ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القطاع الخاص الكويتي قلق بشأن دوره في خطة التنمية الحكومية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 28 أبريل 2011

لا يزال القطاع الخاص الكويتي قلق بشأن دوره في خطة التنمية التي تضطلع الحكومة بتنفيذها متضمنة إنفاق 30 مليار دينار خلال أربعة أعوام تنتهي في 2014 رغم التطمينات الحكومية المتكررة.

وطالب رجال أعمال ومستثمرون كويتيون يوم أمس الأربعاء الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بالسعي بجدية لإزالة العقبات التي تحول دون مشاركة القطاع الخاص في أول خطة تنموية تعتمدها الكويت.

وتتضمن الخطة التي أقرها مجلس الأمة (البرلمان) في يناير/كانون الثاني 2010 وبدأ تنفيذها في منتصف 2010 تقريباً العديد من المشاريع في عدة قطاعات منها النفط والغاز والكهرباء والماء والبنية التحتية كالمطارات والموانئ والإسكان والصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية كما تتضمن رفع معدل النمو السنوي للناتج المحلي الحقيقي إلى 6.5 في المئة.

وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) إن خطة التنمية جزء من رؤية إستراتيجية تمتد حتى 2035 بهدف تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتهدف الخطة أساساً لتقليل اعتماد الدولة على إيرادات النفط وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية.

وبموجب الخطة فإن الحكومة ستقدم تمويلاً بنسبة 50 في المئة بينما يتم توفير النسبة المتبقية من قبل مستثمرين من القطاع الخاص.

وقال الشيخ أحمد الفهد في مؤتمر بعنوان (خطة التنمية.. نحو شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص) إن الاقتصاد الكويتي أصيب بتشوهات نتيجة الطفرة النفطية ومن هذه التشوهات سيطرة الحكومة على الحياة الاقتصادية والإنتاج.

وأضاف الفهد الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الإسكان أنه أصبح يوم الأربعاء وبعد إقرار خطة التنمية لزاماً على الدولة أن تشرك معها القطاع الخاص في إعادة هيكلة الاقتصاد الكويتي إيماناً بدور هذا القطاع وتجنباً لمزيد من التشوهات.

وقال حمد المرزوق رئيس اتحاد المصارف الكويتية إن خطة التنمية أكدت على الدور الريادي للقطاع الخاص لكن الممارسات على أرض الواقع تدل على غير ذلك مستشهداً بقيام الحكومة برفع رواتب وكوادر الموظفين الكويتيين لديها وهو ما يجعل القطاع يعمل في بيئة صعبة لأن كثيراً من كوارده يهجرونه للعمل لدى الحكومة.

وأضاف أن الحكومة لا تستطيع توظيف الأعداد المتزايدة من الخريجين وهو ما يجعل القطاع الخاص ملاذاً آمنا لاستيعاب هؤلاء.

وقال إن حجم المحفظة الائتمانية لدى البنوك بلغت 25 مليار دينار نصيب قطاعي النفط والغاز منها 200 مليون فقط رغم أنه يمثل 85 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يثير شكوكاً في رغبة الحكومة في دعم القطاع المصرفي المملوك في غالبيته للقطاع الخاص.

وقال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي إن "الكلام كله جيد على الورق.. لكننا جربنا هذا الكلام" متسائلاً كيف تكون هناك شراكة حقيقة بين القطاعين العام والخاص والعقود الحكومية مع القطاع الخاص أشبه بعقود إذعان.

وقال أحمد الفهد إن الدولة شكلت لجنة من ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص وقانونيين وقضاة لمراجعة العقود الحكومية حتى لا تكون أشبه بعقود الإذعان.

وقال الخرافي إن الخطة تتضمن إنفاق 30 مليار دينار 20 في المئة منها للقطاع الخاص أي 6 مليارات وهو رقم كبير لكن لا أثر له على أرض الواقع لأن هناك تفضيلاً للمنتج الأجنبي على المنتج المحلي.

وأكد الخرافي أن القطاع الخاص يعامل "كأنه حرامية.. حتى قوانين مجلس الأمة تطلع مبتورة" بسبب الخوف الزائد على المال العام مطالباً بتشكيل مجلس استشاري اقتصادي يساعد نواب البرلمان على اتخاذ القرارات السليمة.

وانتقد بدر السميط عضو مجلس إدارة اتحاد الشركات الاستثمارية الكويتية استبعاد القطاع الخاص من صناعة القرار بدعوى أنه "صاحب مصلحة" مؤكداً أن أي قرار لا يتم الاستماع فيه لأصحاب المصلحة لا يكون سليماً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة التجارة والصناعة الكويتية

  2. وزارة المالية الكويتية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى