ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات تبني مصهراً للألمونيوم بتكلفة خمسة مليارات دولار في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 31 يناير 2008

وقعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" اتفاقية مع تحالف إمارتي بقيادة شركة ألمنيوم الإمارات الدولية "إيمال إنترناشونال" لبناء مجمع لصهر الألمنيوم في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ، ليصبح ثاني مجمع لصهر الألمونيوم يبنى في المدن الاقتصادية الجديدة بعد مجمع صهر الألمونيوم في مدينة جازان الاقتصادية الذي تبنيه شركة الألمنيوم الصينية "شالكو".

وسيتفوق مجمع الصهر الإماراتي على المجمع الصيني من ناحية الاستثمار المالي ومن ناحية الطاقة الإنتاجية إذ أن المجمع الإماراتي سينشأ باستثمار يقدر بنحو 18.4 مليار ريال (خمسة مليارات دولار) وبطاقة إنتاجية تصل إلى 700 ألف طن مربع للمرحلة الأولى من الإنتاج.

فيما وقعت مجموعة بن لادن السعودية (SBG) وشريكها الماليزي للبنى التحتية والطاقة مجموعة "ام ام سي" بيرهاد-الجهة المطورة لمدينة جازان الاقتصادية-عقد بناء مجمع الصهر مع "شالكو" باستثمار بلغ  3.73  مليار دولار أي ما يعادل  14 مليار ريال سعودي وبطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 600 ألف طن مربع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

والتحالف الإماراتي الذي تقوده "إيمال إنترناشونال" هو مشروع مشترك بين شركة "مبادلة" للتنمية المملوكة لحكومة أبو ظبي، وشركة دبي للألمنيوم المحدودة "دوبال".

ويخطط الشركاء الإماراتيون والسعوديون أن يبدأ تنفيذ مشروع مصهر الألمنيوم - الذي تم اعتماده من قبل الهيئة العامة للاستثمار السعودية- في نهاية العام الجاري 2008 وذلك بعد إتمام كل الدراسات المالية ودراسات الجدوى الاقتصادية المتعلقة بالمشروع ، إضافة إلى دراسات التأثيرات البيئة للمشروع ، وهو ما شدد عليه عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار.

وسيكون مشروع مجمع صهر الألمنيوم في مدينة "الملك عبد الله الاقتصادية" أحد أكبر مرافق القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط ، وسيسهم في توفير أكثر من 2500 فرصة عمل أساسية وخمسة آلاف وظيفة مكملة.

وقال فهد الرشيد الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" في تصريح صحفي أن قطاع الألمنيوم  يعد من القطاعات الأكثر نمواً والأغنى من حيث توفير فرص العمل الأساسية والفرعية.

من جهته أعرب عبد الله بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة دبي للألمنيوم المحدودة "دوبال" في تصريح صحفي عن سعادته بأن تشارك "دوبال" في تطوير المشروع الذي يلقي الضوء على الخبرة الكبيرة التي تمتلكها الشركة والتقنيات المبتكرة التي نجحت في تطويرها خلال الأعوام 28 الماضية.

وقال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"مبادلة" أن كل من "مبادلة" و"دوبال" تمتلكان جميع المقومات والموارد الضرورية لتصميم وتنفيذ وإدارة مشاريع بمثل هذه الضخامة والأهمية.

ومن المخطط له أن تسهم المنشأة الجديدة في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" في تحقيق التكامل في القطاع مع سوق إنتاج الألمنيوم في دبي مستقبلاً.

ويشهد الطلب العالمي على الألمنيوم نمواً متزايداً، وتشارك دول الخليج بما نسبته 5 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي من الألمنيوم والذي يقدر بـ 34 مليون طن. ومن المتوقع أن تزداد نسبة مساهمة الدول الخليجية لتصل إلى 15 في المائة بحلول العام 2020 ، حيث سيصل حجم الإنتاج العالمي إلى نحو 60 مليون طن.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. إعمار المدينة الاقتصادية»
  2. الهيئة العامة للاستثمار»

 بريد الأخبار

  1. إعمار المدينة الاقتصادية

  2. الهيئة العامة للاستثمار

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى