ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أكسيوم الإماراتية تفاجئ الأسواق وتلغي اكتتابها الأولي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 ديسمبر 2010

ألغت "أكسيوم تليكوم" المحدودة اكتتابها العام الأولي فيما يصل إلى 35 بالمائة من أسهمها، وإدراجها في بورصة "ناسداك دبي"، نتيجة المخاوف حيال السوق والسيولة، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

اعتبرت "أكسيوم" في بيان، أن قرار مجلس إداراتها سحب العرض في هذه المرحلة جاء لحماية مستثمري "أكسيوم" الحاليين والمستقبليين في ظل مخاوف ظروف السوق والسيولة.

وقد تباينت آراء مدراء استثمار وخبراء ماليين حول القرار الذي اعتبره البعض صائباً، بينما اعتبره آخرون صدمة لسوق الاكتتابات العامة.

ورجح خبراء أن تكون صعوبة التوصل إلى التسعير المناسب العادل للشركة وللمستثمرين في نطاق السعر الاسترشادي الذي وضعته الشركة مع عملية الاكتتاب، سبباً رئيسياً في قرار الشركة سحب الطرح في هذه المرحلة، بالإضافة إلى عدم الإقبال الكافي من المؤسسات المحلية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أكسيوم المحدودة "فيصل البناي" لـ"الاتحاد": "لقد اتخذنا قراراً صعباً بشأن إلغاء الطرح العام الأولي العام لشركة أكسيوم في بورصة ناسداك دبي، على الرغم من الطلب القوي الذي شهدنا من المستثمرين الدوليين، حيث قام العديد من هؤلاء المستثمرين بالاكتتاب على الحد الأعلى من نطاق السعر وذلك بفضل نظرتهم الإيجابية اتجاه أكسيوم".

وأكد المحلل المالي في شركة جلفيمنا للاستثمارات البديلة "مروان شراب" أنه من غير الممكن اكتشاف وضع السيولة قبل البدء في عملية الاكتتاب، وأن ما أظهره اكتتاب أكسيوم من ضعف في مستوى السيولة كان عاملاً رئيسياً في اتخاذ الشركة قرار سحب الطرح العام على الرغم من تغطية الاكتتاب بما يزيد عن مرة.

وأشار إلى أن معظم الاكتتاب جاء على الحد الأدنى للنطاق السعري البالغ 0.8 دولار للسهم، على الرغم من تخفيض الحد الأعلى من 1.15 دولار إلى دولار واحد خلال الاكتتاب.

من جهته، قال رئيس الشؤون الاستثمارية لدى شركة كاب.إم للاستثمار "محمد علي ياسين": "إن قرار إلغاء اكتتاب أكسيوم يشكل نكسة قوية لأسواق الاكتتابات الأولية".

وأوضح أنه قد يدفع العديد من الشركات الأخرى التي كانت تخطط للقيام بعمليات طرح عام إلى التأني مرة أخرى قبل الإقدام على هذه الخطوة، لا سيما وأن الأسواق ليست بحاجة إلى مزيد من الأزمات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أكسيوم تيليكوم»

 بريد الأخبار

  1. أكسيوم تيليكوم

  2. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى