ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية توقف استيراد الخضراوات الأوروبية بعد أزمة البكتيريا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 04 يونيو 2011

تتخذ السعودية اليوم السبت إجراءاً احترازياً يتمثل في إيقاف استيراد منتجات الخضار من أوروبا وبالذات من إسبانيا، بعد أن أدت بكتيريا ''إيشيريكيا كولاي'' المنتشرة في بعض أصناف الخضار إلى وفاة 18 شخصاً في أوروبا، وإصابة أكثر من 1500 شخص.

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة أن رصد هذه النسخة من البكتيريا على ضوء وباء يشكل ''سابقة''، مشيرة إلى أن هذه البكتيريا لم تتسبب بموجات وبائية في السابق.

في حين تراقب وزارة الزراعة في السعودية انتشار هذه البكتيريا عالمياً، مؤكدة على لسان وكيل وزارتها للثروة الحيوانية المهندس جابر الشهري، أنها ستتخذ اليوم إجراء لإيقاف استيراد أي جهة لمنتج الخضراوات من أوروبا، لحين التأكد من المنظمات الدولية والصحية خلو الدول الأوروبية من هذه البكتيريا.

وطمأن الشهري، المستهلكين في المملكة خلوها من البكتيريا المميتة حتى الآن، مشيراً إلى أن المملكة تستورد الخضار من بلدان أخرى خارج أوروبا، وتفحص في مطارات المملكة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال ''إلى الآن السوق السعودية آمنة من هذه الخضراوات، مع متابعتنا للمعلومات حول العالم مع المنظمات الدولية والصحية، ومن باب الاحتراز ستتخذ وزارة الزراعة اليوم إجراء ضد أي منتج خضار يأتي من أوروبا وبالذات من إسبانيا''.

ومن بين الدول التي تستورد منها المملكة لمنتجات الخضار - حسب ما ذكره الشهري- دول جنوب شرق آسيا، باكستان، الهند، إثيوبيا، الشام، تركيا، الأردن، ومصر.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن البكتيريا التي سجلت في أوروبا هي عترة من نوع قوي وفعال، وتعتبر غير العترة العادية المسجلة في بلدان أخرى، بالتالي أدت إلى حدوث وفيات.

وقال إن ''إيشيريكيا كولاي موجودة في أي بلد، لكن الواضح من خلال التقارير الإعلامية أنها عترة متطورة فتاكة وقوية التأثير، والنوع المسجل في أوروبا أدى إلى حدوث وفيات وإصابات شديدة''.

وأضاف "نحن الآن نتابع الحالات المصابة والسريرية عالمياً، وسنتخذ إجراءات حولها، ويتضح أنها عترة غير طبيعية، ومختلفة عن العترة المسجلة لدينا في المملكة أو في أي بلد آخر".

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن بكتيريا ''إيشيريكيا كولاي'' يأتي منها عدد كبير من الأنواع، لكن النوع المسجل في أوروبا هو نوع عالي الضراوة والتأثير، الأمر الذي أدى إلى وفيات وإلى أكثر من 1500 حالة سريرية الآن في أوروبا.

وعالميا، أعلن أطباء ألمان أمس، عن استقرار انتشار البكتيريا المميتة أمس، التي تسببت في وفاة 18 شخصاً في أوروبا، وإن كانوا لا يزالون يجهلون مصدرها وطريقة تفشيها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن نسخة بكتيريا إيشيريكيا كولاي هي نوع معروف لدى البشر. وقالت فاضلة شعيب المتحدثة باسم المنظمة للصحافيين إن ''النسخة التي تم التعرف عليها في ألمانيا نسخة نادرة، وهي معروفة من قبل لدى البشر''، "غير أن رصد هذه النسخة على ضوء وباء يشكل ''سابقة''، مشيرة إلى أن هذه البكتيريا ''لم تتسبب في موجات وبائية'' في السابق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الزراعة - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الزراعة - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى