ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

لا تطمينات حول عودة الانتعاش

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 29 سبتمبر 2011

تستمر الشكوك حول أداء الاقتصاد العالمي، وهناك العديد من المؤشرات ما يبقي التوقعات في أسوأ حالاتها.

 
أول هذه المؤشرات التراجع الحاد لأسواق الأسهم العالمية عموماً، ففي أوروبا وأمريكا واليابان كانت الأسهم في آخر سلم أولويات المستثمرين. ويبدو أن هذا الخيار سيطوى إلى أجل غير مسمى. ويرى محللون أن هذا التراجع يعكس الأداء السيئ للشركات في مختلف القطاعات دون استثناء.

لا تطمينات، هذا هو جوهر ما يمكن أن يقال عن المستقبل القريب، فما تزال منطقة اليورو تعاني من أزمات حادة وعميقة، وأمريكا تعاني من شبه كساد لا ينفع معه بعض الإجراءات الهشة التي تقوم بها الحكومة. أما اليابان فغارقة في معالجة آثار الأزمة الأولى مع كوارثها المتلاحقة. وآسيا التي لديها أمل في تجاوز أزمات الآخرين لم تنجح كثيرا في تحقيق معدلات نمو ثابتة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

في نظرة على قطاع الاستحواذ والتملك عالميا نجد أن حجم هذه العمليات عالميا ظل دون 80 مليار دولار. على حين أنه كان يتجاوز عشرة أضعاف هذا الرقم حتى بعد سنة من الأزمة العالمية.

أنظار المستثمرين تتجه إلى عمليات أنشطة السندات وعمليات التحوط، وتتصدر السلع محور الاهتمام، بدء من النفط وانتهاء بأبسط أنواع المنتجات الزراعية المعمرة. عالم يتجه إلى المقايضة على طريقة المجتمع الزراعي القديم.

ليس بعيداً عن ذلك نجد صورة العالم على وشك التغير، خرائط ومحاولات عالمية لجمع المكاسب. عالم قد لا يجد اليورو مستقبلا له فيه، والتجاذبات بين أوروبا وأمريكا حول مسئولية كل منهما في تفاقم الأزمات، أكبر دليل على تكالب الرأسمالية في تقاسم الحصص.

لا موعد قريب للانتعاش، فالعالم على حافة الهاوية، وربما ننتظر مزيداً من الحروب، وللأسف قد تدور كلها هنا على مسرح منطقة الشرق الأوسط، التي ما تزال قلب العالم بالثروة وإستراتيجية الجغرافيا. الخوف أننا سندفع المزيد من ضريبة هذا التفرد في الموقع دون أن نجني فوائد تذكر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى