ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور
تسعة من كل عشرة أشخاص يعتزمون شراء عقارات غير مستكملة
الثلاثاء, 29 أبريل 2008


أشارت النتائج التي توصل إليها استطلاع موقع أريبيان بزنس دوت كوم حول العقارات لعام 2008 إلى أن ما يقارب تسعة من كل عشرة مستثمرين من الذين يعتزمون شراء عقارات في دول مجلس التعاون الخليجي يقولون أنهم سيشترون عقارات غير مستكملة.

إذ تشير بيانات الاستطلاع السنوي إلى أن 75.49% من الذين يضعون في الحسبان شراء عقارات، ينوون شراءها غير مستكملة (off-plan) من الشركة المنفذة مباشرةً، بينما سيشتري نسبة أخرى تبلغ 10.89% عقارات غير مستكملة من الأسواق الثانوية.
وقال 13.62% فقط من الذين يتطلعون إلى الشراء بأنهم يعتزمون شراء عقارات تم استكمال بنائها.
إذ أن عملية شراء عقارات غير مستكملة تمنح المشترين فرصة الحصول على ربح أكبر من استثمارهم نتيجة لعدم اضطرارهم لدفع مبلغ الشراء بالكامل مقدماً بالإضافة إلى أن سعر العقارات غير المستكملة هو أدنى من سعر العقارات التي تم الانتهاء من تشييدها.

ومن المعروف أن الاستثمار هو ابرز دافع وراء توجه الناس نحو شراء العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ذكر حوالي ثلاثة أرباع المشتركين في الاستطلاع أن الاستثمار هو الدافع الرئيس لديهم.
ومن جهة أخرى فان شراء العقارات غير المستكملة ولاسيما من الأسواق الثانوية قد يعرض المشترين لمخاطر منها التأخير في تنفيذ المشروع الذي استثمروا فيه أو حصول انخفاض في السوق يؤدي بهم إلى دفع مبلغ يفوق القيمة الفعلية لعقارهم أو ارتفاع التكاليف إلى حد يجبر الشركات المنفذة على إلغاء المشاريع تماماً.
وتأتي نتائج الاستطلاع وسط أخبار مفادها أن ارتفاع تكاليف مواد البناء أجبرت الشركات المنفذة في دبي، التي تضم أقوى سوق للعقارات في المنطقة، على إعادة شراء العقارات من المستثمرين بسبب استحالة إنجاز المشاريع من الناحية المالية.

+++
advertisement

وأظهر الاستطلاع أن المشترين المحتملين في الإمارات هم من بين أكثر من يفضل شراء العقارات غير المستكملة، إذ قال ما مجموعه 87.92% منهم أنهم سيشترون أما من الشركة المنفذة مباشرةً أو من الأسواق الثانوية.
ولا يعتزم سوى 12.08% شراء عقارات مكتملة البناء من بين جميع المشتركين في الاستطلاع الذين يخططون لشراء عقارات في الإمارات.

كما أظهر الاستطلاع أن المستثمرين في مجال العقارات في مصر والكويت يميلون إلى شراء مشاريع منجزة حيث ذكر 40% و37.5% من المشترين في كل واحد من هذين البلدين بأنهم لن يشتروا عقارات غير مستكملة.
وتوصل الاستطلاع إلى أن المشترين المحتملين من الهند (90.12%) وبريطانيا (84.92%) وكندا (96.77%) هم من بين أكثر الذين يميلون إلى شراء عقارات غير مستكملة في المنطقة.

وكان المستثمرون السعوديون والكويتيون من بين الذين يفضلون شراء مشاريع مكتملة، ومع ذلك فقد أشار 65.52% من الكويتيين و58.3% من السعوديين المشتركين في الاستطلاع إلى أنهم ينوون شراء عقارات غير مستكملة.


 
تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.