ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 29 سبتمبر 2011

يصوت مجلس الشورى السعودي الأحد المقبل على مقترح لتعديل نظام هيئة السوق المالية، من خلال إضافة مواد تُعنى بعلاوة الإصدار، في توجه لضبط تحديد المتطلبات اللازمة لاحتساب علاوة إصدار أسهم الشركات.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، خلصت اللجنة المالية في المجلس بعد دراسة متأنية، إلى النص صراحة على وجوب الإفصاح في نشرة الاكتتاب العام عن الأسس التي تبنى عليها علاوة الإصدار، والطرق المستخدمة في تقديرها، وأساليب منافسة المؤسسات المالية في تغطيتها، والطرق التي تستخدم بها الأموال المتحصَّلة منها، وذلك بغرض أن يكون المساهم الجديد في الشركات المطروحة للاكتتاب العام على علم ودراية عن تلك المعلومات الخاصة إن وجدت.

وأوصت اللجنة بإضافة فقرة جديدة إلى المادة الثانية والأربعين من نظام السوق المالية تنص صراحة على تضمين نشرة الاكتتاب المعلومات الكاملة الخاصة بعلاوة الإصدار، بحيث يكون الإغفال عن الإفصاح عن هذه المعلومات أو الغش أو التزوير مستوجباً للعقاب والمساءلة بموجب المادة الخامسة والخمسين من نظام السوق، وذلك حماية للمتعاملين في السوق وجمهور المكتتبين عندما تطرح شركات للاكتتاب العام وتكون بها علاوة الإصدار.

وطالبت اللجنة المالية بأن تقوم هيئة السوق المالية بما لها من اختصاص، بوضع لائحة منظمة لعلاوات الإصدار في حالة طرح شركة لأسهمها بقيمة تزيد على قيمتها الاسمية، سواء أكانت طرحا أوليَّا أم زيادة رأس مال بحقوق أولوية أو بدونها على أن تشمل مبررات وأسس طلب علاوة الإصدار، والطرق المستخدمة في تقديرها وأساليب المنافسة بين المؤسسات المالية لتغطية الإصدار، وأيضاً ضمان الشفافية والعدالة في نشر كافة المعلومات الخاصة بعلاوة الإصدار لأي طرح هام، والطرق التي يتم بها التصرف في متحصلات الاكتتاب.

advertisement



أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. مجلس الشورى السعودي

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى