ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مطالب بتنويع الاستثمارات السعودية الخارجية وعدم التركيز على الدولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 16 أغسطس 2011

نقل تقرير اليوم الثلاثاء عن متخصصون اقتصاديون دعوتهم إلى تنويع السعودية استثماراتها وتوزيعها جغرافياً على دول العالم والاستثمار في أصول مختلفة بعيدة عن الدولار مؤكدين أن تشكيل سلة استثمارات متنوعة وبعملات الدول الرئيسة الأخرى يحقق التوازن الأمثل للاحتياطيات وتجعلها أكثر تحملاً لمواجهة المخاطر مستقبلاً.

وتربط المملكة العربية السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي عملتها بالدولار الأمريكي.

وفقدت الولايات المتحدة تصنيفها الائتماني الممتاز ‪AAA‬ من قبل مؤسسة التصنيف الائتماني "ستاندرد اند بورز" مطلع أغسطس/آب الجاري في تعديل غير مسبوق لوضع أكبر اقتصاد في العالم، حيث خفضت "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني للولايات المتحدة على المدى الطويل درجة واحدة إلى AA زائد، ‬ بسبب مخاوف بشأن العجز في الميزانية الحكومية وارتفاع أعباء الديون.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، طالب الاقتصاديون السعوديون بوجود خطط لتسييل بعض الاستثمارات الخارجية والمستثمرة في السندات الأمريكية لتمويل مشروعات صناعية محلية تساعد في خلق قطاعات إنتاجية جديدة، وتنويع مصادر الدخل.

وأشاروا إلى أن قطاعات الطاقة والمياه والنقل من أهم قطاعات البنية التحتية التي تحتاجها المملكة والتي تحتاج إلى أموال ضخمة لتمويلها من خلال تسييل بعض الاستثمارات في الخارج.

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، قال الاقتصادي فضل البوعينين إنه يجب أن يكون تفكيرنا منصب أكثر على استثمار الاحتياطيات المالية المتوفرة لدينا، حيث إن التركيز على الاستثمار في السندات الأميركية قد يرفع المخاطر مستقبلاً، ويضيع علينا فرصة تنويع الاستثمارات جغرافيا وبعملات عالمية أخرى تضمن تحقيق الفائدة القصوى ومواجهة المخاطر المتوقعة.

والسعودية هي أكبر مصدر للخام في العالم، كما تعد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وذكر "البوعينين" أن المعطيات العالمية تؤكد أهمية تنويع الدولة لاستثماراتها وتوزيعها جغرافيا على دول العالم، والاستثمار في أصول مختلفة بعيدة عن الدولار، وطالما أن النفط يحقق للسعودية ودول الخليج الأخرى إيرادات مستمرة بالدولار تحقق التغذية المباشرة والمستمرة للميزانية، فمن الحكمة أن تكون هناك استثمارات متنوعة بعيدة عن الدولار لخلق التوازن في المحفظة الاستثمارية.

وأضاف "البوعينين" أنه ليس من الحكمة زيادة الاستثمارات في السندات الأميركية بل يفترض أن تكون هناك خطط لتسييل بعض تلك السندات لتمويل مشروعات صناعية محلية تساعد في خلق قطاعات إنتاجية جديدة، وتنويع مصادر الدخل. وقال: قطاعات الطاقة والمياه والنقل من أهم قطاعات البنية التحتية التي تحتاجها المملكة وتحتاج إلى أموال ضخمة لتمويلها وهي أموال يمكن توفيرها من خلال تسييل بعض الاستثمارات في الخارج.

وأوضح "البوعينين" أن اتخاذ مثل ذلك القرار ليس بالأمر الهين، خاصة مع وجود الاعتبارات السياسية والاقتصادية التي تؤثر في القرارات المالية والاستثمارية، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود الوسائل البديلة التي يمكن من خلالها التعامل مع الاستثمارات الخارجية لمصلحة المشروعات الإستراتيجية الوطنية من خلال دعم قطاعات الإنتاج المحلية، وخلق صناعات جديدة، واستكمال البنى التحتية التي تحتاج إلى استثمارات ضخمة، والتوسع في الاستثمار في الأصول المقومة بعملات الدول الصناعية الأخرى وهو الخيار الأمثل لدول الخليج في تعاملها مع احتياطياتها المالية.

وقال عبد الحميد العمري الكاتب الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية الأسبوع الماضي إن حجم الاستثمارات السعودية في السندات الأمريكية يصل إلى 1.8 تريليون ريال، إذ يوجد انكشاف بقيمة 465 مليار دولار على سندات الخزانة في حين تبلغ قيمة ودائع المملكة لدى الولايات المتحدة 564 مليار ريال أو 150 مليار دولار.

وأضاف "إذا جمعنا تلك الاستثمارات ستتجاوز قيمتها 2.2 تريليون دولار... هذا مبلغ هائل أكبر من حجم الاقتصاد السعودي... الاقتصاد السعودي منكشف بالكامل على الأزمة الأمريكية"، متوقعاً أن ذلك يشمل استثمارات الحكومة السعودية والمؤسسات شبه الحكومية والقطاع المصرفي وأن ذلك الرقم قد يرتفع كثيراً في حالة حساب استثمارات الأفراد والشركات في السندات الأمريكية.

ووفقاً لصحيفة "الرياض"، قال الاقتصادي السعودي عبدالرحمن الصنيع إن الوقت مناسب حالياً لجذب بعض الاستثمارات الخارجية وضخها داخلياً في البنية التحتية للعديد من القطاعات الرئيسية المحلية وخاصة التوسع بالمشروعات التنموية مثل بناء المدارس والمستشفيات والمطارات الجديدة والعديد من المشاريع المحلية التي تنقصها السيولة النقدية.

ودعا "الصنيع" إلى قيام المملكة بزيادة احتياطي الذهب لديها بشكل مضاعف لمساندة ودعم العملة المحلية في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية العالمية والمخاوف المتجددة بين فترة وأخرى من ربط غالبية الاستثمارات الخارجية بالسندات الأمريكية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة الخارجية السعودية
| 3 مقالات
  1. نساء سعوديات يرفضن استقدام خادمات مغربيات لـ "جمالهن"
  2. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  3. صحيفة سعودية: ماذا تريد المرأة من المرأة في مجلس الشورى؟
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
وزارة الخزانة الأمريكية
| 3 مقالات
  1. اقتصاديون: إعادة تسعيرة الريال يعزز القوة الشرائية ويجابه التضخم
  2. اقتصاديون سعوديون: تقييم الريال لا يحتمل التأجيل بعد أن خسر العالم الدولار كملاذ آمن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الخارجية السعودية»
  3. وزارة الخزانة الأمريكية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الخارجية السعودية

  3. وزارة النفط - السعودية

  4. وزارة الخزانة الأمريكية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى