ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البيروقراطية عائق أمام خطة التنمية الكويتية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 18 يناير 2011

يعاني المستثمرون المحليون والأجانب في الكويت منذ فترة طويلة من عقبات كثيرة نابعة من البيروقراطية لكن هذه المعاناة انسحبت اليوم على مؤسسات الدولة نفسها التي أصبحت تعاني من تعقيد الإجراءات اللازمة لتنفيذ كثير من مشاريع الخطة التنموية التي شرعت الحكومة في تنفيذها.

وتتضمن الخطة التي تمتد حتى 2014 مشروعات بتكلفة نحو 30 مليار دينار (107 مليارات دولار) في قطاعات النفط والبنية التحتية والمدن الجديدة إلى جانب مشاريع أخرى.

وقال الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التنمية اليوم الثلاثاء في مؤتمر عقد في الكويت حول مشاريع التنمية إن الحكومة حتى تحقق 90 في المائة من الخطة السنوية، فإنها تحتاج أن يكون العام 18 شهراً، وليس 12 شهراً "أي يومنا يكون بيوم ونصف".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف الشيخ أحمد الذي يشغل أيضاً منصب وزير الإسكان أن "هناك خلل في بعض الأمور وبعض الإجراءات وبعض البيروقراطية... علينا أن نقوم بإصلاحها... من خلال القرارات والتشريعات المختلفة... نحن اليوم في خطة التنمية كطلبة مستجدين في السنة الأولى لدراستهم".

ومضى يقول إن هناك أكثر من 200 ملاحظة تتعلق بالإجراءات الروتينية في الأجهزة المحلية مشيراً إلى أن الحكومة بصدد وضع آليات للتغلب على هذه العقبات.

وذكر الشيخ أحمد أنه تم توقيع عقود 250 مشروعاً في الستة أشهر الأولى من الخطة مضيفاً أن هناك 250 مشروعاً أخرى في المراحل النهائية للتوقيع معتبراً أن هذا الأمر يعد انجازاً كبيراً وفي وقت قياسي.

وينتقد نواب عديدون الحكومة وطريقة تنفيذها لخطة التنمية معتبرين أن معيار تنفيذ الخطة لا يمكن أن يقتصر فقط على توقيع عقود المشاريع بل يجب أن يؤخذ في الاعتبار تحويل هذه المشاريع إلى واقع فعلي.

وقال الشيخ أحمد إنه من الناحية الواقعية "لا يمكن أن توقع العقد اليوم وتجد (المشروع أصبح) صرحاً تاني يوم ... لنكن واقعيين بعد مرور سنة تشوف الأسود (الخرسانة) وبعد مرور سنتين يزداد الأسود وبعد ثلاث سنوات (يتطور المشروع)".

وقال يوسف الوقيان من شركة الإنماء العقارية إن شركته أسست مشروعاً في البحرين خلال يومين فقط لكن تأسيس مشروع مشابه في الكويت استغرق خمسة شهور.

وانتقد الدكتور ناصر الصانع خبير الاقتصاد والعضو السابق بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي في إحدى جلسات المؤتمر الطريقة التي تعمل بها الأجهزة الحكومية معتبراً أن هذا الأمر تقصير حكومي يعطل تنفيذ الخطة.

وقال إن الكويت لم تنجح بعد في تقليص إجراءات تخليص الأوراق مشيراً إلى أن الوفد الاقتصادي التركي الذي رافق رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في زيارته للكويت الأسبوع الماضي قد أثار هذه النقطة مع الجانب الكويتي في اجتماعات "ما وراء الكواليس".

وقال الدكتور تركي الشمري الأستاذ في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت إن إجراءات تخليص الأوراق في الكويت طويلة جداً مقارنة بنظيرتها حتى في الدول النامية مبيناً أن هناك اعترافاً حكومياً بهذا الأمر ومساع للتغلب على طول هذه الإجراءات بالاستعانة بخبرات البنك الدولي.

وأضاف الشمري أن الأمر يحتاج إلى وقت والى قرار سياسي وسيادي لإزالة تلك المعوقات مبينا أنه لا يمكن إزالة هذه العقبات - لاسيما ما يتعلق منها بوجود بعض القيادات البيروقراطية على قمة الجهاز الإداري - بضغطة زر.

وقال إن إقالة بعض كبار الموظفين تخضع لحسابات سياسية والأمر يحتاج إلى وقت.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الكويتية

  2. وزارة الخارجية الكويتية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى