ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

289 مليار درهم تجارة دبي الخارجية خلال 5 أشهر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 أغسطس 2011

حافظت تجارة دبي الخارجية على نموها المتصاعد خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، ليصل إجمالي المبادلات التجارية المباشرة إلى أكثر من 289 مليار درهم، بزيادة قدرها 27 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام 2010، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن جمارك دبي خلال 5 أشهر، نمواً في جميع قطاعات التجارة المباشرة بين دبي والعالم شملت الصادرات والواردات وإعادة التصدير، فيما حققت تجارة المناطق الحرة ارتفاعاً قدره 25 بالمائة لتزيد عن 160 مليار درهم، مقارنة بـ128 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت تجارة المستودعات الجمركية نمواً قياسياً بنسبة 58 بالمائة لتقترب من 1.9 مليار درهم مقابل 1.2 مليار درهم خلال فترة المقارنة، وبذلك ارتفع إجمالي تجارة دبي التي تشمل التجارة المباشرة والمناطق الحرة والمستودعات الجمركية إلى نحو 452 مليار درهم، مقابل 358 مليار درهم بنمو قدره 26 بالمائة.

وقال "أحمد بطي أحمد" الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي: "إن النمو المتصاعد في تجارة دبي مع العالم الخارجي يؤكد متانة وصلابة الاقتصاد الإماراتي"، مشيراً إلى أن التنوع الاقتصادي الذي تتمتع به دبي والمكانة التي تحتلها كمركز متميز للأعمال أسهم في تحقيق ذلك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: "إن المؤشرات الإحصائية الصادرة لتجارة دبي المباشرة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مايو 2011 أظهرت نمواً كبيراً في حركة الصادرات بنسبة 36 بالمائة لتبلغ 36 مليار و400 مليون درهم، مقارنة بـ26 ملياراً و600 مليون درهم للفترة المماثلة من العام الماضي، فيما سجل قطاع إعادة التصدير نمواً قدره 33 بالمائة ليبلغ 74.2 مليار درهم، وارتفعت الواردات بواقع 23 بالمائة لتبلغ 178.8 مليار درهم".

واستحوذت الهند على الحصة الأكبر من حركة التجارة المباشرة بين دبي والعالم الخارجي، حيث بلغ إجمالي المبادلات التجارية بين الجانبين أكثر من 87 مليار درهم خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، شكلت 30 بالمائة من إجمالي تجارة دبي مع العالم.

وجاءت الصين في المركز الثاني من حيث الواردات بما قيمته 18.5 مليار درهم، تلتها في المركز الثالث الولايات المتحدة بقيمة 13.1 مليار درهم، فيما جاءت سويسرا في المرتبة الثانية من حيث الصادرات بقيمة قدرها 2.7 مليار درهم، تلتها السعودية التي بلغت صادرات دبي إليها 1.7 مليار درهم.

واحتل الألماس سواء الخام والمشغول المرتبة الأولى ضمن سلع واردات دبي بقيمة قاربت 31 مليار درهم، تلاه الذهب الخام بأكثر من 29.5 مليار درهم، ثم المجوهرات وملحقاتها والمعادن النفيسة بأكثر من 10.1 مليار درهم، ثم السيارات وقطع الغيار بأكثر من 7.7 مليار درهم.

في المقابل تصدر الذهب قائمة صادرات دبي إلى العالم الخارجي بأكثر من 22 مليار درهم، ثم الزيوت النفطية وتلك المستخرجة من المعادن القارية بقيمة 1.5 مليار درهم.

وتصدر الألماس قائمة مواد إعادة التصدير في الشهور الخمسة الأولى بأكثر من 33.2 مليار درهم، تلاه في المركز الثاني السيارات وقطع غيارها بقيمة 3.75 مليار درهم، ثم المجوهرات والمعادن النفيسة بقيمة 3.1 مليار درهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

جمارك دبي
| 3 مقالات
  1. 34% نمو تجارة دبي الخارجية المباشرة
  2. 3.2 مليار دهم حجم تجارة الحديد في دبي

روابط متعلقة بالموضوع

  1. جمارك دبي»

 بريد الأخبار

  1. جمارك دبي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى