ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المركزي الإماراتي يصيغ نظاماً جديداً لمتطلبات السيولة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 26 سبتمبر 2011

أكد المصرف المركزي الإماراتي أنه يعمل حالياً على صياغة نظام جديد يحدد متطلبات السيولة لدى البنوك، حسبما ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية.

أوضح المركزي الإماراتي في تقرير أصدره الأحد، حول التطورات النقدية والمصرفية وأسواق المال في الإمارات خلال الربع الأول من العام الحالي، أنه قام في بداية العام الحالي باستبيان رأي البنوك حول أدوات السيولة التي لديها.

وأضاف أنه تبين أن أحد أهم تحديات تطبيق متطلبات "بازل 3" في الإمارات يتمثل في عدم وجود سوق نشطة للسندات الحكومية وسندات شركات القطاع الخاص عالية التصنيف التي تدخل ضمن تعريف "بازل 3" للأصول المصرفية ذات الدرجة العالية من السيولة والمؤهلة للاستخدام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد المصرف أن البنوك العاملة بدولة الإمارات تتمتع بقاعدة صلبة لرأس المال، والاحتياطيات التي واصلت ارتفاعها خلال الربع الأول من سنة 2011 بنسبة 8.8 بالمائة ثم انخفضت خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت 268.9 مليار درهم، ما ساعد البنوك على الحصول على نسبة مرتفعة لملاءة رأس المال التي بلغت 20.7 بالمائة بنهاية مارس و21 بالمائة بنهاية يونيو.

وأوضح أن هذه النسبة تفوق الهدف المحدد من قبل المصرف المركزي البالغة 12 بالمائة ابتداء من شهر يونيو 2010، وتساعد البنوك على تحمل أعباء بناء مخصصات إضافية مقابل محفظة القروض والسلف.

وأضاف أنه بخصوص تنفيذ متطلبات وفاق "بازل 3" الذي تم اعتماده إثر الأزمة المالية العالمية الأخيرة بهدف تعزيز الشق الأول من رأسمال البنوك بما يقل عن نسبة 7 بالمائة تتمتع البنوك العاملة بالدولة حالياً بنسبة ملاءة رأسمال تفوق المعايير الدولية المطلوبة، حيث بلغت هذه النسبة 16.1 بالمائة في نهاية الربع الأول من العام الحالي، و16.4 بالمائة بنهاية الربع الثاني من 2011.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الإماراتي»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الإماراتي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى