ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ثلاثة تحالفات تفوز بأول عقد لخصخصة المخالفات المرورية في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 30 يناير 2008

وقع الأمن العام السعودي عقودًا مع ثلاثة تحالفات سعودية-عالمية من أجل رصد وضبط المخالفات المرورية آليا، في أول مشروع من نوعه في تاريخ المملكة لرصد المخالفات المرورية ‏‏بنظام ‏B.O.T‏ على أساس الإنشاء والتشغيل وتحويل الملكية مستقبلاً إلى المرور السعودي.

وتم تقسيم مناطق المملكة بين التحالفات الثلاثة وسيتولى كل تحالف تصميم وتمويل وتركيب ‏‏واختبار وتشغيل نظام إلى لرصد وضبط مخالفات السائقين المرورية في منطقته الخاصة.

وسيغطي تحالف ‏شركة ‏‏"عمر قاسم العيسائي للاتصالات والخدمات الفضائية" مع ‏شركة اتحاد "إترا ‏ماس" الماليزية في المرحلة الأولى للمشروع ‏منطقتي الرياض ‏والقصيم. بينما سيغطي تحالف شركة "دلة البركة عبر البلاد ‏العربية" مع ‏شركة "تلفنت" الإسبانية منطقتي مكرمة ‏المكرمة والمدينة المنورة الواقعتان غرب المملكة وليشمل مدينة جدة أيضاً. أما المنطقة الشرقية ومنطقة تبوك في شمال المملكة ومنطقة عسير في جنوبها فكانت تحت مسئولية تحالف ‏‏"كونستيروم الأفندي" المكون من كل من "مؤسسة الأفندي ‏للتجارة والصناعة والمقاولات"  مع شركتين سنغافورتين وهما شركة "سنغافورة ‏تكنولوج" إضافة إلى شركة "ريد فليكس" ‏السنغافورية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

و سيسترد كل تحالف تكاليف المشروع، إضافة ‏‏إلى عوائد الاستثمار، من مشاركته في الإيرادات الناتجة عن المخالفات ‏‏التي يتم ضبطها بواسطة الأنظمة التي سيتم تركيبها. ومن أجل ضمان حقوق التحالفات أمام السائقين الذي قد يتهربون من دفع الغرامات، فقد التزمت وزارة المالية السعودية بتسديد نسبة شهرية من المخالفات المرورية لم يعلن عنها.

ولن تستطيع التحالفات فرض غرامات خاصة بها بل أنها ستتبع المبالغ المحددة للغرامات التي تفرضها وزارة الداخلية بالتنسيق مع ‏وزارة ‏المالية.

ووضعت وزارة الداخلية مدة مبدئية لتقييم المشروع وهي خمس سنوات سيتم بعدها تحديد ما إذا كانت الوزارة ترغب في أن يتم تسليم المشروع لها من أجل ‏القيام بتشغيله ‏وصيانته، أو مواصلة ‏الشركات العمل في المشروع، ‏والاتفاق مجددا على إجراءات جديدة.

وبين المدير العام للمرور في المملكة اللواء فهد بن سعود البشر في تصريح لصحيفة "الاقتصادية" السعودية الصادرة اليوم الأربعاء ‏أن هدف المشروع هو ‏رصد وضبط المخالفات المرورية ‏آلياً لرفع مستوى السلامة المرورية ‏بواسطة تطبيق نظام إلى لضبط ‏وإدارة المخالفات المرورية، و رفع كفاءة ‏شبكة الطرق المتوافرة حالياً ‏من خلال تحسين إدارة حركة المرور وعمليات ‏النقل والتنقل، إنشاء ‏آلية متطورة ذات كفاءة عالية لتمويل تكلفة تنفيذ ‏وتشغيل خطط إدارة ‏الحركة المرورية الشاملة، وتدعيم الأمن العام باستخدام ‏أنظمة مراقبة ‏المركبات وحركة المرور آنياً وأنظمة تتبّع مواقع مركبات ‏الأمن. كما يهدف ‏المشروع إلى رسم خريطة طريق ‏تساعد على ‏نشر مكوّنات أنظمة الإدارة المرورية الشاملة، وتطبيقات ‏نظام النقل الذكي، ‏التي سيتم تطبيقها مستقبلاً في المدن التي يتم تركيب الأنظمة فيها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى