ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور
Power 100 Arabic - 2009
 
أرسلها لصديق
| Share |

أقوى أقوياء العالم
السبت, 28 مارس 2009

أقوى محتال
برنارد مادوف
سيذكر التاريخ اسم "مادوف" على أنه المحتال الأكثر براعة في عالم المال بعد أن كان العقل المدبر لعملية نصب ضخمة بقيمة 50 مليار دولار.

إذ تمكّن "مادوف" وهو الرئيس السابق لمجلس إدارة "ناسداك" من الاحتيال على زبائن أثرياء وجعلهم يشاركون بمليارات الدولارات فيما يعتقد بأنها أكبر فضيحة مالية في تاريخ "وال ستريت". واستمر عدم انتباه الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة لأرباحه العالية المذهلة لأكثر من عقد حتى كشف الركود عن مخططه.

وكان يتمتع بتأثير كبير للغاية إلى درجة أنه حين ذاع خبر إلقاء القبض عليه هوت الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم. وفي الأسابيع التي تلت ذلك، ارتفع عدد الذين وقعوا ضحايا لـ"مادوف" إلى آلاف الأشخاص. ومن بين أكبر الخاسرين هم مجموعة "فيرفيلد جرين واتش" الذين تكبدوا خسارة تقدر بنحو 7.5 مليار دولار ومؤسسة "إتش إس بي سي" التي خسرت مليار دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما تضررت مؤسسة "نومورا" اليابانية للأعمال البنكية هي الأخرى لتخسر 300 مليون دولار، في حين يذكر أن صاحب الأعمال الخيرية الأمريكي "كارل شابيرو" والمخرج الشهير "ستيفن سبيلبيرج" تكبدوا خسائر بملايين الدولارات.

وتحقق هيئات التنظيم الأمريكية حالياً مع المئات ممن هم على شاكلة "مادوف" بسبب عمليات نصب مماثلة. أن صعود نجم "مادوف" ثم سقوطه يعد مثال تحذيري عن إمكانية انهيار القوة.

أقوى سيارة
إس إس سي ألتيمت أيرو

تجري منافسة شديدة للحصول على لقب أقوى سيارة في العالم. ومن بين السيارات التي تتنافس للحصول على هذا اللقب هي "بوجاتي فيرون" و"هينسي فينوم فايبر" و"بريستول فايتر تي" .

وتتمتع هذه السيارات بسرع عالية، فبإمكان "بوجاتي" الوصول إلى سرعة 253 ميل في الساعة وتدعي "بريستول فايتر تي" أن سرعتها القصوى تبلغ 270 ميل في الساعة.
 
غير أن كتاب جينس للأرقام القياسية يشير إلى أن صفوة الصفوة في السيارات هي "إس إس سي ألتيمت أيرو" التي تصل سرعتها القصوى المجربة إلى 273 ميل في الساعة. وبإمكان السيارة أن تصل من سرعة الصفر إلى سرعة 60 ميل في الساعة خلال ثلاث ثواني وتحتاج إلى نحو 100 قدم فقط للعودة إلى حالة الصفر.

وتتميز بامتلاكها 1,183 قدرة حصانية وبعزم تدوير 1,094 قدم- رطل، ما يعني أن محركها المكون من ثمانية صمامات يمتلك قدرة حصانية أكبر من أي سيارة يسمح لها بالسير في الشوارع. وتأتي هذه السيارة ضمن أول ثلاث مراكز في قوائم أقوى السيارات.

غير أنه بوسع أولئك الذين يبحثون عن المزيد من السرعة استبدال الطرق السريعة بالأمواج العالية. إذ أن محرك زورق "وارتيسلا- زولزر" الذي تبلغ قدرته الحصانية 108,920 يعد أكبر محرك في العالم. إلا أنه قد لا يناسب زورقك بسبب وزنه البالغ 2,300 طن.

أقوى هدف
السلفادور مقابل هندوراس
إن كانت رؤية لاعب كرة قدم "عمرو زكي" يحتل المركز 41 ضمن القائمة تدهشك، فيجب أن لا تنتقص من قوة لعبة جميلة، فبوسعها أن تؤدي إلى نشوب حروب.

ففي عام 1969، كان على بلدين متخاصمين من أمريكا الجنوبية هما هندوراس والسلفادور لعب عدد من المباريات المؤهلة لكأس العالم لعلم 1970 مع بعضهما. ومع وصول التوتر بين البلدين إلى أعلى مستوى له، كانت نتيجة المباراة الأولى 1-0 لصالح هندوراس.

أما المباراة الثانية التي أجريت بعد تسعة أيام، فقد فازت فيها السلفادور بثلاثة أهداف مقابل لا شيء. وجرت المباراة الثالثة والأخيرة في أجواء مشدودة للغاية عمت فيها أعمال الشغب. إذ أحاط المشجعون الغاضبون بالملعب، في وقت صعّدت فيه وسائل الإعلام من لغة العداء بين الدولتين.

وفازت السلفادور بنتيجة 3- 2. ولقي 2,000 شخص في حرب كرة القدم التي تلتها حتفهم وأصاب القوة الجوية السلفادورية الإنهاك واضطرت منظمة دول أمريكا الجنوبية إلى التدخل من أجل التفاوض للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وذات مرة ذكر مدرب كرة القدم الأسطوري البريطاني "بيل شانكلي": "يعتقد بعض الناس أن كرة القدم مسألة حياة أو موت. وأنا أشعر بإحباط كبير من هذا الرأي. أستطيع أن أؤكد لكم بأنها أهم من ذلك بكثير".

أقوى رجل أعمال
وارن بافت
قد لا يكون المستثمر العملاق "وارن بافت" أغنى رجل في العالم، فهو ثاني أغنى رجل في العالم بحسب أحدث قائمة أعدتها مجلة "فوربس"، ولكن لا يوجد من ينافسه من حيث قوة التأثير.

فهو رئيس مجلس الإدارة الوحيد في العالم الذي ينتظر محرروا الأخبار والمساهمون على حد السواء بيان شركته السنوي بلهفة.

وقد قارن "بافت" وهو رجل الأعمال الذي تنقل أقواله بكثرة مؤخراً الأزمة العالمية "بميناء بيرل هاربر الاقتصادي .. حيث لا يتضح من يسبح وهو عاري إلا حين تنخفض الموجة".

وسجّل "بافت" أول ربح له حين كان عمره 13 عام. وتمكّن منذ ذلك الحين من جمع ثروة بمليارات الدولار من خلال شركته "بيركشير هايثواي" التي تبرع بمعظمها لصالح الأعمال الخيرية بعد وفاته. ويماثله في ذلك "بيل جيتز".

وحافظ "بافت" على تواضعه رغم نجاحه. إذ ذكر في تعليق قدمه للرئيس باراك أوباما "صادف أن امتلكت موهبة جمع المال. إلا أن موهبتي في استخدام هذا المال تعتمد تماماً على المجتمع الذي أعيش فيه. وكانت موهبتي تلك ستصبح دون قيمة تذكر لو كنت انتمي إلى قبيلة من الصيادين. فليس بمقدوري الجري بسرعة. وكان سينتهي بي الأمر كوجبة لحيوان بري".

أقوى طائرة
طائرة التسلل إف-22 رابتور
تتفوق هذه الطائرة على جميع الطرز الأخرى بشكل قاطع. وهي في الحقيقة أداة عسكرية، رغم ذلك فهي تعد أقوى طائرة في العالم.

يعتقد أن سرعتها القصوى تتجاوز 1,300 ميل في الساعة، ما يعني أن بإمكانها قطع المسافة من دبي إلى لندن في أقل من ثلاث ساعات. وتتميّز بخصائص تسللية هي من أكثر الخصائص الموجودة تطوراً (لا يمكن للرادار أن يكشف عن وجودها) وبذلك فلن يراها أحد وهي تقترب من أي مدينة.

ويبلغ طول طائرة (إف – 22) 62 قدم ويزيد ارتفاعها على 16 قدم. تمتاز الطائرة بأنها عالية التسلل وأسرع من الصوت وذات ثمن باهض يقدر بنحو 339 مليون دولار ولا يمتلكها سوى الجيش الأمريكي.

وعند مقارنة سعرها بطائرة "لير جت" الجديدة التي يختارها كبار رجال الأعمال فأن سعر هذه لا يتعدى الخمسة ملايين دولار.

أقوى رياضي
يوسين بولت
عند الرجوع بالزمن إلى 12 شهراً، لم يكن ثمة من يعرف "بولت". يا لهذا الفرق الذي يمكن لعام واحد أن يحدثه. وجد "بولت" طريقه إلى الشهرة أثناء الألعاب الاولمبية في بكين التي جرت العام الماضي حين أصبح أول رجل في التاريخ يفوز بسباق التناوب من فئة 100 متر و200 متر ضمن دورة أولمبية واحدة.

إذ اجتاز "بولت" الذي يكنى باسم "بولت البرق"، الميدان الذي يبلغ طوله 100 متر بوقت لم يتجاوز 9.69 ثانية ليحصل بذلك على لقب أسرع رجل في العالم.

وكان من الممكن أن يكون أسرع لو أنه انتظر حتى يتخطى خط النهاية قبل أن يبدأ بالاحتفال.

ومن المقرر أن يؤدي "بولت" الذي يعد من المشجعين المتعصبين لفريق "مانشستر يونايتد" بكرة القدم، زيارة إلى "أولد ترافورد" في مايو/أيار ليشارك "كرستيانو رونالدو" ببعض المعلومات عن السرعة. ففي العام الماضي كتب "بولت" للاعب كرة القدم يطلب منه بدلة موقعة. ووافق رونالدو ولكن مقابل جلسة تدريبية واحدة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.



 
أرسلها لصديق
| Share |

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت ولأي سبب كان. الرجاء أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.