ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توقعات بأن يظل نمو التجارة العالمية مرتفعاً في 2011

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 07 أبريل 2011

من المرجح أن تعلن منظمة التجارة العالمية اليوم الخميس توقعات بأن تحقق التجارة العالمية نمواً يتجاوز المتوسط طويل الأجل البالغ سبعة بالمائة للعام الثاني على التوالي في 2011 لكنه سيكون أقل من النمو الكبير الذي حققته العام الماضي.

ووفقاً لتوقعات مكتب تحليل السياسة الاقتصادية الهولندي (سي.بي.بي) استناداً إلى نموذج للتجارة العالمية مماثل للنموذج الذي تتبعه المنظمة فإن من المتوقع أن تنمو التجارة قياساً بحجم الصادرات نحو عشرة بالمائة في 2011 انخفاضاً من 15 بالمائة في تقديرات لعام 2010 حينما عاودت التجارة النمو بعد انكماش بنسبة 13 بالمائة في 2009.

وقد تراجع منظمة التجارة العالمية التي ستعلن توقعاتها لعام 2011 تقديرها لنمو التجارة العام الماضي من رقم 13.5 بالمائة الذي أعلنته في ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب أرقام رسمية حققت صادرات الصين أكبر بلد مصدر في العالم نمواً بنسبة 12.9 بالمائة في 2010 لكن المعدل تباطأ بشكل كبير في 2011. إلا أن جيرارد فان فيلزنيز الاقتصادي في "سي.بي.بي" قال إن نمو التجارة العالمية مازال مدفوعاً بقوة الاقتصادات الناشئة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "أي رقم فوق السبعة بالمائة.. وهو المتوسط طويل الأجل قبل الأزمة لنحو عشر سنوات.. سيكون جيدا للغاية".

وسيعلن باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية التوقعات اليوم الخميس في الوقت الذي يواجه فيه ضغوطاً متزايدة لتحقيق تقدم في أحدث جولة من محادثات التجارة العالمية التي تهدف لإزالة الجمارك والدعم والحواجز التجارية الأخرى.

ويرى كثيرون أن ما يسمى بجولة الدوحة من محادثات منظمة التجارة العالمية تعاني أزمة لأنه قد مر عليها الآن نحو عشر سنوات ولأن الفشل في التوصل لاتفاق هذا العام قد يترك المحادثات في حالة من الغموض مع دخول موسم الانتخابات في عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة في 2012.

وسئل إن كان من شأن فشل محادثات الدوحة أن يحد من نمو التجارة العالمية فقال فان فيلزنيز "ليس على المدى القريب، لكن هذا أمر يتعلق بالأجل البعيد. حتى خلال الأزمة (المالية في 2008-2009) كان بإمكاننا أن نتوقع من الحكومات إزالة الحواجز لكن لم يحدث تقدم كبير".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة التجارة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة التجارة العالمية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى