ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

54 قتيلاً وجريحاً في هجوم على مسجد في بغداد بعد صلاة العشاء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 أغسطس 2011

قال مستشفى ومسؤولون محليون إن انتحارياً تظاهر بأنه شحاذ فجر متفجرات كان يحملها داخل مسجد سني كبير في بغداد أمس الأحد مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 24 شخصاً بينهم نائب عراقي بعد انتهائهم من صلاة العشاء مباشرة.

وفجر الانتحاري الذي كان يضع ذراعه في جبيرة في الصحن الرئيسي لمسجد أم القرى وهو موقع سني مهم في بغداد ويرتاده عادة قادة سنة عراقيون بحي الغزالية في غرب العاصمة بغداد.

والهجمات على المساجد السنية والشيعية حساسة على نحو خاص في العراق حيث لا تزال حكومة اقتسام السلطة تكافح للتغلب على العنف الطائفي الذي جر العراق إلى حافة الحرب الأهلية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أحمد عبد الرزاق الذي كان في المسجد إن المفجر الانتحاري دخل وتظاهر بأنه مصاب ودخل إلى منطقة الصلاة الرئيسية وبدأ الصلاة وأنهم بدأوا يرتابوا لكن عندما انتهت الصلاة فجر نفسه.

وتراجع العنف في العراق على نحو كبير منذ الأيام الدامية للحرب الطائفية منذ أربع سنوات لكن إسلاميين سنة مرتبطين بالقاعدة وميليشيات شيعية ينفذون هجمات شبه يومية مع استعداد القوات الأمريكية للانسحاب نهاية العام.

وقال شاهد من رويترز إن بقايا أوصال المفجر توجد في منطقة الصلاة الرئيسية وتوجد آثار الدماء على سجادة المسجد فيما نقل ضحايا الانفجار إلى الخارج.

وقال مسؤول بمستشفى اليرموك إنه تم نقل ما لا يقل عن 24 جثة إلى المستشفى بالإضافة إلى 30 مصاباً فيما قال مصدر بوزارة الداخلية إن الحصيلة 28.

وقال متحدث أمني في بغداد في وقت سابق إن ما لا يقل عن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 12 آخرون. وعادة ما يعطي المسؤولون العراقيون تقديرات متضاربة للحصيلة الأولية لقتلى التفجير.

ولم تعلن أي من الجماعات المسلحة في العراق على الفور مسؤوليتها لكن التفجيرات الانتحارية عادة ينفذها تنظيم دولة العراق الإسلامية ذو الصلة بالقاعدة الذي يتهمه مسؤولون بمحاولة إثارة التوترات الطائفية لزعزعة استقرار الحكومة.

وقال أحمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني الذي يدير المواقع الدينية السنية لتلفزيون محلي من المستشفى إن المفجر كان ينتظره. وأصيب السامرائي بجروح طفيفة.

ويقول مسؤولون عراقيون إن القاعدة عاودت الظهور في معاقلها السابقة ولا تزال قادرة على تنفيذ هجمات أكثر جرأة على الرغم من خسارتها قادة كبار ووصولها الجغرافي في أنحاء العراق.

وتفجير يوم الأحد هو أخطر هجوم منذ 15 أغسطس/آب عندما قتلت سلسلة تفجيرات انتحارية وسيارات مفخخة وانفجارات قنابل مزروعة على جانب طرق ما لا يقل 70 شخصاً في جميع أنحاء البلاد. ويلقي مسؤولون باللائمة على فروع محلية للقاعدة في العراق.

ومن المقرر أن تغادر القوات الأمريكية العراق بنهاية العام ويزيد متمردون وميليشيات استهداف مباني حكومية محلية وقوات أمن عراقية في محاولة لزعزعة استقرار الحكومة.

وتجري واشنطن وبغداد حالياً محادثات بشأن ما إذا كان بعض الجنود الأمريكيين يجب أن يبقوا كمدربين لمساعدة القوات العراقية المحلية في بناء قدرات الحرب التقليدية خاصة الدفاع عن حدودهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية العراقية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى