ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تبني مدينة جامعية بـ900 مليون ريال في جيزان الفقيرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يناير 2008

بدأت وزارة التعليم العالي السعودية في تنفيذ مشروع جامعة جازان بمدينة جيزان جنوب المملكة الذي يعتبر من أهم المشاريع التعليمية في المنطقة الجنوبية بتكلفة إجمالية تبلغ 900 مليون ريال.

ويأتي بدء العمل في هذا المشروع التعليمي الضخم متزامناَ مع بدء العمل في مدينة جازان الاقتصادية التي تشهد إنشاء أول مجمع صيني في المملكة للحديد والصلب بتكلفة 14 مليار ريال.

ويقع المبنى الجديد لجامعة جازان على ضفاف البحر الأحمر للمدينة التي تعد من أفقر المدن في المملكة وعلى مساحة إجمالية تصل إلى 4 ملايين متر مربع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وستشتمل الجامعة على قسمين للبنين والبنات بطاقة استيعابية تبلغ 45 ألف طالب وطالبة، وتخطط الوزارة على أن تضم الجامعة مستقبلاً (25) كلية إضافة إلى العمادات المساندة ومبنى إدارة الجامعة وقاعة للمؤتمرات وقاعة للاحتفالات والخدمات الطلابية وسكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومجمع طبي يشتمل على المستشفى وكلية طب للبنات وأخرى للبنين.

كما تشتمل المرحلة الأولى لمشروع إنشاء الجامعة على إنشاء الموقع العام والبنية التحتية وكلية الطب والمستشفى الجامعي وكليات العلوم والمجتمع والهندسة والحاسب الآلي.

وتتوقع صحيفة "الرياض" السعودية التي قامت بزيارة ميدانية لمشروع المدينة الجامعية في جازان والتقت بمهندسي المشروع هناك أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال سنة من الآن.

كما تحدث للصحيفة عدد من أبناء المنطقة العاملين في مشروع المدينة الجامعية مؤكدين أنها ساهمت في تشغيل عدد من أبناء المنطقة في أعمال إدارية ومهنية وسيتضاعف هذا العدد في حال البدء في الدراسة.

ويتوقع أن تساهم الجامعة الجديدة في الحد من هجرة أبناء المنطقة والمدينة إلى المناطق الأخرى بحثا عن مقاعد الدراسة إضافة إلى ما ستحققه من توطين للتعليم العالي في المنطقة التي تشهد فقراً كبيراً ونقصاً حاداً في الأيدي العاملة المدربة.

وتقول الصحيفة أن التصميم الهندسي للمدينة الجامعية سيكون شاملاً لجميع الخدمات وملبيا لكافة الفئات التي تستفيد من خدمات المدينة الجامعية بدءاً من الطلبة وانتهاءً بالأساتذة، وبإمكان الطالب المقيم داخل الجامعة أن يجد كافة المستلزمات والخدمات سواء كانت مراكز الترفيه أو المطاعم أو مراكز التسوق وخلافة، مما يغنيه عن الحاجة للخروج من محيط الجامعة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى