ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور
المغرب
الاثنين, 26 مايو 2008


الاستئجار والتأجير
الضرائب
العيش هناك
دليل البيع والشراء
 يقيم مشاهير مثل ستينغ وميك جأجر وبرينسيس ألكساندرا وديفيد بووي وفانيسا برانسون وألان ديلون وكثيرين غيرهم في قصور فخمة حول مراكش. ويعود تقليد الاهتمام الغربي إلى رعاية وينستون تشرشل الشهيرة لفندق المأمونية الجميل في مراكش.

 ومع ذلك تحتفظ المغرب بسحر تاريخي غريب مفقود في الكثير من الدول العربية الأخرى، بالإضافة إلى مناخ دافئ وجاف وصحي ومناظر طبيعية جميلة وكذلك أسواقها وهندستها المعمارية التقليدية والمدن القديمة الخالية من السيارات والقصور التي تخفي حدائق خلابة.

وتزداد شعبية المغرب، فسواحلها هي وجهة رئيسة للسياح الفرنسيين وبشكل متزايد المتقاعدين. وهناك بنية تحتية متكاملة ومترابطة من الفنادق الصغيرة، بالإضافة إلى الصحف والأطباء الناطقين بالفرنسية وعدد متزايد من المستوطنين الفرنسيين.

+++
advertisement

وكان أداء المغرب الاقتصادي جيداً جداً. فالملك محمد السادس، الذي ورث العرش عام 1999، هو ملك ديناميكي قام بإصلاحات كبيرة في المغرب وبعض المصالحة الوطنية عقب التعذيب الذي ميز السنوات الأولى من حكم أبيه. فقد هبطت البطالة إلى 15.5% في بعض المدن عام 2006 ( 9.7% على مستوى البلاد )، من 18.4% في 2005 ( 11% على مستوى البلاد ).

ولكن من المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي الوطني قد نما بنسبة 2.5% فقط في 2007، حسب وزارة المالية، بسبب ضعف المحاصيل. وجاء هذا بعد أداء اقتصادي رائع في 2006 عندما نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8%. ومع ذلك تشير المؤشرات إلى اقتصاد أكثر قوة - حيث ارتفع استهلاك الكهرباء بنسبة 22.9% خلال عام لغاية مارس/آذار، وأيضاً ارتفعت واردات المعدات الصناعية بنسبة 12.7%. ويقترن هذا بنسبة تضخم تبلغ 2.7% فقط.

وفي منتصف فبراير/شباط 2007، استنتجت دراسة نشرها مركز جامعة جورج تاون للدراسات الإستراتيجية والدولية بعنوان "الإصلاح العربي والمساعدة الأجنبية : دروس من المغرب" أن المغرب تقدم درساً قيماً في الإصلاح السياسي والاقتصادي، وأن إصلاح الأقلية الحاكمة يمكن أن يكون فعالاً للغاية إذا تم تنفيذه بمهارة وتصميم، وأن يميل المتبرعين بالمساعدة نحو الدول التي يجدوا فيها أدلة على مثل ذلك الالتزام.

وتشير التوقعات إلى أن المغرب تلقت 3 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة في 2007، معظمها من الخليج، حسب تقارير وردت في صحيفة "Aujourdhui" الرئيسة.

وتم إطلاق برنامج تطوير سياحي/سكني ضخم يحمل اسم "فيجن 2010" - وأصبح الجزء الساحلي منه يعرف باسم "بلان أزور" - منذ ستة أعوام لجلب 10 مليون زائر إلى المغرب سنوياً بحلول عام 2010 وبناء 250 ألف غرفة فندقية، منها 180 ألف غرفة تقع داخل أو حول المدن. وسيكون هناك 1300 رحلة طيران إلى المغرب أسبوعياً، مع 15.6 مليون راكب سنوياً. وقامت سلاسل فنادق عالمية كبرى كثيرة ببناء مشاريع لها هناك ومنها "كلوب ميد" و"ليوا" و"أكور" و"سول ميليا".

وتجذب السياحة بشكل دائم تقريباً اهتماماً متزايداً بالشراء في الدولة، ومن المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على كل من اقتصاد المغرب وأسعار العقارات. وتشكل محطات سياحية/مشاريع سكنية ضخمة ست جديدة في أهم المنتجعات الساحلية قلب مشروع بلان أزور وهي : وجدة والعرائش والجديدة والصويرة وأغادير وكلميم. والازدهار العقاري المغربي الطويل، والذي سبق بالتأكيد فكرة السوق الجماعي، يركز على المغرب "الحقيقية"، وعلاوة على كل ذلك يركز على تقديم نمط حياة عصري للغربيين ضمن البيئة الغريبة والتقليدية.

ويوجد في قلب هذا هوس بشراء "الرياض"، وليس من الغريب أن نرى الرياض، المنازل المغربية ذات الشكل التقليدي مع صالونات كبيرة تطل على فناء مبلّط مع حديقة في الوسط في أغلب الأحيان، وهي تعرض على إنترنت مقابل 500 ألف E ؟ وفي الحالات الأكثر فخامة بسعر مليون E ؟. ويعيش مابين 7500 و15000 مقيم فرنسي حول مراكش في هذه الرياض والمساكن الأخرى. ويجعل مناخ المغرب منها وجهة مثالية لجميع أوقات السنة. ومن الصعب أن تتخيل - ولكن من الممكن أن تمارس التزلج في المغرب، كما أن السير في الجبال ( trecking ) شائع جداً.

مراكز الجذب السياحي في المغرب
تتركز المفاتن الحضارية والطبيعية للمغرب في مدنها التقليدية - مراكش وفاس ومكناس والدار البيضاء والصويرة - وفي منتجعها الساحلي الأوحد، أغادير.

مراكش
بنيت مراكش سنة 1070 ميلادية وهي مشهورة بقصورها وأسواقها المفتوحة وحدائقها. وهي مدينة غريبة بشكل استثنائي، وما يزيد من إثارتها هو موقعها على سفوح جبال الأطلسي. وتتوقع مراكش قدوم 3.5 مليون سائح إليها بحلول عام 2010. وتمتلك مراكش منطقة سياحة كاملة،أجويدال. وتحمل منظومة مواصلات عامة السياح من المقاطعة إلى مركز المدينة لزيارة أسواقها التقليدية التي تبيع المصنوعات النحاسية والمنتجات الصوفية والسجاد والقفطان المغربي. ويوجد في مراكش 27 فندق خمس نجوم على الأقل.

فاس
كانت فاس عاصمة المغرب لأكثر من 400 سنة، وتم اكتشافها عام 789 ميلادي وهي أقدم وأكبر مدينة من العصور الوسطى في العالم. وتعد فاس عاصمة المغرب الفكرية والدينية، وهي أحد مواقع منظمة اليونسكو للتراث العالمي. وكانت في أوجها في القرن الرابع عشر، وشهدت فورة مجد جديدة في القرن السابع عشر. وتمنع الطرقات الضيقة دخول السيارات إلى معظم أجزاء المدينة.

الدار البيضاء
بنى الفرنسيون هنا مدينة بالأسلوب الفرنسي، تأثرت كثيراً بفن عمارة الإمبراطورية العربية - الأندلسية. ويتمتع مركز المدينة بعظمة عصرية مع الكثير من المساحة والأضواء. والدار البيضاء كبيرة وحديثة ومتناغمة وفيها خمسة ملاعب جولف يمكن الوصول إليها بأقل من ساعة.

مكناس
تمت تسمية مكناس كموقع التراث العالمي لعام 1996. وجعلها موقعها الطبيعي على نجد مفترق طرق لتجارة المغرب. وتم بناء مبانيها الرائعة في عهد حاكم القرن السابع عشر السلطان مولاي إسماعيل الذي قام ببناء القصور والمساجد والحدائق والبحيرات لأكثر من 55 سنة. وكان من بين المباني التي لم تكتمل عند موته القصر الملكي - فيرساي المغرب - والذي يشغل معظم مساحة المدينة القديمة.


أغادير

أغادير هي الوجهة البحرية الرئيسة في المغرب. وتقترن الشواطئ الجميلة والفنادق الفخمة والمطار الفائق الحداثة مع المناخ المعتدل. وتتمتع أغادير بشاطئ رائع يبلغ طوله 10 كم وهو نظيف وواسع. وتهب على أغادير نسائم دائمة من المحيط الأطلسي لذلك فدرجات الحرارة لطيفة طوال اليوم. وفي عام 1960 دمر زلزال قوي المدينة بأكملها، وتمت إعادة بناءها من البداية. وأغادير اليوم مدينة حديثة.

طنجة
في الخمسينات، أتى إلى طنجة الوجوديون والشاذون عن المجتمع والكتاب من أمثال بوروز وباولز وجينسبيرغ وكيرواك وليري وإلدريدج كليفار. وكانت مدينة تعمها الفوضى وبالأحرى بشعة، والآن تغطي المنتجعات والمشاريع الجديدة شريطها الساحلي.

الصويرة
تشتهر الصويرة بالمسافرين الأفراد المستقلين ويرجع هذا جزئياً إلى شاطئها الطويل وجزئياً إلى جوها الهادئ. ولطالما كانت هذه المدينة مغناطيساً يجذب الشعراء المغربيين والمواهب الخلاقة. وتوجد في الساحة الرئيسة في مركز الصويرة "لو إنديبيندانس" عشرات المقاهي والمطاعم. وهي مكان لطيف لتناول الطعام والشراب ومشاهدة العالم وهو يمر من أمامك. ويشبهها البعض بتركيا. وتروق المغرب للسياح الأوروبيين والمسافرين لقضاء الإجازات والمتقاعدين لنفس الأسباب التي تجذبهم لتركيا. فهي مثل تركيا، بل من المحتمل أنها تملك مميزات أكبر من التاريخ المعماري الذي تم الحفاظ عليه بشكل جيد.

وتملك الصويرة السحر والغرابة وبيئة مبنية تاريخياً تم طمس أجزاء كبيرة منها بالمباني الحديثة في أماكن أخرى في الوطن العربي. كما تمتاز بالتنوع الجغرافي _ جبال الأطلسي والشواطئ الرائعة. ومن الصعب ألا تظن أن نجاح المغرب في جذب كل من المصطافين والمقيمين الأوروبيين سيتفوق في النهاية على نجاح تركيا. والملكية الأجنبية للعقارات مسموح بها في المغرب، بالرغم من عدم قدرة الأجانب على شراء الأراضي الزراعية. ومن الأفضل فتح حساب في بنك مغربي يمكنك من تحويل العملة الأجنبية إلى الدرهم من أجل استعمالها في الصفقة وإعادة الأموال إلى الوطن بصورة أسهل في المستقبل.

ومن الأفضل العمل مع وكيل عقاري، كما أن المحامي مفيد أيضًا في فهم الالتزامات القانونية والأجراءات التي تتم عادةً باللغة المحلية. والوكيل، المعروف أيضًا باسم "السمسار"، لا يتكلم الإنكليزية بالعادة. ولذلك يصبح المحامي الذي يتحدث بالإنكليزية مفيداً لدى التعامل مع السمسار. وفي فاس، ليس هناك سندات ملكية للبيوت، وبدلاً من ذلك يكتب الكاتب بالعدل وثائق لتوثيق ملكية البيوت.

وقد يرجع تاريخ تلك الوثائق إلى مئات السنين. ومن الممكن الحصول على سند بملكية تلك البيوت فور شرائها عن طريق الكاتب بالعدل. ومن المعتاد دفع عربون عندما يتم الاتفاق على سعر الشراء. وهذه ليست ضمانة بأن البائع سيسحب العقار من السوق، لذلك من الأسلم دفع عربون فقط بدلاً من دفع كامل المبلغ مباشرةً. وفي بعض الأحيان تكون المنازل التي يتم بيعها لا تزال مسكونة. ويجب على الشاري انتظار قيام المالك أو الساكن بترك الشقة وتسليمه المفاتيح.

وعملية الشراء من نواح أخرى هي نفسها في فرنسا وإسبانيا حيث يمثّل الكاتب بالعدل كلا الطرفين. ويجب توثيق تواقيع الطرفين المتعاقدين على صك البيع عند الكاتب بالعدل. وبعد ذلك يجب تسجيل صك البيع لدى دائرة التسجيل المختصة. وبعد ذلك يقدم الشاري طلباً لإدراج الصك المسجل في السجل العقاري.

وبسبب الطبيعة المعقدة لتسجيل العقارات المغربية ونظام الملكية، من المستحسن بالنسبة للشاري توكيل محام لتمثيله. والأجور القانونية قابلة للمساومة وهي تتراوح من 1 إلى 5% من قيمة العقار زائد 10% ضريبة قيمة مضافة. ويتم فرض رسم تسجيل بنسبة 2.5% لدى امتلاك الأبنية من قبل الأشخاص أو الكيانات القانونية. كما يتم أيضًا فرض رسم بنسبة 2.5% عند امتلاك أرض غير مبنية بغرض بناء منازل وعقارات وأبنية عليها.

 

ويجب التصديق على التواقيع في عقد البيع من قبل كاتب بالعدل تعينه الحكومة. وأجر الكاتب بالعدل قابل للمساومة أيضًا ويتراوح من 0.5% إلى 1% ( بالإضافة إلى 10% ضريبة قيمة مضافة ). ويتم ختم نسخ العقد وعلى كل الصفحات، ورسم الختم النظامي هو 20 درهم مغربي ( 2.53 دولار ) لكل صفحة. ويختلف هذا الرسم عن أجور الكاتب بالعدل المذكورة أعلاه. وقد تم تثبيت ضريبة الكاتب بالعدل عند 0.5% من قيمة العقار. وفضلاً عن التسجيل، يتم إدراج عقد البيع أيضًا في السجل العقاري الذي يتقاضى نسبة 1% كأجر.

وفي العادة يتقاضى وكيل العقارات أو السمسار من المشتري نسبة 2.5% من سعر الشراء كعمولة.


الاستئجار والتأجير
يتم الاتفاق على الإيجار بحرية بين الأطراف، ولا يمكن أن يتجاوز العربون أجرة شهرين وتجب إعادته عندما تتم إعادة المفاتيح ويتم طرح الخصومات المبررة المتعلقة بالأضرار منه. وبإمكان صاحب العقار طلب تعيين كفيل يكون ملزماً بدفع أية مبالغ يدين بها المستأجر لصاحب العقار. ويبلغ متوسط عائدات إيجارات الشقق في مراكش 8.23%، حيث تولد الشقة الأصغر بمساحة 60 متر مربع أعلى العائدات وبنسبة 8.86%.

وتصل أسعار العقارات في المنطقة إلى 2023 دولار للمتر المربع الواحد للشقق التي تبلغ مساحتها 150 متر مربع وأكبر، مع متوسط يبلغ 1947 دولار للمتر المربع الواحد. وتباع رياض مراكش بسعر وسطي هو 2780.83 دولار لكل متر مربع، وأرقام إيجاراتها غير متوفرة. وفي الدار البيضاء، يتم تأجير الشقق بسعر وسطي هو 10.55 دولار للمتر المربع وتتراوح الإيجارات ما بين 8.5 و13.08 دولار. وأسعار الشقق غير متوفرة أيضًا.

الضرائب
يتم فرض ضريبة على دخل الإيجار الصافي بموجب ضريبة الدخل العام. ويغطي الحسم المتعارف عليه والبالغ 40% من دخل الإيجار الصافي النفقات المولّدة للدخل بدلاً من الحسومات المفصّلة. ويتم فرض الضريبة على دخل الإيجار الصافي، والبالغ 60% من الدخل الإجمالي، وفق النسب التدريجية التالية : يتم تقدير ضريبة العقار على أساس قيمته الإيجارية. ونسبة ضريبة العقارات العامة هي 10% من قيمة الإيجار المقدّرة والتي تحددها سلطات الضرائب المحلية. وفي حال تم استخدام العقار كمسكن أساسي، يخضع 25% فقط من قيمة الإيجار المقدّرة للضريبة. وتعفى المباني الجديدة من الضريبة لمدة خمس سنوات بعد إنجازها.

ويخضع الأفراد الذين يكسبون أرباحاً مالية من بيع العقارات لضريبة على أرباح العقارات. ويتم فرض الضريبة على أرباح بيع العقارات بنسبة 20% من أي ربح، ولكن مع حد أدنى ضريبي يبلغ 3% من سعر البيع. ويتم حساب الربح الخاضع للضريبة من خلال حسم ما يلي من سعر البيع : سعر الامتلاك والتكاليف الثانوية وتكاليف تحويل الملكية ونفقات الاستثمار ودفعات الفائدة. ولا تخضع أرباح رأس المال الناتجة عن بيع عقار تم استخدامه كمسكن أساسي لدافع الضريبة للضريبة وفق بعض الشروط :

·         أن يكون العقار هو المسكن الأساسي للبائع لمدة لا تقل عن خمس سنوات إذا كان سعر البيع أقل من مليون درهم مغربي ( 110790 دولار ).

·         أن يكون العقار هو المسكن الأساسي للبائع لمدة لا تقل عن ثماني سنوات إذا كان سعر البيع أكثر من مليون درهم مغربي ( 110790 دولار ).

والهدايا بين الآباء والأبناء والإخوة والأخوات معفاة من الضرائب.
 

العيش هناك
المملكة المغربية هي شبكة معقدة من التقاليد والمشاعر العربية والحداثة. وهي محمية فرنسية سابقة يبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة والناتج المحلي الإجمالي لكل فرد هو 1.777 دولار.

وبعد النمو الاقتصادي البطيء للغاية في التسعينات، بدأت الحكومة سلسلة من الإصلاحات البنيوية في سوق العمل والقطاعات المالية وبيع تراخيص الهاتف النقال، وأصبح النمو الاقتصادي للمغرب معقولاً منذ عام 2000.

كما تنمو السياحة بقوة، ويبدو أن التفاؤل محتوم. ولاقت خطط التوسع الطموحة للغاية في المغرب استقبالاً حماسياً من الزبائن الأوروبيين. وتم بناء الفنادق وتسرع المطارات بربط المغرب بجميع وجهات أوروبا. ومع 179 رحلة أسبوعياً إلى مراكش، ووقت طيران من مدريد إلى مراكش يبلغ ساعة واحدة ومن لندن ساعتين ونصف لم تعد المغرب وجهة بعيدة. كما أن التكاليف منخفضة، فما المانع من الذهاب ؟

ومن الصحيح أن العمل مازال يعتمد بإفراط على الزراعة، وفي الوقت الذي وصلت فيه البطالة إلى 9.7%، يخفي هذا نسبة بطالة أعلى بكثير في المدن ( حوالي 15.5% حالياً ).

كما تملك المغرب صناعة ثياب ضخمة يشجعها القرب من أوروبا. وفي يونيو/حزيران 2004، وقعت الولايات المتحدة والمغرب اتفاقية تجارة حرة ثنائية. وعملت تلك الاتفاقية الأمريكية المغربية على إزالة التعرفة الجمركية مباشرةً على 95% من التبادل التجاري الثنائي بمنتجات المستهلك والمنتجات الصناعية وستزيل كل التعرفة الجمركية المتبقية خلال تسع سنوات. وفي عام 2006، تم توسيع نظام تراكم المنشأ الأوروبي ليشمل المغرب.

ويعتقد البعض أنه يجب تسريع عملية الإصلاح الاقتصادي لتقليل البطالة في المدن. وعجز الحكومة المركزية كبير. ولكن أبقت المغرب نسب التضخم قريبة من مستوى دولة صناعية خلال العقد الماضي، بالرغم من شكاوى المصدّرين من أن الدرهم أصبح مفرط التقييم. وتحافظ المملكة على فائض حسابات جارية، كما أن احتياطي القطع الأجنبي قوي. وبشكل عام، يبدو أن المغرب تسير على درب النمو السريع.


 
تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.