ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران تدشن بورصة للنفط في جزيرة كيش بالخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 04 مايو 2011

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية إن إيران دشنت بورصة جديدة للنفط يوم أمس الثلاثاء بطرح شحنة من صادرات البنزين للبيع لتأكيد ما تقول طهران إنه اكتفاء ذاتي حققته في الآونة الأخيرة.

وكان من المقرر افتتاح البورصة - التي تقع في جزيرة كيش وهي منطقة اقتصادية حرة في الخليج- منذ سنوات لكنها واجهت تأخيرات متكررة.

ويأتي إطلاق البورصة بعد سعي إيراني حثيث في الأشهر الأخيرة لزيادة طاقة التكرير لمواجهة عقوبات اقتصادية تم تشديدها العام الماضي لكي يصبح استيراد البنزين أكثر صعوبة على إيران.

واعتمدت إيران - خامس أكبر مصدر للنفط الخام في العالم - لفترة طويلة على استيراد البنزين لسد 30 إلى 40 بالمئة من استهلاكها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول الآن إنها تنتج أكثر مما يكفيها وأنها أصبحت مصدراً صافياً وهو تحول سريع ينظر إليه العديد من المحللين الأجانب بشكوك، ويقولون إن إنشاء طاقة تكرير جديدة بهذا الحجم يستغرق سنوات وليس أشهراً.

ويأتي افتتاح بورصة كيش أيضاً في إطار خطة إيران لتحرير أسعار المنتجات النفطية والبتروكيماويات وإضفاء مزيد من الشفافية.

وقال أكبر هاشميان رئيس شركة بورصة السلع الإيرانية التي تدير بورصة النفط "أول شحنة من صادرات البنزين ستسجل في قاعة بورصة جزيرة كيش الدولية للسلع بدءاً من اليوم".

وأضاف هاشميان أن الشحنة ستصل إلى 20 ألف طن من البنزين "اوكتين 87" وستأتي من مصفاة بندر عباس في جنوب إيران. وقال إن الشركة الوطنية لتوزيع المنتجات النفطية تعهدت بإمداد البورصة بما يصل إلى 30 ألف طن من البنزين شهرياً.

وقال مسؤول بقطاع الطاقة يوم الإثنين إن إيران تسعى لتصدير ما يصل إلى 3.5 مليون لتر من البنزين يومياً بحلول مارس/آذار المقبل، وقال وزير النفط مسعود مير كاظمي يوم أمس الثلاثاء إن إنتاج البنزين سيصل إلى 76 مليون لتر يومياً بحلول ذلك التاريخ.

ويشكل هذا زيادة ضخمة في التكرير منذ أن شددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات على واردات البنزين الإيرانية في الصيف الماضي.

وقالت وزارة النفط الإيرانية في يونيو/حزيران الماضي إن القطاع المحلي أنتج 45 مليون لتر من البنزين يومياً وأن متوسط استهلاك البنزين في ذلك الوقت كان حوالي 63.1 مليون لتر.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء يوم أمس الثلاثاء عن مير كاظمي قوله "بزيادة إنتاجنا بمقدار 22 مليون لتر من البنزين سيصل إنتاج البنزين إلى 76 مليون لتر بحلول مارس" وهو ما يعني أن الإنتاج الحالي 54 مليون لتر.

وقال مير كاظمي "لم تنخفض واردات البلاد من البنزين إلى الصفر فحسب لكنها انضمت إلى نادي البلدان المصدرة".

وفي الشهر الماضي قالت مصادر تجارية إن إيران أبرمت اتفاقاً لبيع البنزين إلى العراق لكن هذه الشحنة النادرة لا تعني أن الجمهورية الإسلامية تحررت من اعتمادها على واردات البنزين.

وسعت إيران أيضاً إلى كبح الطلب المحلي على البنزين عن طريق خفض الدعم الحكومي للوقود.

وقال مسؤولون في ذلك الوقت إن الاستهلاك تراجع إلى ما 53-52 مليون لتر يومياً من حوالي 61 مليوناً بعدما تضاعفت الأسعار سبع مرات تقريباً في يناير/كانون الثاني بعد خفض الدعم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة النفط الإيرانية
| 3 مقالات
  1. 50 سنة على تأسيس أوبك
  2. نفط الهلال الإماراتية: عقد الغاز مع إيران لم يلغ

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط الإيرانية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى