ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: أرامكو تطور حقل غاز بحري لإنتاج 1.8 مليار قدم مكعبة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 28 يوليو 2011

بدأت شركة أرامكو السعودية تشغيل مشروع تطوير حقل كران المغمور بمياه الخليج العربي لإنتاج الغاز غير المرافق ونقله عبر أنابيب تحت سطح البحر إلى معمل الغاز في الخرسانية على اليابسة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، صمم المشروع لإنتاج 1.8 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام الجاف بحلول عام 2013، من أجل مساندة شبكة الغاز الرئيسة.

ويقع حقل كران الذي تم اكتشافه عام 2006، في المياه العميقة المتوسطة للخليج العربي على مسافة 160 كيلو متراً إلى الشمال من مقر الشركة الرئيس في مدينة الظهران. وتتكون مرافقه من خمس منصات إنتاج بحرية تتصل بمنصة ربط رئيسة مجهزة بمصادر الطاقة الكهربائية ووسائل الاتصال وأحدث مرافق المراقبة والتحكم القادرة على تنفيذ أعمال التشغيل في المنطقة المغمورة بصورة مأمونة وموثوقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويرتبط حقل كران بسلسلة خطوط أنابيب لنقل الغاز إلى مرافق المعالجة على اليابسة في معمل الغاز في الخرسانية، حيث تتم معالجة الغاز عبر عدد من منظومات المعالجة التي تتضمن مرافق لتحلية الغاز، وتحسين جودة الغاز. وتتضمن المرافق المقامة على اليابسة أيضاً معملاً للتوليد المشترك للطاقة الكهربائية، ووحدة لاستخلاص الكبريت مع صهاريج تخزين، ومحطات فرعية، وخط أنابيب لنقل الغاز المنتج يتصل بشبكة الغاز الرئيسة في المملكة.

ويتكون الحقل من 21 بئراً من آبار الإنتاج موزعةً على خمس منصات بحرية في المنطقة المغمورة. ومن أجل ضمان جاهزية الأيدي العاملة من الشباب السعوديين لتنفيذ أعمال التشغيل والصيانة في حقول الغاز الجديدة، نظمت أرامكو السعودية برنامجاً تدريبياً خاصاً لهم عبر جهات تدريبية معترف بها عالمياً في هذا المجال.

وقد بدأ الإنتاج الفعلي من 5 آبار حتى الآن، وتبلغ قدرة البئر الواحدة حوالى 120 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم. واستهدف الإنتاج المبكر تلبية الطلب على الغاز في أوقات الذروة في فصل الصيف من شركة الكهرباء والمستهلكين الآخرين. ووصلت الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من 400 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم. وتجري حالياً أعمال الحفر في 14 بئراً إضافية على ثلاث منصات، لم يتبق منها سوى 4 آبار. وذلك لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام الجاف، والتي ومن المقرر إنجازها وربطها وتشغيلها بحلول شهر يونيو/حزيران 2012. أما البئران المتبقيتان والمنصة التابعة لهما فستكون جاهزة بحلول شهر أبريل/نيسان 2013، وهو ما سيصل بالحقل إلى طاقته الإنتاجية القصوى (1.8 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم).

وأسندت أرامكو السعودية إلى القطاع الخاص مقاولات الإنشاء وورش التصـــنيع والاستشارات الهندسية في تنفيذ مشروع كران. وفي مرحلة مبكرة من المشروع، كلفت الشركة مكاتب هندسية محلية بتنفيذ الدراسات الهندسية استعداداً لتنفيذ التصامـيم المفصلة للمشروع.

وقد تم تصنيع العديد من المعدات الخاصة بالمشروع محلياً، بدءاً من خزانات الضغط العالي ومرافق الحقن وتغليف الأنابيب. كما تم تنفيذ معظم أعمال الإنشاء الخاصة بالمعمل من مقاولين محليين، بما في ذلك أعمال إعداد الموقع، وتلحيم الأنابيب وتركيبها، وبناء المحطات الكهربائية الفرعية. وقد تم تنفيذ جميع الأعمال في حقل كران وفقاً لأفضل المواصفات المطبقة في هذا المجال، مع التقيد بأرقى المعايير العالمية وأكثر معايير مراقبة الجودة صرامةً.

ويمثل هذا المشروع الجديد إضافة نوعية إلى شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية بوصفه أول حقل منتج للغاز غير المرافق في المياه الإقليمية السعودية في الخليج العربي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى