".

كما تبني الإمارات نظاماً متطوراً للدفاع الصاروخي وتدير مركزاً للدفاع الجوي والصاروخي المدمج، من شأنه أن يكون مثالاً لغيرها من دول الخليج.

ومن المتوقع أن تشتري الإمارات نظام صواريخ من نوع ثاد المخصص للتصدي للصواريخ طويلة المدى التي تنقض على ميدان المعركة من أماكن نائية، وهو نظام تصنعه شركة "لوكهيد مارتن".

وقال مصدر عسكري لرويترز: "إن صفقة الشراء من الممكن أن تتم في 2011"، وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، حيث لم توقع الصفقة بعد: "إن دولاً خليجية أخرى تفكر في شراء نفس النظام الصاروخي".

ورفض المسؤولون العسكريون الإماراتيون التعليق على الصفقة، وتجري جهود من أجل تحسين الاندماج والتعاون المشترك في تشغيل أنظمة الدفاع الصاروخية في الخليج.

وقال "الكعبي": "إن نظاماً دفاعياً صاروخياً مدمجاً هو الحل الأفضل أمام أي تهديد.. لكن ذلك قد يستغرق وقتاً".

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري "رياض قهوجي": "العسكرية عرضة للتوجيه السياسي.. هناك رؤية إستراتيجية لامتلاك نظام دفاع صاروخي مدمج لكن أحداً لم يحدد وقتاً.. الإمارات العربية المتحدة تبادر والآخرون سوف يتبعونها".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى