ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انسحاب مئات الطلاب من جامعة البحرين بسبب الإجراءات الأمنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 مايو 2011

ذكر تقرير أمس الثلاثاء أن حدة التوتر في جامعة البحرين تصاعدت بعد انسحاب مئات الطلاب من الفصل الدراسي الحالي، احتجاجاً على ما وصفوه بتشديد الإجراءات الأمنية في حرم الجامعة.

ووفقاً لموقع "الجزيرة.نت"، يأتي ذلك بعد استئناف الدراسة في الجامعة الأسبوع الماضي إثر توقف دام شهرين بسبب الاضطرابات الأمنية التي امتدت إلى الجامعة منتصف مارس/آذار الماضي خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد للمطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية.

وقالت طالبة منسحبة من كلية التعليم التطبيقي - رفضت الكشف عن اسمها - إ‍ن جميع البوابات أغلقت مع الاقتصار على بوابة واحدة يتواجد بها الأمن ونقطة التفتيش، وهو ما سبب ازدحام السيارات لمسافات طويلة وحرم الطلبة من محاضراتهم الصباحية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت الطالبة أن جميع الطلاب "أجبروا" على توقيع "وثيقة ولاء" للقيادة "حتى نتمكن من مواصلة الدراسة في الجامعة، فضلاً عن تضمين الوثيقة شروطاً وتعليمات تقيّد المشاركة في أي فعاليات وأنشطة طلابية، وتمنع المشاركة في فعاليات سياسية".

كما قال الطالب محمود من كلية تقنية المعلومات إن إدارة الجامعة فصلت مواقف السيارات عن المباني بالسياج الحديدي، وتم فصل الكليات والمباني عن بعضها البعض بالسياج، وهو ما يصعّب تنقل الطالب.

واضطرت الطالبة فاطمة للانسحاب - كما تقول - بسبب تشديد الإجراءات الأمنية عند نقاط التفتيش المنتشرة داخل الجامعة وخارجها، وهو ما دفع الكثير من الطلبة بدورهم إلى الانسحاب.

وذكرت فاطمة أن الشرطة النسائية أخضعت الطالبات للتفتيش من خلال المرور على جهاز لاستكشاف المعادن.

ووصفت طالبة أخرى منسحبة امتنعت عن كشف اسمها بسبب الخوف من الاعتقال كما قالت، وصفت الجامعة بالثكنة العسكرية.

وزعمت الطالبة أن إدارة الجامعة تقصد بهذه الإجراءات الطلبة الذين ينتمون لتيار المعارضة، "وهو ما يعرضهم للإذلال والعيش بحالة نفسية لا تمكنهم من مواصلة الدراسة".

بدوره قال رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي إن أكثر من ألفي طالب وطالبة انسحبوا من الجامعة بسبب تشديد الإجراءات الأمنية، فضلاً عن فصل 150 من الطلاب وسحب بعثات 170 طالباً في الخارج بسبب تعبيرهم عن آرائهم في الاعتصامات أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

ورأى المسقطي أن جامعة البحرين "لم تعد بيئة مهيأة للدراسة بسبب الإجراءات الأمنية"، قائلاً إن الطالب لا يمكنه مواصلة دراسته تحت هذه الضغوط. وأشار إلى أن جمعيته وصلتها شكاوى من سوء معاملة في نقاط التفتيش وترصد من خلال كاميرات المراقبة الجديدة المنتشرة بالجامعة.

وأكد أن جمعيته ستخاطب بعض المنظمات الدولية المعنية لوضعها في صورة ما يجري، خصوصاً أن الحكومة وقعت على العهد الخاص بالحقوق الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

ولم تعلق الجامعة على هذه الإجراءات وتزايد حالات الانسحاب، لكن يوسف البستكي نائب رئيس الجامعة قال إن الإجراءات وضعت لتقوية الأمن داخل الحرم الجامعي، واصفاً نقاط التفتيش بنقاط للتدقيق.

وأضاف البستكي خلال تصريح لتلفزيون البحرين أن الطلاب سيوقعون على تعهدات بالولاء للوطن وقيادته، إضافة إلى تثبيت تسجيلهم مجدداً والتعهد بتحمل كامل المسؤولية عن القيام بعمل يخل بالأمن داخل الجامعة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية - البحرين»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية - البحرين

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى