ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اتفاق نفطي ضخم بين أبوظبي وكوريا الجنوبية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 13 مارس 2011

قالت كوريا الجنوبية خامس أكبر بلد مستورد للنفط الخام في العالم اليوم الأحد إنها حصلت على حصة في احتياطيات نفطية لا تقل عن مليار برميل وذلك في اتفاق نفطي غير مسبوق مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وقال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان إنه بموجب مذكرة التفاهم تحصل مؤسسة النفط الوطنية الكورية (كيه.إن.أو.سي) على حصص في احتياطيات قابلة للاستخراج من الناحية الفنية لا تقل عن مليار برميل من النفط قيمتها 110 تريليونات وون (97.68 مليار دولار) بناء على أسعار النفط الحالية.

وتتنافس كوريا الجنوبية مع الصين والهند على تدبير احتياطيات من الطاقة والمعادن في وقت يشهد صعوداً لأسعار النفط.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الآونة الأخيرة أنفقت كيه.إن.أو.سي التي تملك سيولة كبيرة لاستثمارها بهدف الحد من اعتماد رابع أضخم اقتصاد في آسيا شبه الكامل على النفط المستورد 2.6 مليار دولار لشراء دانا بتروليوم وهي شركة للتنقيب عن النفط وإنتاجه.

وقال الرئيس لي ميونج باك في البيان "مدة الشراكة 100 عام وقد بدأت بين البلدين بفضل الاتفاق النووي وتعززت أكثر باتفاق اليوم".

وازدهرت العلاقات بين كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة بعدما أرسى البلد العربي الخليجي في ديسمبر/كانون الأول 2009 عقداً لبناء أربع محطات نووية بقيمة 20.4 مليار دولار على كونسورتيوم كوري جنوبي.

ويأتي الاتفاق المبرم بين كيه.إن.أو.سي وأدنوك في إطار إعادة تفاوض على عدة امتيازات ينتهي أجلها ابتداء من 2014.

ووقع الاختيار على شتات أويل النرويجية وميرسك أويل الدنمركية التابعة لمجموعة إيه.بي مويلر ميرسك وأو.إم.في النمساوية وبتروفاك لخدمات النفط والغاز المدرجة في لندن إلى جانب كي.إن.أو.سي للمنافسة على الامتيازات التي طرحتها الإمارات.

وشركاء أدنوك الرئيسيون في أكبر أربعة امتيازات بالإمارات هم إكسون موبيل الأمريكية، ورويال داتش شل، وبي.بي وتوتال الفرنسية، وشركة تطوير النفط اليابانية لكن المحللين يقولون إن عليهم أن يكونوا أكثر تنافسية إذا أرادوا تجديد العقود والفوز بالمزيد بعد انتهاء آجالها.

وكانت مصادر في أبوظبي أبلغت رويترز يوم أمس السبت أن من المرجح أن تفوز كوريا الجنوبية بعقد تطوير حقل نفط رئيسي في الإمارات وأن العقد قد يوقع اليوم الأحد بالتزامن مع زيارة يقوم بها الرئيس لي إلى الإمارات.

وتطمح سول إلى الانتهاء من تفاصيل الاتفاق في العام القادم. وسيرفع الاتفاق في نهاية المطاف مساهمة واردات النفط المملوكة لكوريا الجنوبية إلى 15 بالمائة من الاستهلاك مقارنة مع عشرة بالمائة في 2010 حسبما ذكر البيان.

وقال الرئيس لي في بث حي من أبوظبي "بنهاية العام القادم أعتقد أننا نستطيع تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 20 بالمائة".

والإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للنفط في العالم وثاني أكبر مورد إلى كوريا الجنوبية بعد السعودية.

وبشكل منفصل وقعت كيه.إن.أو.سي عقداً مع أدنوك سيسمح لها بتطوير ثلاث مناطق نفط برية وبحرية في أبوظبي يبلغ مجموع الاكتشافات الأولية فيها 570 مليون برميل.

وقال البيان إن كوريا الجنوبية تدرس تمويل تلك المشاريع عن طريق كيه.إن. أو.سي نفسها أو تكوين كونسورتيوم مع شركات خاصة مضيفة أنها لن تواجه مشاكل في التمويل.

وأضاف البيان أنه بموجب الشروط تملك كوريا الجنوبية حق استيراد كامل إنتاج الحقول في حالات الطوارئ.

وتتوقع الحكومة الكورية توقيع العقد النهائي في غضون عام ليبدأ إنتاج النفط من 2013 على أقرب تقدير والذي من المتوقع أن يصل إلى 35 ألف برميل يوميا في المستقبل القريب.

كما اتفقت كوريا الجنوبية وأبوظبي على تخزين ستة ملايين برميل من إنتاج أبوظبي من النفط الخام في منشآت تخزين كورية جنوبية مجاناً مع السماح لكوريا الجنوبية باستخدامها في حالات الطوارئ، وأوضح البيان أن كوريا الجنوبية ستوفر نحو 700 مليار وون من تكلفة شراء النفط في حين ستوفر أبوظبي تكاليف التخزين.

وحصلت كوريا الجنوبية أيضاً على حق شراء ما يصل إلى 300 ألف برميل يومياً من زيادة إنتاج أبوظبي من الخام في المستقبل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك»

 بريد الأخبار

  1. شركة بترول أبوظبي الوطنية - أدنوك

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى