ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أول إدانة عربية من قطر للعنف ضد الشعب الليبي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 22 فبراير 2011

في أول رد فعل عربي على ما يجري في ليبيا، قال مصدر مسؤول في الخارجية القطرية إن قطر تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في ليبيا، خصوصا ما تردد من أنباء عن استخدام السلطات الليبية للطيران والأسلحة النارية في مواجهة المدنيين وفقا للجزيرة نت.  

وأكد المصدر أن قطر في الوقت الذي تعبر فيه عن الحزن والأسى لسقوط ضحايا، فإنها تعبر عن إدانتها واستيائها لاستخدام القوة، وتطالب السلطات الليبية بالتوقف عن ذلك والعمل على حقن الدماء.  

كما أعرب المصدر عن استنكار قطر لصمت المجتمع الدولي على ما يجري في ليبيا من أحداث دامية.  وعلى إثر ما يجري في ليبيا تجمع عدد من الليبيين المقيمين في دولة قطر أمام  سفارة ليبيا في العاصمة الدوحة. 

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالب أفراد الجالية الليبية سفير بلادهم في دولة قطر وأعضاء السفارة كافة  بأن يتخذوا موقفا واضحا تجاه ما يحدث في مدن ليبيا من أحداث عنف ضد أفراد الشعب.  

ورددوا شعارات مطالبة بإسقاط نظام الرئيس معمر القذافي، كما طالبوا الدول العربية والإسلامية بالوقوف إلى جانب الشعب الليبي وكشف ما يجري من مجازر في عدة مدن وفي مقدمتها العاصمة طرابلس، كما طالبوا أيضا الأمم المتحدة بإرسال وفد مراقبة للوقوف على ما يجري من مجازر.  

وطالب أعضاء الجالية الليبية في قطر أيضا برحيل الرئيس معمر القذافي وإيقاف نزيف الدم، كما طالبوا الجيش الليبي بالوقوف مع أفراد الشعب في ثورته هذه. 

ومن جانب آخر، نقلت الجزيرة أقوال شهود عيان من العاصمة الليبية طرابلس للجزيرة بأن طائرات حربية قصفت عدة مناطق من العاصمة، وأشاروا إلى مشاهد لم يروا مثلها من قبل، وأضافوا أن مرتزقة أجانب يواصلون إطلاق النار على المدنيين في طرابلس.  


وقال شاهد عيان للجزيرة إن طرابلس محاصرة حاليا، وهناك من يوصفون بأنهم مرتزقة أفارقة يجوبون الشوارع في سيارات مصفحة، ويطلقون النار عشوائيا على المدنيين وحتى على طواقم الإسعاف.   ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود قولهم إن مذبحة وقعت في حييْ فَشلوم وتاجوراء.  


وقال شهود من تاجوراء بمنطقة شرق طرابلس للجزيرة إن جثث القتلى مرمية في الشوارع إضافة إلى الجرحى.  

وقال شاهد عيان من طرابلس للجزيرة في وقت سابق إن أكثر من 250 مدنيا قتلوا في قصف شنه الطيران الحربي على أحياء سكنية ومشيعين في المدينة.  

وقال الطبيب والناشط عادل محمد صالح من طرابلس للجزيرة إن القذافي يمارس سياسة الأرض المحروقة، وينفذ ما هدد به نجله سيف الإسلام القذافي في خطابه الأحد الذي قال فيه إنه سيقاتل حتى آخر رجل، وخير فيه الليبيين بين القبول بالنظام أو مواجهة الحرب.     

في السياق ذاته ذكر الدكتور لؤي ديب المدير التنفيذي للتحالف الدولي لملاحقة مجرمي الحرب، أن عدد القتلى في ليبيا حتى أمس الأول بلغ أكثر من 519 إضافة إلى أكثر من ثلاثة آلاف جريح، ومئات المفقودين.


كما يعتزم عدد من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني الدولية تحريك قضايا في محكمة الجنايات الدولية لتجريم ممارسات الزعيم الليبي معمر القذافي ضد المتظاهرين.


ومن بين هذه المنظمات "منظمة من أجل التضامن لحقوق الإنسان" ومقرها سويسرا ومنظمة "حقوق للجميع" ومقرها جنيف.

كما تسعى هذه المنظمات إلى الضغط لتجميد أموال القذافي وأفراد عائلته. وفي غضون ذلك ذكر مصدر للجزيرة صدور بيان لضباط في الجيش الليبي دعوا فيه أفراده للانضمام إلى الشعب والزحف على طرابلس لإزاحة معمر القذافي.  

ونقل الناشط السياسي صولا البلعزي عن بيان لضباط في الجيش الليبي دعوته لأفراد الجيش للانضمام إلى الشعب والزحف على طرابلس لإزاحة نظام القذافي.  

كما ذكرت مصادر للجزيرة أن قوات الردع والفوج التاسع للحرس انضمت إلى المتظاهرين في ترهونة.      

ومن جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن اجتماعا لمجلس الأمن سيعقد اليوم الثلاثاء لمناقشة الأزمة الحالية في ليبيا، مشيرا إلى أنه تحدث مع القذافي وطالبه بوقف العنف واحترام حرية التظاهر والتعبير.      


واعتبر مصدر حقوقي للجزيرة أن ما أقدم عليه النظام الليبي من قصف وتقتيل ضد الشعب "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".  

ومن جانب آخر نقلت وكالة كونا شجب الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن العطية بشدة اعمال العنف التي يرتكبها النظام الليبي حاليا ضد ابناء الشعب الليبي العزل.

ووصف العطية في بيان صحفي صدر هنا اليوم الاعمال التي يقوم بها النظام الليبي ضد ابناء شعبه بأنها "تفتقر الى ابسط القيم الانسانية وتتنافى مع الكرامة وحقوق الانسان" داعيا الى "وقفة عربية واسلامية ودولية عاجلة لمناصرة الشعب الليبي الشقيق الذي يتعرض لعملية ابادة حقيقية".


وناشد العطية ايضا المجتمع الدولي ادانة تلك الاعمال "المرفوضة جملة وتفصيلا من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه وذلك من خلال بلورة موقف يضع حدا لمثل هذه الانتهاكات البشعة" مؤكدا ضرورة احترام حرية وخيارات الشعب الليبي الشقيق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى