ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دول الخليج تخفض توقعات النمو والتضخم لتأثرها بالأزمة المالية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 مارس 2009

قالت البنوك المركزية في عمان وقطر والبحرين الثلاثاء إن النمو الاقتصادي في الدول الثلاث سيتراجع بصورة حادة في 2009 بسبب التأثر بالأزمة المالية التي أبطأت الاقتصاد في أنحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وقال "حمود بن سنجور الزدجالي" محافظ البنك المركزي العماني لرويترز على هامش مؤتمر مصرفي: إن النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي سيتراجع بمقدار النصف على الأقل إلى ما بين واحد وثلاثة في المائة في 2009 من ما بين ستة وثمانية في المائة العام الماضي.

وقال محافظ البنك المركزي البحريني "رشيد المعراج": إن النمو الاقتصادي في الدولة الخليجية الصغيرة المنتجة للنفط سيتقلص أيضاً بمقدار النصف إلى نحو ثلاثة في المائة هذا العام.

واتخذت الدول الخليجية سلسلة من الإجراءات لتحريك أسواق الائتمان وخفض أسعار الفائدة وضمان الودائع المصرفية وتقديم المزيد من السيولة للبنوك في محاولة للحفاظ على حركة الاقتصاد مع تراجع إيرادات النفط وانخفاض تدفقات التجارة العالمية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وانهارت أسعار النفط من قمة قرب 150 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي إلى حوالي 53 دولاراً للبرميل اليوم، مما أضر بالإيرادات في أنحاء منطقة الخليج العربية ووضع حداً لازدهار غذته العائدات النفطية على مدى ست سنوات.

وأتاح صعود أسعار النفط لدول الخليج ضخ مبالغ كبيرة في مشروعات تستهدف تقليل اعتمادها على النفط بأسعاره المتقلبة، لكن إيرادات النفط والغاز ما زالت تمثل 75 في المائة على الأقل من الإيرادات الحكومية في الخليج.

وأظهر استطلاع لرويترز هذا الشهر أن النمو الحقيقي في كل الدول المصدرة للنفط في الخليج، ما عدا قطر، يمكن أن يتباطأ إلى حوالي اثنين في المائة.

وحتى قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وأحد أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل، تتوقع تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى ما بين سبعة وتسعة في المائة هذا العام من 16 في المائة في 2008، حسبما ذكره محافظ المصرف المركزي القطري.

وبعدما راكمت دول الخليج فوائض هائلة في الإيرادات من صادرات النفط أثناء ارتفاع الأسعار، فقد تعهدت بالحفاظ على المستوى المرتفع للإنفاق العام حتى إذا أدى ذلك إلى تسجيل عجز في ميزانياتها هذا العام.

وقال "الزدجالي": إنه رغم الانهيار في أسعار النفط إلا أن الموجودات الخارجية لعمان تزيد على ما يلزم لتمويل العجز المالي، وأضاف: إن من المتوقع أن يتراجع النمو الائتماني.

وقال "الزدجالي" لرويترز: بالنظر إلى العوامل الاقتصادية الأساسية غير المتغيرة فإن تمويل العجز في المراكز المالية وميزان المدفوعات سيكون التحدي الأساسي على المستوى الكلي بالنسبة لنا، وستكون الموجودات الأجنبية التي تراكمت أثناء الدورة المواتية الأخيرة لسعر النفط أكثر من كافية للقيام بذلك.

وأضاف: أعتقد أن النمو الائتماني لهذا العام سيكون حوالي 20 في المائة، وأوضح أن اقتراض الشركات والمستهلكين سيقل بسبب الركود في النشاط الاقتصادي، وستكون البنوك أكثر تحفظاً في إقراضها.

وقال: وضع السيولة في السوق يخضع لرقابة مستمرة، وسيتخذ البنك المركزي الإجراءات اللازمة حين تظهر الحاجة إليها.

وفي ظل تراجع النمو يتوقع محافظو البنوك المركزية تراجع التضخم أيضاً بصورة حادة هذا العام بعدما بلغ مستويات في خانة العشرات في كثير من دول المنطقة العام الماضي.

وقال محافظ المصرف المركزي القطري الشيخ "عبد الله آل ثاني" للصحفيين: إنه لا توجد حاجة لخفض أسعار الفائدة التي تبقيها الدوحة أعلى من دول الخليج الأخرى للسيطرة على التضخم.

وتوقع الشيخ "عبد الله" انخفاض التضخم لما دون عشرة في المائة هذا العام من قمة قرب 17 في المائة في يونيو.

وقال "الزدجالي": إن من المتوقع أن يتراجع التضخم في عمان إلى حوالي ستة في المائة من أكثر من 12 في المائة العام الماضي.

وقال "المعراج": إن من المنتظر أيضاً أن يتراجع التضخم لما دون أربعة في المائة في البحرين مع تباطؤ النمو.

وأضاف: إن مؤشرات القطاع المصرفي مستقرة ولم يحدث أي تدهور، وقال: إنه لم يحدث نمو ملحوظ في الائتمان.

وقال: إن هذا الوضع كان متوقعاً بالنظر إلى تراجع الأعمال بصورة عامة والتزام البنوك جانب الحذر بقدر أكبر، وأعرب عن توقعه بأن تكون الصورة أوضح في الربعين الثاني والثالث.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بنك البحرين المركزي»
  2. مصرف قطر المركزي»

 بريد الأخبار

  1. بنك البحرين المركزي

  2. مصرف قطر المركزي

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى