ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الاضطرابات مازالت تطارد العديد من الناجين من هجمات سبتمبر وخاصة ذوي الدخل المنخفض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 06 يناير 2011

أفادت دراسة أن العديد من المدنيين الناجين من هجمات 11 سبتمبر/أيلول على مركز التجارة العالمي في نيويورك ظلوا يعانون من "اضطرابات ما بعد الصدمة" بعد انقضاء سنوات على الهجمات التي وقعت عام 2001.

وأظهرت الدراسة وهي الأولى التي تركز على الصحة العقلية على المدى الطويل للأشخاص الذين كانوا موجودين فعلاً في برجي مركز التجارة العالمي عند وقوع الهجوم صباح يوم 11 سبتمبر/أيلول أن المؤشر الأكبر على الاضطرابات طويلة الأجل في مرحلة ما بعد الصدمة لا علاقة له بالحدث نفسه.. بل بالدخل.

وفحص فريق البحث الذي قاده ساندرو جاليا من جامعة كاليفورنيا في نيويورك نحو 3700 شخص نجوا من هجمات مركز التجارة العالمي، ووجدوا أن 96 بالمائة منهم ظلوا يعانون من عرض واحد على الأقل من أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة بعد عامين أو ثلاثة من وقوع الهجمات.

وثبت أن 15 بالمائة من هؤلاء عانوا من الأعراض الكاملة لاضطرابات ما بعد الصدمة، وهو معدل يزيد أربع مرات تقريباً على المعدل الذي رصد بين السكان بصفة عامة في أي سنة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال جاليا عن الدراسة التي أوردتها الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة إن هجمات 11 سبتمبر/أيلول "أحدثت آثاراً ضارة طويلة الأمد على الصحة العقلية".

وكانت الدراسات السابقة قد ركزت على الجمهور العام أو الأشخاص المقيمين بالقرب من مركز التجارة العالمي وليس على من كانوا هناك بالفعل وقت الهجمات.

ويرجع ذلك إلى أن الباحثين لم يكن لديهم في بادىء الأمر سبيل للوصول للناجين الذين فروا من المبنى في ذلك اليوم وفحصهم. لكن مسؤولين حكوميين قاموا منذ ذلك الحين بإعداد سجل صحي يضم عينة كبيرة من الأشخاص الذين كانوا داخل البرجين.

وقال جاليا إن ما توصل إليه فريقه يساعد في تحديد الناجين المهددين بشكل خاص فيما يبدو بأعراض طويلة الأجل لاضطرابات ما بعد الصدمة. ويتزايد الخطر بطبيعة الحال بتزايد حدة الصدمة التي مر بها الناجون في ذلك اليوم.

فالذين فروا من الطوابق الأعلى من مكان ارتطام الطائرة بالبرج في خطر أكبر ممن فروا من الطوابق أسفل هذه النقطة. كما أن الذين تم إجلاؤهم في وقت متأخر نسبياً أو من اضطروا للركض وسط الحطام أكثر عرضة للخطر.

كما أن الناجين الذي تعرضوا لإصابات أو شاهدوا مناظر مرعبة كمن رأوا أشخاصاً يسقطون أو يقفزون من البرجين معرضون أكثر للخطر.

وقال جاليا "هذا يعلمنا على سبيل المثال أن تأخير الإجلاء يحدث فرقاً كبيراً".

ولكن فريق البحث وجد أن أكبر مؤشر على الإصابة بأعراض اضطرابات ما بعد الصدمة كان القلق بشأن الدخل.

فمن بين الناجين الأقل دخلاً أي من كانوا يكسبون أقل من 25 ألف دولار سنوياً وقت الدراسة عاني نصف العدد من اضطرابات ما بعد الصدمة وذلك بالمقارنة مع ستة بالمائة من الناجين الذين كان لا يقل دخلهم عن مئة ألف دولار سنوياً.

ويقول جاليا "قد تكون هناك تفسيرات عديدة ولكن أحدها يتمثل في القدرة على اغتنام الموارد" مشيراً إلى أن أصحاب الدخول المرتفعة لديهم خيارات أكثر فيما يتعلق بالحصول على المساعدة.

وأضاف أن أصحاب الدخول المنخفضة ربما كانوا يعانون بالفعل من توترات أخرى في حياتهم قبل الهجمات وفاقمت الصدمة من مشكلاتهم القائمة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الصحة الأمريكية
| 3 مقالات
  1. فصيلة الدم (O) تحمي من النوبات القلبية
  2. علاج جديد لسرعة القذف عند الرجال

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الأمريكية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الأمريكية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى