ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العراق سيعاني من الكوليرا لعامين

بقلم رويترز في يوم الخميس, 06 ديسمبر 2007

قالت وزارة الصحة العراقية يوم الثلاثاء أن العراق سيظل يعاني من الكوليرا إلى أن يتم الانتهاء من إنشاء شبكة جديدة لتوفير مياه نظيفة وأخرى للصرف الصحي.
وقال عادل عبد الله المفتش العام بوزارة الصحة العراقية في مؤتمر صحفي إنه بسبب وجود عجز في البنية التحتية لتوفير مياه نظيفة وفي شبكة الصرف الصحي فإن مشكلة الكوليرا ستظل متجذرة بعمق. وتابع قائلا إنه في خلال العامين القادمين ستكون هناك مشروعات لتزويد جميع أحياء بغداد بمياه نظيفة وبكميات كافية وبمشروعات للصرف الصحي. وعندما تنتهي هذه المشروعات فإن الكوليرا ستصبح تاريخاً.

وعانى العراق من تفشي الكوليرا هذا العام وتركزت بشكل أساسي في الشمال لكنها امتدت في الآونة الأخيرة إلى العاصمة بغداد.
وقال عبد الله إنه جرى تسجيل 4637 حالة إصابة بالكوليرا في العراق معظمها في مدينتي كركوك والسليمانية في شمال العراق. وكانت هناك 24 حالة قاتلة إلى الآن.
وفي الشهر الماضي قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقرير أن 20 في المائة فقط من العائلات خارج بغداد لديها صرف صحي مناسب وإن محطات معالجة مياه الصرف الصحي تعمل بمعدل 17 في المائة فقط من طاقتها.

وقال التقرير أن "شبكتي المياه والصرف الصحي في العراق في حالة حرجة بشكل عام. وقد يكون تلوث المجاري المائية أكبر خطر يهدد البيئة والصحة العامة."
وتابع التقرير قائلا أن "أمراض الإسهال التي تنقلها المياه تقتل وتصيب الأطفال العراقيين بالمرض أكثر من أي مرض آخر.. ونقدر أن طفلا من كل ثلاثة أطفال عراقيين يمكنه الاعتماد على مصدر آمن للمياه.. وأن بغداد والمدن الجنوبية هي الأكثر تضررا." وأضاف "ومن المستبعد بشدة أن يكون لدى المناطق الريفية الفقيرة وعائلات النازحين التي لا تعيش في منازل دائمة (حوالي 500 ألف شخص) مصدرا منتظما للمياه."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال عبد الله مفتش وزارة الصحة أنه توجد 106 حالات إصابة بالكوليرا في الجانب الشرقي من بغداد من بينها حالة وفاة. وفي الغرب كانت هناك تسع حالات منها سبع حالات في معهد لحالات الإعاقات الحادة كان من بينها حالتا وفاة.

وقال تقرير اليونيسيف إنه قد أنشئت في المعهد عيادة تابعة لمنظمة الصحة العالمية حيث يقدم للمرضى زجاجات مياه.
وأضاف التقرير أنه "بينما تتراجع جملة الحالات على المستوى القومي إلا أننا نشعر بقلق على نحو متزايد من حدوث تفش محتمل في بغداد. و79 في المائة من الحالات الجديدة تتركز في العاصمة."

ويتعاون اليونيسيف مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحد من انتشار المرض في العاصمة ولمعالجة المرضى مع قدوم فصل الشتاء في العراق.
وتقدم المنظمة التابعة للأمم المتحدة للعائلات المحاليل لمعالجة الجفاف وأقراصا لتنقية المياه.. وجرى توزيع ثلاثة ملايين قرص على المناطق الأكثر تضررا في بغداد قبل أسبوعين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. اليونيسف

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى