ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات تتصدر الدول العربية في إنفاق المستهلكين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 يناير 2008

ينفق المقيمون في الإمارات على البضائع الاستهلاكية والخدمات أكثر مما ينفقه المقيمون في أية دولة عربية أخرى، وذلك حسب تقرير صدر هذا الأسبوع عن صندوق النقد العربي في أبو ظبي.

وذكر التقرير أن الناس في الإمارات ينفقون أقل من 20 ألف دولار بقليل سنوياً على البضائع الاستهلاكية والخدمات، وهذا يمثل المتوسط الأعلى في كل الدول العربية.

ووفقاً للتقرير، بلغ الاستهلاك الخاص للإمارات والذي يغطي استهلاك الأفراد والعائلات للبضائع والخدمات 84 مليار دولار بالإجمال. وبلغ رقم الفرد الواحد 19.761 دولار في دولة عدد سكانها 4.25 مليون نسمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وهذا المعدل هو أعلى بكثير من الإنفاق في الدول العربية الأخرى. وبلغ إجمالي قطر التي احتلت المرتبة الثانية حوالي 10 مليار دولار، أو ما متوسطه 12500 دولار لكل فرد.

ونقلت صحيفة "الخليج تايمز" الإماراتية اليوم الاثنين أن مديري المصارف يعتقدون أن هذا الرقم هو نتيجة معدل الدخل الفردي المرتفع والنمو الاقتصادي السريع والتحرر والاستقرار الاجتماعي الاقتصادي.

وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة مع إجمالي استهلاك خاص بلغ 27.8 مليار دولار بالإجمال أو متوسط فردي بحوالي 9266 دولار. وظهرت البحرين كرابع أكبر منفق بالرغم من ثروتها النفطية المنخفضة نسبياً، ووقف الاستهلاك الخاص فيها عند 5.6 مليار دولار أو متوسط 7587 دولار لكل فرد.

وتقدمت كل من عمان ولبنان على السعودية بالرغم من سيطرة المملكة على ربع نفط العالم تقريباً وامتلاكها رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم.

وعلى الرغم من أن إجمالي الاستهلاك المرتفع في السعودية والبالغ 88.8 مليار دولار، والذي فاق إجمالي الإمارات، وقف متوسط الإنفاق الفردي عند 3764 دولار تقريباً في دولة يصل عدد سكانها إلى حوالي 23.6 مليون نسمة، أي حوالي ستة أضعاف سكان الإمارات.

وأظهر التقرير أن موريتانيا، وهي واحدة من أفقر الدول العربية، تملك الإنفاق الفردي الأدنى الذي بلغ 362 دولار فقط. وتملك جيبوتي كذلك معدل منخفض وهو حوالي 795 دولار، ولم يعط التقرير أي أرقام حول الصومال وفلسطين.

وقال صندوق النقد العربي أن التقرير لم يذكر أيضاً أي أرقام لعام 2007، ولكن من المتوقع أن تحافظ الإمارات على الصدارة آخذين بعين الاعتبار النمو في الاقتصاد ومستويات الدخل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد العربي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد العربي

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى