ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تدرس إلغاء شرط الطول والمؤهل الدراسي للوظائف العسكرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 20 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن مجلس الشورى السعودي درس مقترحاً بشأن تعديل شرط الطول والمؤهل الدراسي للمتقدمين للوظائف العسكرية بسبب كثرة المتقدمين.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، درست لجنة الشؤون الأمنية في المجلس مقترحاً بشأن تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد العسكريين، المتعلّق بشروط تعيين الأفراد وإضافة أحكام جديدة عليها، من أهمها وضع حد أدنى للطول وحد أدنى للمؤهل الدراسي للمتقدم للتعيين في الخدمة العسكرية.

وأوضح عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الأمنية سعود السبيعي، أن اللجنة ترى وجاهة المقترح واستحقاقه العرض والدرس المتأني، وذلك لعدد من الأسباب، منها كثرة المتقدمين لطلب الالتحاق بالخدمة العسكرية، والتباين الكبير في شروط القبول بين القطاعات العسكرية.

وأشار إلى اختلاف طبيعة العمل ومتطلبات كل قطاع، الأمر الذي يجعل تلك القطاعات تطالب بمواصفات لا تتوافر أحياناً إلا بنسبة 20 في المئة من المتقدمين، خصوصاً بسبب الحد الأدنى للطول، وهو ما يحرم نحو 80 في المئة من المتقدمين من فرصة المسابقة على تلك الوظائف.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع " في ما يتعلق بالمؤهل الدراسي، تشترط أكثر القطاعات العسكرية الشهادة الثانوية للقبول لرتبة جندي استناداً إلى الفقرة (5) من اللائحة التنفيذية لخدمة الأفراد".

وأضاف أن اللجنة تطالب بضرورة إعطاء المتقدم الرتبة العسكرية التي تتناسب مع مؤهله الدراسي، من دون إرغامه على توقيع تعهّد بقبول الرتبة الأقل، مع عدم المطالبة بالرتبة التي يستحقها، أما المؤهل الدراسي فتتجه معظم القطاعات العسكرية نحو وضع حد أدنى للشهادة الثانوية، كون طالب المرحلة المتوسطة إما صغيراً تحت سن 17 سنة، أو مضت على تخرجه سنتان على الأقل.

ولفت إلى أن اللجنة طرحت خلال الاجتماع مع المسؤولين عدداً من التساؤلات حول إمكان تطبيق المقترح المتعلّق بتعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد العسكريين وإضافة أحكام جديدة عليها، وطلب معرفة الوظائف العسكرية التي لا يتطلب معها طول معيّن، وإمكان توحيد شروط القبول في الطول والوزن بين الضباط والأفراد، وإمكان النظر في فتح المجال أمام الشباب السعودي الذي يحمل شهادة الكفاءة المتوسطة ممن لديهم الرغبة الأكيدة في الالتحاق بالخدمة العسكرية، ومساعدة من لا تنطبق عليهم بعض شروط القبول في الخدمة العسكرية في ظل رغبتهم في الالتحاق وخدمة الوطن.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Defence and Aviation - Saudi Arabia

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى