ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (44 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أغنى 50 عربياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 19 ديسمبر 2010

ليس من السهل أبداً وضع قائمة بأسماء أكثر الشخصيات العربية ثراءً على مستوى العالم. ولربما تكون «الشفافية» هي كلمة السر في المنطقة، غير أن هذه الكلمة ليست سهلة بالنسبة للطبقة الثرية المتنفذه فيها. لقد استغرق وضع هذه القائمة بأغنى 50 عربياً نحو  6 أشهر من البحث المضني والشاق، في أسماء 500 مرشح، وأيضاً في مراقبة أسواق المال. وقد راعينا عدم إدراج أسماء أثرياء العائلات الملكية أو المالكة أو حتى السياسيين، في قائمتنا هذه، باستثناء صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة، باعتبار أن كل ثروته هي من صنع الذات. ولقد دخل قائمة الأغنياء لهذا العام 24 اسماً جديداً، وهذا إن دل على شيء، فانه يدل على زمن قد لا يبقى فيه، أو ليس بالضرورة، أن يزداد فيه الأغنياء غنى على الدوام.

أعد الملف فريق تحرير أريبيان بزنس

1. الأمير الوليد بن طلال (1)
20.4 مليار دولار
السعودية

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

للسنة السابعة على التوالي، تصدر صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال لائحة أغنى 50 عربياً، حيث واصل الأمير الوليد بشكل ملفت السباحة عكس التيار وزيادة ثروته خلال الأشهر 12 الماضية  بأكثر من 2 مليار دولار لتبلغ ثروته 20.4 مليار دولار مقابل 18 مليار دولار في العام الماضي.

على الرغم من الفترة الحرجة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي، والتي تعتبر الأخطر في التاريخ الحديث، فان الأمير الوليد يبدوا أنه سيتصدر قائمة الأغنياء لعدة سنوات قادمة نظراً لانجازاته المميزة في عالم المال والأعمال على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي. وقد تم تقسيم ثروة الأمير الوليد إلى 5 فئات، أولها الأسهم المتداولة في الأسواق المالية والتي تنضم تحت مظلة شركة المملكة القابضة، وثانيها الشركات الرئيسية خارج مظلة المملكة القابضة، وبالتحديد محطة إل بي سي ومجموعة روتانا الإعلامية، والتي تقدر بـ 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى نشاطات في مجال الهندسة بمقدار 11 مليون دولار.  وجاءت العقارات التابعة للويد بن طلال في الفئة الثالثة بمبلغ وقدره 3.196 مليار دولار، وتضمنت الفئة الرابعة أصولا رئيسية أخرى تقدر فقيمتها بـ 1.679 مليار دولار، وتشكل وسائل المواصلات الخاصة بالأمير جزءاً كبيراً منها (822 مليون دولار) بما في ذلك الطائرات والسيارات، أما ما تبقى  فيشمل تشكيلة المجوهرات التي يمتلكها الوليد بن طلال، إلى جانب استثمار في ميناء فرنسي وحصص في شركات لبنانية وفلسطينية، وتشمل الفئة الخامسة لثروة الوليد أموالاً نقدية موجودة في عدة بنوك.

وقد تأسست المملكة القابضة على يد الأمير الوليد في عام 1980، وهي اليوم واحدة من أكبر الشركات في العالم وأكثرها تنوعاً من حيث الاستثمارات الخاصة سواء في المملكة العربية السعودية، أو الشرق الأوسط وفي شركات عالمية. وتتركز محفظة المملكة القابضة الاستثمارية بشكل أساسي على 3 قطاعات اقتصادية رئيسية ذات نمو جوهري وقيمة حقيقية وهي : قطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والفنادق، وشركات إدارة الفنادق، والعقارات. ولدى الشركة أيضاً اهتمام بقطاعات التقنية والإعلام والاتصالات، والسياحة، والمواد الاستهلاكية والرعاية الصحية، وتجارة التجزئة، وقطاع الصناعة. وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، سيتي غروب، مجموعة سامبا المالية، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية، فنادق فور سيزونز، وفنادق ومنتجعات موفنبيك، ونيوز كوربوريشن، وتايم ورنر، وسونغ بيرد للعقارات (كناري وورف لندن)، وبروكتر آند غامبل، وهيولت باكارد، وموتورولا، وشركة والت ديزني، وأيستمان كوداك بالإضافة إلى أنشطة الشركة المحلية، وخصوصاً أنشطتها في الشركات المساهمة في المملكة، ومساهمتها في تنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تشكل هذه القطاعات الأربعة 90 % من محفظة الشركة الاستثمارية. وتعتبر شركة المملكة القابضة اليوم أحد أكبر المستثمرين في المملكة العربية السعودية، وأكبر المستثمرين  العرب في الولايات المتحدة.

2. محمد بن عيسى الجابر (2)
12 مليار دولار
السعودية


واصل رجل الأعمال الاستثنائي محمد بن عيسى الجابر احتلال المرتبة الثانية في قائمة الأغنياء العرب بثروة قدرت بـ 12 مليار دولار. الجابر صنع نفسه بنفسه من خلال سيرة مهنية حافلة بالانجازات معتمداً على عصاميته وخبرته في عالم المال والأعمال، وتنتشر استثمارات مؤسسة إم بي آي الجابر. التي يملكها في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية. وتضم المجموعة شركة جداول العالمية العقارية العملاقة، وفنادق ومنتجعات JJW، التي قطعت أشواطا كبيرة خلال العشرين سنة الماضية، وتضم بعضا من أشهر المعالم التاريخية في أوروبا مثل ubre cool La Ttremoille Hotel. وأوتيل بلازا الشهير،  ويتواجد الأثنان في قلب مدينة باريس، وويملك منتجعات الجولف في سان لورنزو في الجراف، وجراند هوتيل فيينا.

في مارس2010 افتتحت المجموعة Lakes Hitel and Spa المطلة على بحيرة Worthersee في مدينة Portschach  ذات المناطق الخلابة على جبال الالب من الجهة النمساوية. في الربع الأول من 2011ستعلن المجموعة عن استحواذها على شركة فندقية ضخمة تضم فنادق في ثلاث مدن أوروبية رئيسية.

يعرف الجابر بحبه للعمل الإنساني وقام بتقديم منحاً دراسية في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبر من بين الأفضل في العالم عن طريق مؤسسته الخاصة «مؤسسة إم بي آي الخيرية». والجابر هو الراعي المؤسس لمعهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية في لندن.وقدم أيضاً تبرعات سخية لإنشاء مبانٍ جديدة لكلية دار الحكمة في جدة وفي كلية كولربس كريستي في المملكة المتحدة في جامعة أكسفورد مبنى يحمل اسمه. كما يحمل اسمه عدة مدرجات في  جامعة UCL وغيرها ومجموعة أجوا وهي واحدة من أكبر شركات الأغذية في الشرق الأوسط، إضافةً إلى شركة كونتينتوال، الشركة الدولية لخدمات حقول النفط، وإدارة الموارد النفطية والتي لها مكاتب في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. يتركز اهتمام الجابر على استثماراته في قطاع الفنادق، التي توسع بها في العام 2008 عندما استحوذ على منتجعات في البرتغال وأعلن عن خطط مشاريع طموحة عدة في النمسا وفرنسا والمملكة المتحدة. وفي عام 2008، قامت شركة إم بي آي باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 1 مليار يورو في مشروع لبناء برجين متميزين يشكلان معلما تجاريا في ضواحي باريس «ليتور دي ليفالوي». ويتألف كل منهما من 38 طابقا بارتفاع 164 مترا مع قاعدة مشتركة من مستويين من الطابق الأرضي.ويعد المشروع واحدا من أهم الاستثمارات في السنوات العشر المقبلة في الضواحي المحيطة بالوسط الباريسي. ويقع المشروع على ضفاف نهر السين الشهير، ويضم نحو 85 ألف متر مربع من المكاتب، وفندقا فخما يضم 400 غرفة (35 ألف متر مربع).

3. عائلة العليان (6)
11.9 مليار دولار
السعودية


مجموعة العليان أسسها سليمان العليان سنة 1947. بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء خطوط التابلاين. وفي 1954 أطلق سليمان العليان شركة تجارة عامة، وطورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، والورق، والبلاستيك، إضافةً إلى التأمين التي تطورت لتصبح أكبر شركة تأمين وإعادة التأمين في المنطقة. تمتلك المجموعة اليوم أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان انترناشيونال جروب. وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة سليمان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

وتستثمر العليان في كريديه سويس، ورفعت حصتها في أكتوبر الماضي إلى 3.6 % للأسهم المسجلة و3.4 % سندات إلزامية قابلة للتحويل. بدت هذه الصفقة غير موفقة في البداية حيث انخفض سعر السهم إلى نصف سعره عند الشراء في شهر مارس/آذار من العام 2009، ولكنه ارتفع اليوم وأصبحت حصة العليان تساوي أكثر مما دفعته العائلة سعراً لهذه الحصة.

تواصل شركة العليان البحث في فرص الاستثمار في مصر عن طريق الشركة التي تستثمر فيها حوالي 200 مليون دولار التي أسستها مع مجموعة ماجد الفطيم القابضة وأوراسكو تيليكوم. وتملك كل من العليان وماجد الفطيم  30 % من الشركة لكل منهما بينما تملك أوراسكوم تيليكوم الباقي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشأ فيها تحالف بين 3 شركات بهذا الحجم في مصر.

4. محمد العمودي (4)
10 مليار دولار
السعودية


محمد حسين العمودي هو اليوم أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السويد وشمال أفريقيا. بدأ  العمودي الذي رأى النور في أثيوبيا لأب يمني، عاش وترعرع في المملكة العربية السعودية، بتكوين ثروته في قطاع البناء والمقاولات ثم ما لبث أن وسع نشاطاته نوعياً وجغرافياً بشراء مصافي نفط في كل من المغرب والسويد. نال  العمودي في السويد وسام نجمة الشمال الملكية السويدية «رويال سويديش أوردر أوف ذا نورزن ستار» من الملك كارل السادس عشر.

توظف شركأت العمودي القابضة، كورال جروب و ميدروك جروب أكثر من 40 ألف موظف. لدى كورال جروب محفظة استثمارية في أوروبا والشرق الأوسط التي تتضمن شركة برايم بتروليوم شركة النفط الأكبر في السويد، و شركة سفنسكا بتروليوم اند إكسبلوريشن، وسامير (شركة بتروكيماوية ومصفاة تكرير في المغرب)، وشركة نفط للخدمات البترولية في المملكة العربية السعودية وأخيراً شركة فورتيونا القابضة في لبنان. وفي نهاية العام 2008، أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية سلباً على عدد من استثمارات العمودي. فمن جهة، فقدت البورصة حوالي 30 % من قيمتها بين شهري أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول من العام 2008، ومن جهة أخرى، أثر الهبوط الحاد في أسعار النفط على مصافي العمودي للنفط تأثيراً سلبياً.

وبالرغم من أن أكبر اقتصاد في إقليم الشمال، ما يزال يعاني من الركود، حيث أصيبت أسواق الائتمان بالشلل واستُنزِفَ الطلب على المنتجات السويدية بسبب سياسة إنفاق العملاء في ظل الظروف الجديدة للأزمة، إلا أن البورصة عادت إلى مستويات صيف عام 2008. وكان لذلك أثرً إيجابي على العمودي الذي يملك محفظة استثمارية متنوعة ليس فقط في قطاع النفط بل في التنجيم والزراعة والفنادق والمشافي والتمويل والصيانة.

5. عائلة بن لادن (7)
9.8 مليار دولار
السعودية


مجموعة بن لادن  من أضخم الشركات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة الخليج العربي، وهي تمضي قدماً بمشاريع ضخمة  من خلال مجموعة بن لادن. وفي حين شهدت أعمال البناء في المنطقة تباطأً شديداً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في هذه الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة الخاصة التي تملك أصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصين هي واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة.

كبرت المجموعة التي أسسها محمد بن لادن لتصبح واحدة من الشركات الهامة في المملكة العربية السعودية عندما أولتها الحكومة مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.

تولى سالم الابن الأكبر لمحمد بن لادن إدارة الإمبراطورية المالية التي تركها والده بعد وفاته عام 1968 إلى أن وافته المنية هو الآخر بحادث تحطم طائرته الخاصة في تكساس عام 1988. لمحمد بن لادن 54 ابنا وابنة من عدة زيجات، 13 من أبنائه هم أعضاء في مجالس إدارة شركة العائلة، منهم بكر وحسن وإسلام ويحيى. وخلف بكر الابن الثاني لمحمد، أخوه سالم كرئيس للشركة التي توظف الآلاف في المنطقة.

وقد أعلنت في العام 2008 الذراع العقاري للشركة في دبي عن خطط تمويل تصل إلى 190 مليار دولار لبناء مدينتين جديتين في كلٍ من اليمن وجيبوتي ووصلهما بجسر. ويقدم طارق بن محمد بن لادن 10 مليار دولار على الأقل من التمويل للمشروع الذي سيكلف حوالي 200 مليار دولار وفقاً للخطة. أطلق الإعلام العالمي على الجسر الذي سيصل اليمن بجيبوتي على القرن الأفريقي اسم «جسر القرن». ومن المفترض أن تبدأ أعمال البناء في أواخر  العام الحالي وستستغرق حوالي 15 عاماً، وستكلف 20 مليار دولار.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (44 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (44 تعليقات)

مساعدة
المرسل نجلاء, القاهرة, مصر في 16 أيلول 2011 - 01:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بحبكوم وايدددددددددددددددددد
وياريت تساعدونى علشان ربنا يكرمكم وايدددددددددددددددد
فكروووووووو فيا عشان خاطر ربنا 0020108818831
أنا بتمنى حدا يساعدني وأوهبو عيوني لمماتي
المرسل شاب دمشقي, دمشق, سوريا في 03 تموز 2011 - 18:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله أنا شاب عمري 23سنة كنت والحمد لله مثالا للشباب في المسؤوليات والعمل والله على ما أقول شهيد وأنا الآن تزوجت منذ ثمانية أشهر والله العظيم أني ملتزم بكل واجباتي وملتزم بصلاتي ودعائي إلى الله عز وجل أنا يفرجها علي وعلى جميع العباد لإنه تراكم علي ديون بتقدير 6500 دولار والله مو من إيدي من المسؤوليات على عاتقي فقط اريد سندة صغيرة (دفشة من أحد) رفع الله مقداركم وجزاكم عنا كل خير
ربنا كبير
المرسل علاء على, القاهرة, مصر في 11 حزيران 2011 - 05:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يعطى من ياشاء الملك والمال ارجو ان يساعدنى احد للحصول على فرصة عمل كريمة اعمل شيف واعول اسرة كبيرة اقسم بلله محتاج العمل ضرورى منزلى ليس بة اموال تكفى 3 ايام ياااااااارب انت عالم يارزق الدودة فلحجر
رسوم الاقامات
المرسل زينب, الجبيل, السعودية في 14 مايو 2011 - 17:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


توفي زوجي وانا من مواليد السعودية واولادي ايضا ولا استطيع ترك هدا البلد لاني مااعرف غيره اريد احد يدفع عني رسوم تجديد الاقامة ونقل كفالتي واولادي الى الولد الكبير الدي يبلغ من العمر 19 سنة وهو طالب توه متخرج ولايعمل ورسوم تجديد الاقامات والغرامات تتجاوز 15 الف ريال ولانملك هدا المبلغ مع العلم ان بناتي طردوا من المدارس لان الاقامة منتهية فهل يساعدني احد
رجوكم ارجوكم لا تخيبوا رجائي فيكم
المرسل ارجوكم احتاج الى مساعدة, غزة, فلسطين في 13 مايو 2011 - 00:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا عمرى 18 ووالدى يعانى من امراض مزمنة وامى معها غضروف ووالدى عاطل عن العمل مند عشر سنوات
والان الديون تراكمت علينا واصبح الدائنون ياتون كل يوم يريدون دينهم وانا انظر فى عيني والدى يملئها الحزن ولا يود لنا مئوى اقمنا فى منزل جدتى وتوفيت قبل عامين فارجوكم وكلى امل ان تساعدوني فوالله لولا الحاجةما قمت بهدا الطلب ارجوكم المساعدة
لا اريد صدقة اريد قرضا حسنا
المرسل هم البنات للممات, المدينة, السعودية في 29 نيسان 2011 - 07:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في حكم الارملة وام لبنات لا ابن لي اقوم برعايتهن وتعليمهن ارغب قي تامبن حياتهن لانه لا عائل لهن

غيري بعد الله تعالى ارغب واتمنى شراء منزل فقط اريد من يقرضني المبلغ جملة وانا اقسطه له مدجى

الحياة وله ان يطلب الضمانات التي تقنعه فقط اريد ان استر بناتيي
ارجوكم ساعدونا
المرسل ايناس, عمان, الاردن في 27 نيسان 2011 - 16:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


20 الف دينار اردني لشراء منزل اعيش فيه انا بنت عايشه عند اختي المتزوجه لاني لا املك مكان اعيش فيه مبلغ مش كبير بس انا فقيره جدا جدا جدا واخي يعيش عند اختي الثانية وهو يعاني من فشل كلوي ولا يعمل حتى بالايجار مش قادرين نجتمع في بيت واحد لضيق الحاله وغلاء المعيشه ساعدونا
لا اله الا الله
المرسل عابر سبيل, جنين, فلسطين في 24 آذار 2011 - 18:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يسعد مساكم يا رب انا شفت كل التعليقات والناس الا طالبه مساعدات ماليه من اغنى اغنياء العالم السؤال الا محيرني انه هدول اصحاب المال بيستجيبو لهاد الطلبات ولا ولاء .... وانا الا شايفه ما حد فيهم سائل بحد بس بدي احكيلهم انه رب العباد ما بنسى حد وبكره بس تموتوو شو بدكم توخدو معكم غير اعمالكم وبس وكل هالملايين عالفاضي فاحسن شي الكم انكم تستجيبو لهدول الناس ازا كانو صادقيين .. وربنا انشاء الله بيحطها بميزان حسناتكم وشكرا الكم كتير
من ينقذ ثلاث الطفال
المرسل محمد عبدة, المنصورة, مصر في 18 آذار 2011 - 06:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتمنى من اللةالمساعدة فى نشر مشكلتى على اهل الخير والرحمة هحكلكوا عن الضرر الحدث لاسرتى من الثورة انا معوق ومنزوج وعندى ثلاث اطفال كنت تقدمت بطلب المساهمة الحصول على دراجة بخارية للمعوقين فى لجنة الاغاثة الانسانية بدار الحكمة ثم قامت الثورة وبعد الوعد بالمساعدة رفضوا بسبب توجية مجهودهم الى الشهداء والى الشعب اليبى ومعى كل المستندات الرسمية اؤكد رسمية مختومة من جهات حكومية على صدق كلامى اتنمى من اللة واهل الخير المساعدة علاوة على سؤ الحالة الاقتصادية للاسرة بعد قيام الثورة وشكرا من مصر
من ينقذ ثلاث الطفال
المرسل محمد عبدة, المنصورة, مصر في 18 آذار 2011 - 05:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتمنى من اللةالمساعدة فى نشر مشكلتى على اهل الخير والرحمة هحكلكوا عن الضرر الحدث لاسرتى من الثورة انا معوق ومنزوج وعندى ثلاث اطفال كنت تقدمت بطلب المساهمة الحصول على دراجة بخارية للمعوقين فى لجنة الاغاثة الانسانية بدار الحكمة ثم قامت الثورة وبعد الوعد بالمساعدة رفضوا بسبب توجية مجهودهم الى الشهداء والى الشعب اليبى ومعى كل المستندات الرسمية اؤكد رسمية مختومة من جهات حكومية على صدق كلامى اتنمى من اللة واهل الخير المساعدة علاوة على سؤ الحالة الاقتصادية للاسرة بعد قيام الثورة وشكرا من مصر-ت\020166013408
الحقونى انا واولادى بنموت
المرسل ابو زياد, طنطا, مصر في 02 آذار 2011 - 19:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عنوانى طنطا ترعه الشيتى شارع البرل رقم 1 ابوزياد واسم بنتى شهد الحقونى بالله عليكم ربنا ما يحط حد فى اللى انا فى وما يحوج حد لحد يارب
مساعدة
المرسل رشا, اربد, الاردن في 02 آذار 2011 - 16:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا معن مفابله رزقت بثلاثة تؤام واعاني معاناه شديدة بانفاق عليهم لهذه جئت مسترحما من الله ومنكم بما ترونه مناسباوالله شاهدا ع كلامي
0777829073
هل سؤلو
المرسل محمد الخضيري, مكه, السعوديه في 02 آذار 2011 - 13:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل سؤلو جمع الأغنياء من أين لك هذا وهل يعرفون الركن الثالث من اركان الإسلام وهل اجبرتهم السعودية على دفع الزكاه وإذادفعو اين ذهبت زكاتهم والمملكة تمتلي بالفقراء والمحتاجين ولو أخرجو زكاتهم ووصلة للفقراء لعدنا لعهد عمر ابن عبد العزيز لانجد احد يبحث عن الصدقه
بالله عليكم انا واولادى بنموت
المرسل ابو زياد, طنطا, مصر في 02 آذار 2011 - 01:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا متزوج وعندى ولدين اشتغل بائع متجول من اقل من تلات سنين للاسف الشغل معايا اتاثر جد واضطريت انى استلف وادين لدرجه انى اشتريت اجهزة وبعتها بخسارة لسداد الديون وطبعا الديون زادت اكتر والله العظيم الايجار بقالى 6 اشهر ومهدد بالطرد انا واولادى ابوس ايكم ارجو المساعده ولو عايز تتاكد اديك عنوانى تتاكد بنفسك اتوسل اليكم والله انا واولادى ايام كتيرة بنام من غير غدا ولا عشا للاسف مش قادر اطلب من حد بالله عليكم انقذونى عليه ديون كتيره وهدخل السجن ماليش غير ربنا وانتم والسلام عليكم
الله يوفقكم في خدمة الإسلام والمسلمين / طلب المساعدة
المرسل Asman Mali, narathiwat, Thailand في 28 شباط 2011 - 18:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا عثمان مالي ، الجنسية:تايلاندي ،ساكن بجنوب تايلاند/ أنا في حالة صعبة وفي أمس الحاجة إلى المساعدة المالية من المحسنين من أجل تسديد الديون الضخمة بحيث وصل مبلغها حوالي 55,000.00 دولارا أمركياولم أتمكن من تسديدها طول حياتي بمجرد كسبي الشهري لأني مدرس في المدرسة الأهليةوراتبي حوالي250 دولاراأمركيا فقط وانا متزوج ولي أولاد دارسين في المدارس 53 ،فأرجو من المحسنين الراغبين مساعدة الناس أن يمدوا يد العون بالمبلغ المذكور بأن يرسلوا الحوالة عن طريق
western union
أو طريق أخرى التي سهل لكم إلى عنوان المراسلة :
Asman Mali
87M.5T.Marubotok,A.Rangae,Ch.NarathiwatThailand,96130
وأنا في انتظار ردكم الإيجابي متمنيا تسديد الديون قبل حلول أجلي بلقاء الله/ وأدعو الله أن يوفقكم في خدمة المسلمين
،خير الناس أنفعهم للناس
مساعدة
المرسل jتهاني, algdarif, sudan في 27 شباط 2011 - 15:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


رقم الجوال كان فيه خطأ بالمفتاح الدوالي والصحيح هو 00249912426559
مساعدة
المرسل jتهاني, algdarif, sudan في 26 شباط 2011 - 16:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مثلك يا محمد ياريت اجدمن يساعدني على ديوني واعلت اخوتي المرضي النفسانيين وتقديم العلاج لهم
009249912426559
مساعدة
المرسل MOUSTADRIF ZHOUR, CASABLANCA, MAROC في 25 شباط 2011 - 20:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اريد عشرة الاف درهم لاسدد ديوني الله يرزقكم وجهه
60 عاما ولاسكن
المرسل nasser, alex, egypt في 19 شباط 2011 - 08:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احد السادة اريد المساعدة للحصول على شقة لمعيشة اسرتى موبايل 01501771495
طلب مساعده
المرسل rasha, اربد, الاردن في 07 شباط 2011 - 14:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
مره اخرى اطلب منكم راجيا المساعده لدفع القسط الجامعه لكي اتخرج ومعروفكم لن انساه نهائيا والله شاهدا على كلامي
طلب مساعده
المرسل rasha, اربد, الاردن في 07 شباط 2011 - 14:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا اسمي رشا الماجد ادرس في جامعه اليرموك نظم معلومات اداريه سنه رابعه بحاجه للمساعدة ماليه من حضرتكم بسرعه القصوى لانه اخر يوم لدفع الرسوم في 10-2-2011 لكي اكمل الدراسه علما ان عائلتي ظروفها صعبه والله شاهد ع هادا الكلام شاكرا لكم جزيل الشكر
اختكم بالله رشا الماجد
0786958778
تمويل مشروع
المرسل الكواكبي, الرياض, المملكة العرلبة السعودية في 14 كانون الثاني 2011 - 11:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اريد أميل سمو الأمير الوليد أو أي من مسؤولي مكاتبة للمواصلة في مساعدتي في تمويل المشروع الذي تعرض تفايله خلال التواصل عبر الرسائل المتبدلة على الأميل و جزاكم الله حيرا
عدالة الحياة
المرسل حمدي زبيدي, ابو ظبي, Palestine في 12 كانون الثاني 2011 - 20:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احبائي تعليقي على الموضوع يكمن في بعض الكلمات هي
كيف افقد ايماني بعدالة الحياة وانا اعلم ان احلام الذين ينامون على الحرير ليست اجمل من احلام الذين ينامون على التراب
وكفى
نداءلسيدي خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيزومن هوكفؤ من فاعلي الخير جزاهم الله خيرا
المرسل مها العنزي, الرياض, المملكة العربية السعودية في 08 كانون الثاني 2011 - 13:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا امراة سعودية مطلقةويتيمة الابوين لدي ست ابناء رفعت لمقام سموكم عدة برقيات وللأمارة رغبة في مساعدتي فانا من ابناء شعبكم الابي ولا ترضون لي الذل بعد العز فانا امراة اثقلت الديون كاهلي واتعبتني ظروف الحياة القاسية اللتي اقضت مضجعي ومضجع ابنائي سيدي
لدي ابن يبلغ الرابعة عشر وابنة تبلغ التاسعة عشر يعانون من مرض السكر وقت اثقلتني الديون وانا اتنقل بهم من مستشفى لاخر للعلاج كما انني انا اعاني من السكر والضغط وصمام بالقلب تعبت وانا احاول جاهدة ان ابقى قوية وصلبة ولاكني الان خارت قواي وليس لي بعد الله الا انتم واهل الخير بعد الله سبحانه وتعالى سيدي هناك علاج لابنائي في المانيا وهو زراعة خلايا جذعية لكل واحد منهم ولاكني لااملك المال لذالك وهم صغار بالسن وبحاجة ماسة للزراعة كي يعيشو حياة طبيعية كاقرانهم
وايضا بحاجة لجوازات سفر لهم حيث ان والدهم رافض رفض تام التعاون في علاجهم او اعطائي جوازاتهم او حتى السؤال عنهم تعنتا وحب في اذلالي وفرد عضلاته وقد حكمت لي المحكمة بحضانة اولادي ورعايتهم سيدي انا الجا لكم بعد الله فارجو ان تجد صرختي هذة صدى لديكم ولاتذهب سدى املي بكم بعد الله فانت ولي امرنا والمسئول عنا امام الله راجية من المولى عز وجل ان يجعل شفائك شفاء تام وان يبعد عنك كل سؤ ومكروة ومن ساعدني من الاخوة المقتدرين يجعله الله في موازين اعماله ارهقتني الديون وقرض البنك ومتابعة ابنائي المرضى بالمستشفيات وغلاء الاسعارواللذي بسببه نشتهي ان ناكل ونشرب مثل غيرنا واحمد لله على كل حال
ابنتكم ام فراس مها العنزي
الرياض هاتف 0550419675
نداءلسيدي خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيزومن هوكفؤ من فاعلي الخير جزاهم الله خيرا
المرسل مها العنزي, الرياض, المملكة العربية السعودية في 06 كانون الثاني 2011 - 21:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا امراة سعودية مطلقةويتيمة الابوين لدي ست ابناء رفعت لمقام سموكم عدة برقيات وللأمارة رغبة في مساعدتي فانا من ابناء شعبكم الابي ولا ترضون لي الذل بعد العز فانا امراة اثقلت الديون كاهلي واتعبتني ظروف الحياة القاسية اللتي اقضت مضجعي ومضجع ابنائي سيدي
لدي ابن يبلغ الرابعة عشر وابنة تبلغ التاسعة عشر يعانون من مرض السكر وقت اثقلتني الديون وانا اتنقل بهم من مستشفى لاخر للعلاج كما انني انا اعاني من السكر والضغط وصمام بالقلب تعبت وانا احاول جاهدة ان ابقى قوية وصلبة ولاكني الان خارت قواي وليس لي بعد الله الا انتم واهل الخير بعد الله سبحانه وتعالى سيدي هناك علاج لابنائي في المانيا وهو زراعة خلايا جذعية لكل واحد منهم ولاكني لااملك المال لذالك وهم صغار بالسن وبحاجة ماسة للزراعة كي يعيشو حياة طبيعية كاقرانهم
وايضا بحاجة لجوازات سفر لهم حيث ان والدهم رافض رفض تام التعاون في علاجهم او اعطائي جوازاتهم او حتى السؤال عنهم تعنتا وحب في اذلالي وفرد عضلاته وقد حكمت لي المحكمة بحضانة اولادي ورعايتهم سيدي انا الجا لكم بعد الله فارجو ان تجد صرختي هذة صدى لديكم ولاتذهب سدى املي بكم بعد الله فانت ولي امرنا والمسئول عنا امام الله راجية من المولى عز وجل ان يجعل شفائك شفاء تام وان يبعد عنك كل سؤ ومكروة ومن ساعدني من الاخوة المقتدرين يجعله الله في موازين اعماله ارهقتني الديون وقرض البنك ومتابعة ابنائي المرضى بالمستشفيات وغلاء الاسعارواللذي بسببه نشتهي ان ناكل ونشرب مثل غيرنا واحمد لله على كل حال
ابنتكم ام فراس مها العنزي
الرياض حي العقيق هاتف 0550419675
عراقي ملياردير
المرسل سيف عبدالعزيز, بغداد, العراق في 03 كانون الثاني 2011 - 17:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أين مكان رجل الاعمال العراقي الشهير السيد شوان الملّا؟ لقد كان يحتل مركزاً في العامين المنصرمين بثروته التي تزيد عن 1.8 مليار دولار، فهل من المعقوا انخفضت الى حد لايحتل فيهامركزا ضمن أثرياء العرب؟ خصوصا وانه فاز بعقود ضخمة جدا عام 2010 في قطاع النفط والغاز مع شركات عالمية مثل بتروناس ولوك ايل
لا تنسوا السنيغال
المرسل ITHRANE, dakar, senegal في 25 كانون الأول 2010 - 02:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أعمل ضمن طاقم شركة في مشروع ضخم بهذا البلد الشقيق. وذلك من أجل إعداد البنية التحتية الضرورية و تحسين الضروف اللإقنصادية لهذا الشعب المسلم و المسالم , فلا تنسوا السنغال أبدا,
رجاء النشر للإفادة والتعميم
كان النبي لا يخشى على أمته الفقر
المرسل سامي عيد, جدة, السعودية في 23 كانون الأول 2010 - 15:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

إن فتنة المال من الفتن العظيمة التي وقع فيها المسلمون
وفتنة الجاه من الفتن الكبيرة التي أودت بكثير من أخلاق المسلمين
هذه الفتنة التي عظم رسول الله صلى الله عليه وسلم شأنها فقال:
(إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال)
ولذلك كان صلى الله عليه وسلم لا يخشى على أصحابه الفقر فقال:
(لا الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تفتح عليكم الدنيا فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم)
أي تنشغلون بالدنيا وبالأموال فتفتنون فيصبكم ما أصاب الأمم من قبلكم نسأل الله السلامة والعافية .
Prince Walid ben talel
المرسل mourad في 22 كانون الأول 2010 - 15:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


I dream of Prince Walid's first case of rich man's world as my idol in life
متفائل
المرسل اب سعودي, جده, السعوديه في 22 كانون الأول 2010 - 14:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


.. اسالكم بالله العظيم الذي رزقكم من حيث لا تحتسبو .
أن يساعدني احدكم في حمل الدين الذي على .... انا تعبت .

محمد ..... 00966569446946
رجاء فتح مسجد
المرسل سمير برشلونة, برشلونة, إسبانيا في 22 كانون الأول 2010 - 03:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
اخواني اهل الخير الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبعد
نطلب من جميع إخواننا المحسنين و أغياء الأمة في جميع أنحاء العالم بالمساعده في فتح مسجد بمدينة برشلونة بإسبانيا ،لأن منطقتنا تفتقر لمسجد وكثيرمن المسلمين لايجدون مكان للصلاة .قال رسول الله(( من بنى مسجداً بنى الله له بيتا في الجنة ))عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
ومن أجل أن تمر المساعدة المادية في الوضوح والشفافية ، نطلب أن تمرالمساعدة على يد السفارة أو القنصلية أو من ينوب عن الجهة المساعدة في فتح هاذ المسجد وكذالك إشراف على فتحه وجزاكم الله عنا كل خير .
ومن أجل أي معلومات بخصوص فتح هاذ المسجد أخوكم سمير رهن إشاتكم وهاذ رقم هاتفي 0034672548739 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (والله لايضيع أجر المحسنين) )
اين نجيب ساويرس
المرسل asim, cairo, egypt في 21 كانون الأول 2010 - 18:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نجيب ساويروس من اغنى اغنياء العالم اين هو من هذه القائمة
لو ان احدا .......
المرسل ثابتي, سعيدة, الجزائر في 21 كانون الأول 2010 - 18:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم .
لو ان احدا من هؤلاء تبرع لنا بنصيب بسيط من المال لاداء حجة او عمرة جزاه الله الخير الكثير و زاده في ماله و صحته !
رد على الأخت أم فراس من الرياض
المرسل مواطن سعودي, جدة, السعودية في 21 كانون الأول 2010 - 14:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخت مها يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي إذا أمكن - وشكراً
fahd-s400@hotmail.com
نداءلسيدي خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيزومن هوكفؤ من فاعلي الخير جزاهم الله خيرا
المرسل مها العنزي, الرياض, المملكة العربية السعودية في 20 كانون الأول 2010 - 14:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا امراة سعودية مطلقةويتيمة الابوين لدي ست ابناء رفعت لمقام سموكم عدة برقيات وللأمارة رغبة في مساعدتي فانا من ابناء شعبكم الابي ولا ترضون لي الذل بعد العز فانا امراة اثقلت الديون كاهلي واتعبتني ظروف الحياة القاسية اللتي اقضت مضجعي ومضجع ابنائي سيدي
لدي ابن يبلغ الرابعة عشر وابنة تبلغ التاسعة عشر يعانون من مرض السكر وقت اثقلتني الديون وانا اتنقل بهم من مستشفى لاخر للعلاج كما انني انا اعاني من السكر والضغط وصمام بالقلب تعبت وانا احاول جاهدة ان ابقى قوية وصلبة ولاكني الان خارت قواي وليس لي بعد الله الا انتم واهل الخير بعد الله سبحانه وتعالى سيدي هناك علاج لابنائي في المانيا وهو زراعة خلايا جذعية لكل واحد منهم ولاكني لااملك المال لذالك وهم صغار بالسن وبحاجة ماسة للزراعة كي يعيشو حياة طبيعية كاقرانهم
وايضا بحاجة لجوازات سفر لهم حيث ان والدهم رافض رفض تام التعاون في علاجهم او اعطائي جوازاتهم او حتى السؤال عنهم تعنتا وحب في اذلالي وفرد عضلاته وقد حكمت لي المحكمة بحضانة اولادي ورعايتهم سيدي انا الجا لكم بعد الله فارجو ان تجد صرختي هذة صدى لديكم ولاتذهب سدى املي بكم بعد الله فانت ولي امرنا والمسئول عنا امام الله راجية من المولى عز وجل ان يجعل شفائك شفاء تام وان يبعد عنك كل سؤ ومكروة ومن ساعدني من الاخوة المقتدرين يجعله الله في موازين اعماله ارهقتني الديون وقرض البنك ومتابعة ابنائي المرضى بالمستشفيات وغلاء الاسعارواللذي بسببه نشتهي ان ناكل ونشرب مثل غيرنا واحمد لله على كل حال
ابنتكم ام فراس مها العنزي
الرياض حي العقيق هاتف 0550419675
اين البقية
المرسل العراب, Jeddah, Saudi Arabia في 20 كانون الأول 2010 - 11:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هنا ك الكثير من العائلات الثرية التي لم تذكر في هذا المقال علما انها اغنى من معظم من ذكر، فمثلا" اين عائلة بن محفوظ السعودية من هذا المقال ؟؟؟
اللهم بارك
المرسل عواطف, اسوان, مصر في 20 كانون الأول 2010 - 10:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله ماشاءالله تبارك الله ان الله يرزق من يشاء بغير حساب اللهم بارك لهم وزدهم فى ارزاقهم اللهم امييين
سعوديه
المرسل محمد موسى, dubai, uae في 20 كانون الأول 2010 - 08:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لازم اقل مافيها نعرف المعايير البحث التي استخدمتموها لانه فيه اغنياء بالامارات ما ذكرت اسمائهم مضافا اليها اغنياء عرب اخرين الا انه الظاهر ان التوجه السعوده اقل مافيها نعرف الدول التي شملها البحث اللجنة والمعاير التي استخدمتها حتى يكون لهذا التقييم معنى
أتمني أكون من كبار رجال الاعمال
المرسل Mohamed, Cairo, Egypt في 20 كانون الأول 2010 - 04:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أتمني رجل أعمال كبير بس مش عارف السكة لازم البداية الصح وده مش عارف اعمله
الله يبارك لكل شخص فيما رزقة ( علمت أن رزقى لن يأخذة غيرى فاطمأن قلبى )
المرسل a7med, القاهرة, مصر في 20 كانون الأول 2010 - 02:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يايبارك لكل شخص فيما رزقة والحمد لله ربا العالمين على كل شىء والله يرزقنا بالخير
أتمنى من كل من يقرأ المقال يشرفنى بزيارة صفحتى الشخصية على اليوتيوب تحياتى أخوكم أحمد
0020104396957
http://www.youtube.com/user/hada2k
اسالكم بالله العظيم
المرسل ابو اولاد وبنات, جده, السعوديه في 19 كانون الأول 2010 - 12:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

.. اسالكم بالله العظيم الذي رزقكم من حيث لا تحتسبو .
أن يساعدني احدكم في حمل الدين الذي على .... انا تعبت .

محمد ..... 00966569446946

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى