ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطر: تراجع إقراض البنوك في أول شهرين من 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

أظهرت بيانات "مصرف قطر المركزي" الثلاثاء أن إقراض البنوك القطرية انخفض بنسبة سبعة بالمائة في أول شهرين من 2009، مع انخفاض الائتمان للقطاع العام بنسبة 36 بالمائة في أحدث دليل على أن بنوك الخليج أصبحت أكثر حرصاً في منح القروض.

وبعد أن زاد إلى أكثر من مثليه في عامي 2007 و2008 خلال فترة الازدهار الاقتصادي، تراجع الائتمان المحلي في قطر بمعدل شهري في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط وسط أزمة الاقتصاد العالمي التي أوقفت الازدهار الائتماني في المنطقة.

وكانت اقتصادات الخليج المعتمدة على إيرادات النفط والغاز قد ازدهرت مع ارتفاع أسعار النفط إلى ذروتها قرب 150 دولاراً للبرميل في يوليو/تموز الماضي، ثم تباطأت مع انخفاض أسعاره إلى قرب 30 دولاراً للبرميل في وقت سابق هذا العام.

وقال البنك المركزي في تقريره الشهري: إن إجمالي الائتمان المصرفي في قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، بلغ 205.27 مليار ريال (56.37 مليار دولار) يوم 28 فبراير بالمقارنة مع 220.81 مليار ريال في نهاية عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "جياس جوكنت" كبير الاقتصاديين في بنك "أبوظبي الوطني": البنوك أصبحت أكثر حذراً، وأضاف: إنه يتوقع أن يستقر الائتمان في أغلب دول الخليج في نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت البيانات ارتفاع الإقراض للقطاع الخاص بنسبة أربعة بالمائة في أول شهرين من 2009 بالمقارنة مع ديسمبر إلى 166.63 مليار ريال في نهاية فبراير.

وتباطأت قروض البنوك في منطقة الخليج بشكل عام في الفترة الأخيرة، فتراجعت قروض البنوك السعودية للقطاع الخاص بمعدل شهري في أربعة من الأشهر الخمسة الماضية حسب بيانات البنك المركزي.

وفي حين اتخذت البنوك المركزية والحكومات في الخليج إجراءات لتحسين السيولة في القطاع المصرفي، فإن البنوك جنبت مخصصات كبيرة تحسباً لأي ارتفاع في القروض المعدومة مع التراجعات الكبيرة في أسواق العقارات.

وتباطأ كذلك عرض النقود "ن2" في قطر للشهر الرابع على التوالي إلى 5.3 بالمائة في فبراير، عندما بلغت السيولة المحلية الإجمالية 176.96 مليار ريال.

وبالمقارنة ارتفع عرض النقود بمعدل سنوية بنسبة 45 بالمائة على الأقل في كل من الأشهر الخمسة الأولى من عام 2008 مع ارتفاع أسعار النفط متجاوزة مائة دولار للبرميل وإقبال المستثمرين على الريال وسط توقعات بأن ترفع قطر قيمة عملتها.

وأفادت البيانات أن عرض النقود "ن3" نما بنسبة 9.9 بالمائة في عام حتى فبراير إلى 198.53 مليار ريال، في حين انخفض صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي بنسبة 4.8 بالمائة إلى 40.31 مليار ريال في عام حتى فبراير.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف قطر المركزي»

 بريد الأخبار

  1. مصرف قطر المركزي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى