ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

5 ملايين طالب يعودون إلى مقاعد الدراسة غداً في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 09 سبتمبر 2011

يعود أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في السعودية غداً إلى مقاعدهم في المدارس، بعد إجازة شهرين ونصف الشهر.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أعلنت وزارة التربية والتعليم، من خلال إداراتها التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة، استعدادها لاستقبال الطلاب وخلق جو دراسي لهم.

ووجهت الوزارة قطاعي البنين والبنات بأهمية الإشراف المباشر على استئناف الدراسة بعد الإجازة، وتفعيل كل القرارات المنظمة للعمل التربوي داخل المدارس، لضمان بداية جادة ومنتظمة، مثل تطبيق قرارات حسم يومين عن كل يوم غياب من دون عذر على المعلمين في الأيام التي تسبق أو تلي الإجازات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالبت باستكمال المناهج في أوقاتها المحددة، إضافة إلى احتساب أيام غياب الطلاب في الأيام التي تسبق أو تلي الإجازات بنظام "اليوم بيومين"، وحسمها من درجات المواظبة.

وأنفقت الوزارة خلال العام الماضي، في إحصاء لها، نحو 9 مليار ريال لتطوير التعليم، وخصصت هذه الموازنة لإنشاء 1200 مدرسة جديدة للبنين والبنات في كل المناطق، و3112 مدرسة يجري تنفيذها حالياً، و770 مدرسة تم تسلمها خلال هذا العام، وتأهيل وتوفير وسائل السلامة لألفي مبنى مدرسي للبنين والبنات، وإيجاد فصول دراسية للمدارس القائمة، وتأثيث المدارس وتجهيزها بالوسائل التعليمية ومعامل وأجهزة الحاسب الآلي، وإنشاء مبانٍ إدارية لقطاع التعليم العام.

وذكرت الوزارة في تقريرها الإحصائي أن إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام الابتدائية والمتوسطة والثانوية للعام الدراسي الماضي بلغ خمسة ملايين، و‌إجمالي عدد المدارس 33 ألف مدرسة، فيما بلغ عدد المعلمين والمعلمات أكثر من 500 ألف، مضيفة أن إجمالي عدد الطلاب في مراحل التعليم العام للبنين بلغ أكثر من 205 ملايين يتلقون تعليمهم في أكثر من 15 ألف مدرسة، ويشرف على تعليمهم أكثر من 212 ألف معلم. وبلغ عدد الطالبات نحو مليونين ونصف المليون يدرسن في أكثر من 18 ألف مؤسسة تعليمية، ويتولى تعليمهن أكثر من 332 ألف معلمة.

وفيما يخص مدارس تحفيظ القرآن الكريم أنشأت الوزارة حتى عام 1430هـ نحو ألف مدرسة يدرس فيها نحو 123 ألف طالب، وعدد مدارس التحفيظ للبنات بلغ ألف مدرسة يدرس فيها أكثر من 136 ألف طالبة.

وأضافت أن مدارس التعليم الليلي وتعليم الكبار للرجال خلال عام 1430 هجري بلغت نحو 762 مدرسة يدرس فيها نحو 15 ألف دارس، في حين بلغ عدد مدارس تعليم الكبيرات نحو 3270 مدرسة يدرس فيها نحو 81 ألف دارسة، لافتةً إلى أنها أنشأت 999 مدرسة تربية خاصة للبنين تضم نحو 17 ألف طالب، فيما بلغ عدد مدارس التربية الخاصة للفتيات 414 مدرسة تضم نحو تسعة آلاف دارسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أطلقت أخيراً برنامج "نور" الإلكتروني الذي يمكّن أولياء الأمور من تسجيل أبنائهم وبناتهم إلكترونياً من دون الذهاب إلى المدرسة التي يرغبون تسجيلهم فيها.

وذكرت الوزارة أن برنامج نور الإلكتروني يمر بخمس مراحل خلال فترة تنفيذية امتدت إلى 24 شهراً، ويتم التعامل مع كل مرحلة من المشروع باعتبارها مشروعاً مستقلاً له نطاقه الخاص وأهدافه وفترة بداية ونهاية محددة.

ويضم المشروع 2700 وظيفة إلكترونية، وكانت انطلاقته الفعلية من خلال إصدار نتائج الصفوف الثانوية، والاستعلام عنها إلكترونياً كمرحلة أولى، ثم ترحيل كل النتائج إلى أكثر من 50 جهة حكومية تشمل الجامعات والكليات والمعاهد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى