ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مشروع لتطوير شبكة معلومات الطائرات في المملكة العربية السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 16 ديسمبر 2007

استجابة منها لتوجيهات هيئة الطيران المدني الدولية" إيكاو"،ICAO ، وفي سبيل تحسين خدمات الملاحة الجوية في المملكة، قررت الهيئة العامة للطيران المدني، GACA، في المملكة العربية السعودية  تقديم الخدمات ذات التردد العالي، VHF، للاتصالات الأرضية-الجوية وأن تغطي بها جميع أرجاء المجال الجوي للمملكة، وذلك بالتعاون مع سيتا، المتخصصة في مجال توفير هذا النوع من الخدمات.

علق المهندس عبدالله محمد نور رحيمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، قائلا:" تمثل هذه الاتفاقية مثالا رائعا لعلاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تحقق من خلالها كل الأطراف أهدافها المرجوة، ويستفيد منها الجميع أفضل استفادة. حيث ستمتلك الهيئة الآن وصلة اتصالات رقمية وبنية تحتية متطورة تعتمد على الترددات العالية جدا، هي الأحدث من نوعها على الإطلاق، حتى تستطيع أن توفر لعملائها من شركات خطوط الطيران الدولية تشكيلة من الخدمات الجديدة والمتطورة التي ستعمل على تعزيز سعة مجال المملكة الجوي، في الوقت الذي سترفع فيه من مستويات الأمان والكفاءة لنشاطاتنا. أما سيتا فسوف يؤدي هذا المشروع إلى توطيد مكانتها كالشركة الأولى في المنطقة في مجال أنظمة اتصالات الطيران."

سوف تنشئ الهيئة 17 محطة أرضية جديدة من محطات سيتا المتطورة VHF مما يزيد من مجال التغطية الحالية ويحل محل ستة محطات VHF من الجيل السابق، حيث ستقوم المحطات الجديدة بتوفير خدمات الاتصالات البيانية التي ستغطي من خلالها جميع أرجاء المجال الجوي للطيران المدني في المملكة العربية السعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وإدراكا منها لحاجة مطارات المملكة الرئيسية إلى نطاق موجي أوسع، ضمن استعداداتها لتطبيق شبكة الاتصالات الملاحية التي تشترطها هيئة الطيران المدني الدولية، سوف تقوم الهيئة العامة للطيران المدني أيضاً بتوفير خدمات الوصلات البيانية الرقمية الطور الثاني، VDLM2 ، في كل من مطارات الرياض وجدة والدمام والمدينة.

ستعمل محطات VHF الأرضية على توفير خدمات الاتصالات البيانية بين الأرض والسماء، سواء لتطبيقات الملاحة الجوية التي تعتمد عليها الهيئة، أو تطبيقات شركات خطوط الطيران من زبائن نظام سيتا AIRCOM. تتيح تطبيقات خدمات الملاحة الجوية للطيارين ومنظمي حركة المرور الجوي التواصل بكفاءة فيما بينهم، باستخدام رسائل الوصلات البيانية، كما ستعمل على تزويد الطائرات بإمكانية بث مواقعها الفعلية إلى أنظمة التحكم في المرور الجوي وعرضها على المنظمين.

كما ستتيح التغطية الأوسع للوصلات البيانية إمكانية توفير خدمات معلومات المطارات الأوتوماتيكية، وخدمات تخليص معاملات المغادرة، وذلك حسب توجيهات مجموعة التخطيط والتطبيق التابعة لهيئة الطيران المدني الدولية، MIDANPIRG.

علق السيد فيليب كلينش، نائب رئيس سيتا، اتصالات الطائرات، قائلا:" أن هذه الشراكة الجديدة مع الهيئة العامة للطيران المدني سوف تشكل علامة فارقة في مسيرة سيتا نحو تعزيز التزامها بأسواق الشرق الأوسط ونشر تطبيقات الوصلات البيانية وخدماتها، بالتوافق مع توجيهات هيئة الطيران المدني الدولية. كما ستعمل الشراكة الجديدة على توطيد مكانة سيتا الرائدة في المنطقة أكثر وأكثر، وستتيح لكل من الهيئة العاملة للطيران المدني وزبائن سيتا من خطوط الطيران التي تطبق نظام AIRCOM الاستفادة من المزايا العملية الكثيرة التي تقدمها تقنيات الوصلات البيانية من سيتا."

أشار السيد كلينش أيضاً بأن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب اتفاقية مشابهة بين سيتا وبين هيئة AENA-Spain، الموقعة في عام 2002، وأخرى بين سيتا وبين هيئة DSF-Germany في عام 2005. يقول كلينش:" تستطيع شركات توفير الخدمات الملاحية الأخرى الاستفادة من استثمارات سيتا في مجال تطوير وتوفير الوصلات البيانية ذات التردد العالي، والتعاون معنا على توفير أحدث أنظمة الاتصالات الخاصة بتنظيم حركة المرور الجوية في جميع أرجاء المنطقة، ودون أن يترتب على خطوط الطيران إلا أقل التكاليف الممكنة."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى