ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مجلس إدارة جديد لإعادة هيكلة "دبي العالمية"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 12 ديسمبر 2010

أصدر حاكم إمارة دبي قراراً الأحد، بتشكيل مجلس إدارة جديد لمؤسسة "دبي العالمية"، يكون من ضمن مهامه إعادة هيكلة المؤسسة والشركات التابعة لها.

عيّن الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" مجلس إدارة جديداً لمجموعة "دبي العالمية" التي أبرمت في وقت سابق اتفاقاً لإعادة هيكلة 25 مليار دولار من الديون، واختار عمه وأحد مستشاريه المقربين رئيساً لمجلس إدارة المجموعة.

أفادت وكالة أنباء الإمارات، أن الشيخ "أحمد بن سعيد آل مكتوم" الذي قاد محاولات دبي لاجتياز أزمة الديون الطاحنة التي عصفت بها العام الماضي كرئيس للجنة العليا للسياسة المالية للإمارة، قد عين رئيساً لدبي العالمية.

كما يرأس الشيخ "أحمد" شركة طيران الإمارات، وهو مستشار بارز لحاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعيّن أعضاء آخرون من اللجنة العليا للسياسة المالية في مجلس إدارة "دبي العالمية" بينهم محمد الشيباني وأحمد حميد الطاير، إضافة إلى عبد الرحمن صالح آل صالح المدير العام لدائرة المالية في دبي.

وقالت "وام": "ستتضمن مهام مجلس الإدارة إقرار خطط إعادة هيكلة المؤسسة والشركات التابعة لها، وكذلك إقرار مشروع الميزانية السنوية والحسابات الختامية وإقرار الأنظمة الإدارية والمالية للمؤسسة والشركات التابعة لها، إضافة إلى إقرار عمليات التمويل والاقتراض من المؤسسات المصرفية وتقديم الضمانات المالية لها".

ويضم المجلس أيضاً حمد بوعميم المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، وسون يونج تشانغ وهو مستشار لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

كانت "دبي العالمية" المملوكة لحكومة الإمارة قد حصلت على مساندة كل دائنيها في نوفمبر/تشرين الثاني لخطة إعادة هيكلة 25 مليار دولار من الديون، وذلك في خطوة رئيسية لحل أزمة الديون التي عانت منها الإمارة الخليجية منذ العام الماضي.

وفي إطار الاتفاق الذي عرض على الدائنين في وقت سابق هذا العام واطلعت عليه "رويترز" قالت "دبي العالمية"، إنه سيكون هناك عضو منتدب جديد ومدير مالي جديد للشركة التي تملك أصولاً في قطاعات متنوعة من السفن إلى العقارات، ولم يشر إعلان اليوم الأحد إلى ذلك.

وانقسمت آراء المراقبين بشأن دلالة التعيينات الجديدة التي اعتبرها البعض خطوة ستعزز الثقة، في حين أبدى آخرون مخاوف من أنها تنذر بمشاكل جديدة.

وقال مصدر بالقطاع المالي، طلب عدم كشف هويته: "إذا كانوا قد وضعوا الشخصيات الأكثر نفوذاً في دبي في مجلس إدارة الشركة التي أعيدت هيكلتها بنجاح، فإن شعوراً يراودني بأنهم يدركون أن قصة دبي العالمية هي قطعاً لم تنته بعد".

وبحسب وثيقة مقترح إعادة الهيكلة التي حصلت عليها "رويترز"، تعتزم "دبي العالمية" بيع أصول ثمينة على مدى ثماني سنوات لجمع ما يصل إلى 19.4 مليار دولار من أجل سداد مستحقات الدائنين.

وتقول الوثيقة: "إن بيع الأصول على مدى ثماني سنوات سيساعد في جمع ما يصل إلى 19.4 مليار دولار، في حين أن المبيعات ذاتها لن تحقق بالأسعار الحالية أكثر من 10.4 مليار دولار".

وقال مدير بحوث الائتمان في بنك أبوظبي الوطني "شافان بوجيتا": "تعيين الشيخ أحمد يحمل مغزى مهم بالفعل، وهو ينسجم مع إعادة التنظيم الحاصلة في الفريق الإداري لشركات دبي"، وأضاف: "في رأيي أن نظرة المستثمرين للتعين ستكون إيجابية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جلف مينا للاستثمارات البديلة "هيثم عرابي": "هذا نبأ طيب جداً ليس فقط لسجل الشيخ أحمد في مجموعة طيران الإمارات لكن أيضا كإعلان موقف من جانب الحكومة".

وتابع: "حقيقة الأمر أن الشيخ أحمد اختيار موفق جداً لخطة إعادة هيكلة دبي العالمية، وهو سيمنح المستثمرين مزيداً من الثقة بأن الحكومة جادة تماماً بشأن أداء التزامات إعادة الهيكلة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى