ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قوات القذافي تتقدم شرقاً.. واتفاق دولي على رحيله

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 12 مارس 2011

حققت قوات الزعيم الليبي "معمر القذافي" انتصارات عسكرية على الثوار الجمعة باستعادتها مدينة "راس لانوف" النفطية الإستراتيجية من أيدي الثوار وواصلت تقدمها شرقاً، بينما واصل المجتمع الدولي ضغوطه لتضييق الخناق على النظام الليبي.

قصفت قوات "القذافي" من البر والبحر والجو منطقة يتمركز فيها الثوار شرق مدينة "راس لانوف" التي أحكمت سيطرتها عليها، في حين قتل في المعارك ما لا يقل عن خمسة من الثوار الذين أسروا بدورهم ثلاثة جنود، كما أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس".

و"راس لانوف" (360 كلم غرب بنغازي) المنطقة النفطية الهامة تحولت منذ الرابع من مارس/آذار إلى الموقع الأكثر تقدماً للمتمردين في شرق البلاد، وتحت وابل من القنابل والقذائف تراجع المتمردون راجلين أو مكدسين في شاحنات خفيفة باتجاه الشرق.

كان التلفزيون الليبي أعلن الخميس أنه تم تطهير مدينة "راس لانوف"، مؤكداً أن القوات الليبية تتقدم حالياً باتجاه بنغازي أهم مدن شرق ليبيا ومعقل المعارضة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي مستشفى أجدابيا، قال طبيب لفرانس برس: "إن المستشفى تلقى خمسة قتلى و13 جريحاً بينهم مدني وتسعة من الثوار وثلاثة من جنود القذافي أسرهم الثوار خلال معركة دارت الجمعة عند مداخل راس لانوف على بعد سبعة كيلومترات من المدينة النفطية".

وفي ميدان المعركة شاهد مراسلو "فرانس برس" بعد ظهر الجمعة مواقع للثوار قرب المصفاة النفطية في مدخل "راس لانوف" تتعرض لقصف مدفعي مركز وغارات جوية كثيفة، واشتعلت النيران في احد خزانات النفط وغطت سحابة من الدخان الأسود الكثيف سماء المنطقة.

ورد الثوار على هذه الغارات بالمضادات الأرضية وعلى القصف البري بإطلاق صواريخ الكاتيوشا، وانتشر العديد من الثوار مزودين ببطاريات مضادة للطيران، وقد عمدوا إلى إشعال إطارات السيارات قربهم لحجب الرؤية عنهم.

وفي باقي أنحاء ليبيا لا يزال المتمردون يسيطرون على مصراتة ومدن أخرى في الشمال الغربي خصوصاً في الجبل الغربي بحسب شهود.

من جهته، أعلن وكيل وزارة الخارجية الليبية "خالد كعيم" أن قوات "القذافي" تسيطر على 85 بالمائة من الأراضي الليبية، مؤكداً أنها استخدمت القوة بالحد الأدنى وعند الضرورة فقط.

ودعا المسؤول الليبي المراسلين الأجانب إلى أن يزوروا السبت "راس لانوف"، نافياً من جهة أخرى أن تكون قوات "القذافي" استخدمت القوة المفرطة في قتال الثوار في مدينة الزاوية.

وقال للصحافيين: "أنتم زرتم الزاوية ولم يكن هناك تدمير شامل، لقد تركنا الأوضاع كما هي وتعاملنا مع المسلحين بالحد الأدنى من القوة وبشكل محدود ووقت الضرورة فقط".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى