ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إغلاق الفروع الإسلامية للبنوك يربك قطاع الأعمال في قطر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 20 فبراير 2011

أبدى مسؤولون ورجال أعمال استغرابهم حول أسباب إصدار مصرف قطر المركزي قرار إغلاق وتصفية الفروع الإسلامية للبنوك التجارية في هذا الوقت بالذات رغم أن الدولة مقبلة على طفرة وتنمية اقتصادية كبيرة خصوصاً بعد الفوز باستضافة مونديال 2022، حسبما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

قال عدد من رجال الأعمال: "إن هناك عدداً كبيراً من الشركات التي تتعامل مع الفروع الإسلامية التابعة للبنوك التقليدية منذ فترة طويلة وهذه الشركات لديها تمويلات ومشاريع مختلفة وكل ذلك مرتبط بتعاملها مع هذه البنوك، وبالتالي فإن إغلاق الفروع الإسلامية سوف يحدث إرباكاً في التعاملات المالية لهذه الشركات".

واعتبروا أن الحجج التي ساقها المصرف المركزي القطري لتبرير قرار إغلاق الفروع الإسلامية للبنوك التقليدية غير مقنعة، وقالوا إذا كان قرار الإغلاق قد صدر وفق أسس سليمة فلماذا تم الترخيص لها؟، ودعوا المركزي القطري إلى إعلان الدوافع والأسباب الحقيقية التي أدت إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

وأشار رجال أعمال قطريون إلى أن القرار ستكون له تأثيرات سلبية كبيرة على القطاع المصرفي والسوق القطري بشكل عام، وقالوا إن الفروع الإسلامية في البنوك التقليدية لديها أكثر من 80 ألف عميل.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضحوا أن هؤلاء سوف يضطرون إلى تصفية حساباتهم ونقلها إلى البنوك الإسلامية، ما سوف يحدث إرباكاً لهم ولتعاملاتهم على اختلاف أنواعها، فيما أكد مصرفيون أن هناك عدداً من النقاط التي مازالت في حاجة إلى توضيح حتى تتمكن البنوك من تنفيذ القرار بدون مشاكل أو أعباء.

وكان مصرف قطر المركزي قد منح الفروع الإسلامية للبنوك التجارية مهلة زمنية تنتهي في 31 ديسمبر المقبل لإدارة موجوداتها وتصفية حساباتها وتحصيل أرصدة التمويل وفقاً للشروط والآجال المتفق عليها ورد الودائع للمتعاملين في آجالها المحددة.

وقال الدكتور "علي محي الدين القرة داغي" الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "إن قرار إغلاق الفروع الإسلامية للبنوك التقليدية يحتاج إلى التأني والدراسة قبل تطبيقه"، مشيراً إلى أن هذه الفروع لديها تعاملات بقيمة 44 مليار ريال.

من جانبه، اعترض الخبير المصرفي "عبد الله الخاطر" على قرار إغلاق الفروع الإسلامية للبنوك التقليدية، مشيراً إلى أن معظم المبررات التي أوردها البيان لم تكن في حاجة إلى قرار بتصفية الفروع الإسلامية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

السيطرةعلى العالم العربي
المرسل khalil, dubai, uae في 21 شباط 2011 - 12:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحرب التي يخوضها الاخونجيين محتاجة فلوس كتير

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف قطر المركزي»

 بريد الأخبار

  1. مصرف قطر المركزي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى