ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

93.3 مليار دولار تكلفة قرارات التنمية السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 19 مارس 2011

قدّر خبير اقتصادي الحجم المالي للقرارات التي أصدرها العاهل السعودي الملك "عبد الله بن عبد العزيز" الجمعة، بنحو 350 مليار ريال (93.3 مليار دولار).

قال "تركي الحقيل" المدير الأعلى للقسم الاقتصادي في البنك السعودي- الفرنسي لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية: "إن مشروع بناء 500 ألف وحدة سكنية سيكلف نحو 66.6 مليار دولار، كما سيكلف صرف راتبين لموظفي الدولة مدنيين وعسكريين ومتقاعدين وطلاب الجامعات، خزينة الدولة نحو 4.8 مليار دولار".

وأضاف: "إن هذه القرارات التي اتخذت والتي تعادل 83 بالمائة من حجم الميزانية الحكومية التي أعلن عنها مطلع العام الحالي، سيتم توفير المبالغ لتنفيذها من الأصول الخارجية للسعودية المقدرة بنحو 444.5 مليار دولار إلى نهاية يناير/كانون الثاني 2011".

وتابع: "إن الميزانية العامة للدولة وضعت على أساس سعر النفط في حدود 58 دولاراً للبرميل على متوسط إنتاج يومي 8.7 مليون برميل".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن متوسط سعر البترول منذ مطلع العام وحتى يوم أمس هو حدود 93 دولاراً، يضاف إلى ذلك رفع السعودية من حصتها السوقية خلال في الشهرين الماضي والحالي لسد فجوة الإمدادات النفطية العالمية التي أحدثتها الأزمة الليبية.

وقال "الحقيل": "إن رفع السقف الأعلى لتمويل المساكن من صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال سيتيح لشريحة كبيرة من السكان التمتع بسيولة أكثر وقوة شرائية أكبر لتملك بيت أو شراء أرض".

واعتبر أن أهم القرارات الصادرة أمس كان قرار تخصيص 250 مليار ريال لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية بشكل عاجل، ما يشكل منعطفاً مهماً جداً، وتابع قائلاً: "إن السعودية بحاجة إلى 270 ألف وحدة سكنية حتى عام 2015".

وتوقع المدير الأعلى للقسم الاقتصادي بالبنك الفرنسي أن ينجز المشروع الضخم خلال 18 شهراً.

وقال: "إن رفع السقف الأدنى لموظفي الدولة إلى 3000 ريال سيخدم من هم في المرتبتين الأولى والثانية، في حين سيكلف صرف إعانات شهرية للعاطلين تقدر بنحو 2000 ريال شهرياً خزينة الدولة نحو 10.8 مليار ريال".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى