ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو اللبناني إلى 2.5%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 14 أبريل 2011

قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء إنه يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد اللبناني في 2011 إلى 2.5 بالمائة من متوسط سنوي قدره ثمانية بالمائة في السنوات الأربع الماضية، وعزا ذلك إلى عدم التيقن السياسي في المقام الأول.

وقال الصندوق في بيان إنه من المتوقع ارتفاع التضخم في لبنان إلى 6.5 بالمائة بسبب ضغوط من ارتفاع أسعار النفط والغذاء في الأسواق العالمية.

وكان لبنان قد توقع نمو ناتجه المحلي الإجمالي سبعة إلى ثمانية بالمائة في 2011 ، لكنه عدل هذا التوقع بالخفض إلى خمسة بالمائة في أواخر العام الماضي. وتوقع أيضاً تراجع التضخم إلى 2.8 بالمائة.

وقال البيان "هذا يمثل تباطؤاً حاداً من متوسط سنوي قدره ثمانية بالمائة في السنوات الأربع الماضية ويعكس إلى حد بعيد أثر استمرار حالة عدم التيقن السياسي في البلاد والمنطقة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "توقع الصندوق للنمو يأخذ في الحسبان ضعف النشاط الاقتصادي الملحوظ في الربع الأول من 2011. الجمود السياسي بالإضافة إلى الاضطراب الإقليمي يؤثران على النشاط التجاري والسياحة والاستثمار العقاري وهي المحركات الرئيسية للاقتصاد اللبناني".

وحال الخلاف السياسي دون إقرار البرلمان اللبناني لميزانية 2010 بينما لم يحصل مشروع ميزانية 2011 على موافقة الحكومة حتى الآن.

وقال صندوق النقد الدولي إنه حتى بافتراض حدوث انتعاش في النصف الثاني من العام فإنه لن يكفي لرفع معدل النمو السنوي إلى مستوياته السابقة.

وأضاف "التأخر في تشكيل الحكومة سيؤجل على الأرجح تنفيذ الإنفاق الاستثماري العام إلى الجزء الأخير من العام بل وربما إلى 2012 وهذا يحد من التحفيز المالي المحتمل".

وتراوح التضخم بين 1.5 وأربعة بالمائة في 2009 بعدما وصل إلى ذروته عند 14 بالمائة في 2008. ومازال لبنان أحد البلدان الأعلى مديونية في العالم بالنسبة إلى حجم اقتصاده.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مصرف لبنان المركزي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى