ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

23% من المبتعثين السعوديين إلى الخارج "إناث"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 10 سبتمبر 2011

كشف تقرير لوزارة التعليم العالي السعودية، أن عدد الدارسين السعوديين في الخارج بلغ أكثر من 120 ألف طالب وطالبة، منهم 82 ألف طالب مبتعث من قبل الوزارة و13 ألف مرافق يدرسون اللغة، فيما وصل عدد الموظفين المبتعثين 12 ألفاً، والدارسين على حسابهم الخاص 11 ألف دارس.

وأوضح التقرير الذي أوردته صحيفة "اليوم" السعودية، أن نسبة الذكور من إجمالي المبتعثين بلغت 76 بالمائة، والإناث 23 بالمائة، مشيراً إلى أن الدارسين على حسابهم الخاص يتركزون في الدول العربية ووصلت نسبتهم إلى 45 بالمائة من مجموع الدارسين على حسابهم الخاص.

وأفاد التقرير أن معدل النمو الشهري وصل ذروته في دول الابتعاث المشمولة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين في جمادى الأولى عام 1432، حيث بلغ نحو 11 بالمائة، مبينا أن 84 بالمائة من الطلاب الدارسين في الخارج تركزوا في 6 دول وجاءت في الصدارة أمريكا بـ37 بالمائة وكندا 14 بالمائة وأستراليا 7 بالمائة، فيما لم تتجاوز مصر 7 بالمائة والأردن 5 بالمائة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن عدد الخريجين المتوقع تخرجهم خلال عام وصل إلى 6 آلاف و132 في أمريكا و3 آلاف و866 خريجاً في بريطانيا كأكبر دولتين يتواجد فيهما خريجون للعام الجاري.

وفي الابتعاث الحكومي، توصل التقرير إلى أن جامعة الملك سعود تعد الجهة الحكومية الأكثر ابتعاثاً للموظفين، حيث بلغ عدد الموظفين المبتعثين 1475 ما نسبته 11 بالمائة، فيما حصلت جامعة الملك عبد العزيز على المركز الثاني في ابتعاث الموظفين بـ1336 وبنسبة 10 بالمائة.

وتركزت نسبة 69 بالمائة من الدارسين في الخارج حول خمسة مجالات، حيث بلغت نسبة الدارسين في الأعمال التجارية والإدارة 29 بالمائة، والهندسة والصناعات الهندسية 12 بالمائة، فيما وصلت نسبة المعلوماتية إلى 11 بالمائة، والخدمات الطبية 6 بالمائة.

وتضم المراحل الدراسية المختلفة الأخرى عدداً من المبتعثين، إذ وصل عدد الدارسين في الدبلوم إلى أكثر من 2000 طالب، والتعليم الخاص إلى 724، والتدريب لمدة عام 200، والدبلوم العالي 169، والسنة التحضيرية إلى 1684.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى