ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الدعم السعودي لمصر يتضمن مليار دولار وديعة في البنك المركزي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 23 مايو 2011

نقلت صحيفة الأهرام المصرية أمس الأحد عن مسؤول سعودي قوله إن حزمة مساعدات تبلغ أربعة مليارات دولار تعهدت السعودية بتقديمها إلى مصر تتضمن وديعة في البنك المركزي المصري بمليار دولار وشراء سندات بقيمة 500 مليون دولار.

والحزمة التي أعلنتها مصر يوم الأحد مخصصة لدعم الاقتصاد المصري الذي يفتقر إلى السيولة في أعقاب الاضطرابات التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط.

وتسببت الاضطرابات في انهيار إيرادات السياحة والاستثمارات في الوقت الذي يتزايد فيه الضغط على الميزانية جراء التوقعات الشعبية الكبيرة.

وقال خبراء في الاقتصاد إن مصر طلبت من جهات مانحة وصندوق النقد الدولي مساعدات تقدر بعشرة مليارات إلى 12 مليار دولار لتمويل العجز في السنة المالية التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونقلت الأهرام عن أحمد عبد العزيز قطان سفير السعودية في القاهرة قوله إن الوديعة التي تبلغ مليار دولار ستأتي وفقا للترتيبات التي يتم الاتفاق عليها بين البنك المركزي السعودي ونظيره المصري.

وسحب البنك المركزي المصري منذ بداية العام ستة مليارات دولار من صافي الاحتياطيات الأجنبية لتغطية العجز في ميزان المدفوعات الذي تفاقم جراء الاضطرابات السياسية. وتبلغ الاحتياطيات الآن 28 مليار دولار تكفي تغطية احتياجات الاستيراد لفترة أربعة أشهر ونصف الشهر بحسب خبراء.

وقال قطان إن الحزمة تتضمن أيضاً 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة و500 مليون دولار أخرى قرضاً ميسراً.

وهناك أيضا 500 مليون دولار قروضاً ميسرة لبرامج التنمية من الصندوق السعودي للتنمية و200 مليون دولار كمنحة تودع بصندوق أو حساب جار لتمويل المشروعات المنتجة مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولم تذكر الصحيفة الشروط التفضيلية للقروض الميسرة.

وقال قطان إن الدعم سيشمل أيضاً خط ائتمان بقيمة 750 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية لمصر.

وكان وزير المالية المصري سمير رضوان قال يوم الخميس إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي ثلاثة إلى أربعة في المئة في السنة المالية 2011-2012.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب ألقاه يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستعفي مصر من ديون تصل إلى مليار دولار كما ستمنحها مليار دولار في صورة قروض لتمويل مشروعات البنية التحتية وتوفير وظائف.

وقال البنك الأوروبي للتعمير والتنمية يوم السبت إنه يبحث سبل توجيه أموال إلى مصر ودول عربية أخرى بنفس الطريقة التي دعم بها دولاً شيوعية بعد انهيار الستار الحديدي منذ أكثر من عقدين.

وقال مسؤولون إن إقراض مصر يمكن أن يبدأ بنحو 100-200 مليون يورو (145 مليوناً إلى 290 مليون دولار). وقال متحدث باسم البنك الأوروبي للتعمير والتنمية إن فريقاً سيزور مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتحديد المشروعات المحتملة في البنية التحتية والزراعة والقطاعات الأخرى.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي المصري»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي المصري

  2. وزارة المالية المصرية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى