ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اندماجات البورصات العالمية تشجع دمج بورصتي الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 20 فبراير 2011

قد تحمل موجة اندماجات عملاقة بين بورصات الأسهم الرئيسية في العالم صناع السياسات في الإمارات العربية المتحدة على المضي قدماً في دمج أسواق الإمارات والتي تشهد تراجعاً في أحجام التداول منذ الأزمة المالية العالمية.

تتنافس بورصات الإمارات فيما بينها على جذب السيولة من المستثمرين الأجانب الذين لم يعودوا بعد بأعداد كبيرة منذ الأزمة، ومن شأن اندماج محتمل بين البورصتين الرئيسيتين أن يعزز أحجام التداول وينهي أوجه القصور التي تشوب التداول في أسواق الإمارات.

ويدور حديث عن اندماج محتمل بين سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية منذ العام الماضي، لكن عدة اعتبارات كانت تقف دائماً في وجه أي تحالف.

وقال مستثمر مقيم في أبوظبي طلب عدم نشر اسمه نظراً لحساسية الموضوع: "على المسؤولين أن يجتازوا حالة الخمود التي تشوب الاندماج.. إنها مسألة أن يفقد أحد السيطرة وأن يكسب أحد السيطرة وهي مسألة سياسية جداً".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتزم البورصة الألمانية الاستحواذ على بورصة نيويورك يورونكست، وتظهر محادثات بشأن سلسلة من صفقات البورصات الأخرى كيف يجبر احتدام المنافسة تلك الشركات على معالجة عقبات سياسية وتنظيمية عرقلت الاندماجات من قبل.

وقال "أكبر نقوي" مدير صندوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "الماسة كابيتال" في دبي: "اندماجات البورصات العالمية هي علامة عصر جديد.. على البورصات الإقليمية في الإمارات أن تأخذ ذلك في الحسبان لأن العالم يتحرك للأمام"، وتبلغ قيمة الأصول تحت إدارة "الماسة" 140 مليون دولار.

ويتبع سوق دبي المالي إمارة دبي بينما تخضع سوق أبوظبي للأوراق المالية لإدارة أبوظبي الإمارة الغنية بالنفط وعاصمة دولة الإمارات، ولا توجد إدراجات مشتركة في أي من البورصتين.

ويتعين حالياً على المستثمرين فتح حسابي إيداع للتداول في كلا السوقين، ما يرفع التكاليف ويتسبب في تأخر تنفيذ المعاملات.

وتراجعت قيمة التداول في سوق دبي المالي 60 بالمائة في 2010 لتنحدر إلى أدنى مستوياتها في ستة أعوام، في حين عانت أبوظبي جراء إلغاء إدراج شركات مثل "آبار للاستثمار".

وقد يساعد الدمج في عودة المستثمرين الأجانب إلى المنطقة، كما سيعزز فرص رفع تصنيف الإمارات إلى سوق ناشئة من قبل "ام.اس.سي.آي" التي تقدم مؤشرات أسواق الأسهم المستخدمة على نطاق واسع من جانب مديري الصناديق لقياس الأداء الاستثماري.

وتصنف "ام.اس.سي.آي" الإمارات حالياً باعتبارها سوقا ناشئة جديدة، ما يعني أنها تنطوي على مخاطر أعلى.

وفي 2009 و2010 عندما شهدت أسواق ناشئة أخرى تدفقات ضخمة عليها تأثرت الإمارات سلباً جراء عدم إدراجها على مؤشرات "ام.اس.سي.آي" للأسواق الناشئة.

ويتغنى مسؤولو البورصات والهيئات التنظيمية بمزايا الاندماج، لكن المستثمرين يتشككون في جدية المناقشات.

وقال "اريك سواتس" مدير إدارة الأصول في "رسملة للاستثمار": "داخل الإمارات لا يوجد توافق آراء على أولوية وجود بورصة موحدة.. يكثر الحديث عن دمج البورصات لكنها في الوقت الحالي مجرد نقاشات لا أكثر".

كانت بورصة دبي التي تملك حصصاً مسيطرة في سوق دبي المالي وناسداك دبي قد دفعت في 2007 أربعة مليارات دولار مقابل حصص في "ناسداك أو.ام.اكس" وبورصة لندن في إطار خطط، تأثرت سلباً منذ الأزمة، لجعل دبي مركزاً مالياً.

وقال "نقوي": "من وجهة نظر استثمارية فقد اشتروا حصصاً في بورصات كبيرة لكن على المستوى المحلي لم يحققوا أي شيء ملموس".

لكن المحادثات بشأن جدوى إبرام صفقة مازالت مستمرة مع مختلف المساهمين بمن فيهم المؤسسات الأجنبية والسماسرة وسائر المستثمرين.

وقال "عبد الله الطريفي" الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية: "إن الهيئة ستدعم أي خطوة تراها البورصات في صالحها".

وأبلغ الصحفيين خلال مؤتمر في أبوظبي الأسبوع الماضي: "عقدت بورصتا دبي وأبوظبي اجتماعات معاً حسبما تملي إستراتيجيتهم.. إذا كان الأمر في صالحهم فسوف ندعمه.. ننتظر نتائج اجتماعاتهم".

وأجرى "جولدمان ساكس" دراسة بالفعل على اندماج محتمل لبورصتي الإمارات الرئيسيتين.

وقال "قمران بات" مدير بحوث أسهم الشرق الأوسط لدى "كريدي سويس": "اندماج البورصات هو تاريخياً من أكثر العمليات صعوبة.. وغالباً ما يتمخض اندماج البورصات عبر الحدود عن عراقيل".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية»
  2. سوق دبي المالي»

 بريد الأخبار

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية

  2. سوق دبي المالي

  3. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى