ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فئة مسافري الأعمال تشكّل عاملاً أساسياً في ربحية شركات النقل الجوي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 07 مايو 2008

توصّل استبيان السفر لعام 2008 الذي أجراه موقع أريبيان بزنس إلى أن جذب فئة مسافري الأعمال يعد عاملاً أساسياً في ربحية شركات النقل الجوي.

فقد كشف الاستبيان عن وجود فروق واضحة في الطريقة التي نسافر بها لقضاء العمل أو للمتعة مع التخلي عن مميزات الرفاهية مقابل الاقتصاد في المصاريف عندما يتعلق الأمر بأيام الأعياد.

إذ ادعى ما يقارب 40% من المستجيبين للاستبيان أنهم يسافرون على الدرجة التجارية حين تكون الرحلة خاصة بالعمل وانخفض هذا الرقم إلى 17.5% فقط بالنسبة للذين يسافرون لقضاء العطلة. كما انخفضت نسبة المسافرين على الدرجة الأولى من 2.15% إلى 1.75% للسبب ذاته.

وتفوقت عدد الرحلات التي يقوم بها المشاركون في الاستبيان لغرض العمل بشكل كبير على عدد رحلاتهم الشخصية. إذ قال خمس المشاركين أن رحلاتهم الخاصة بالعمل تبلغ أكثر من 11 رحلة سنوياً وذكر 9.5% منهم أنها تبلغ أكثر من 21 رحلة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعند المقارنة نجد أن 10.4% من المشاركين يقومون بست رحلات أو أكثر لغرض المتعة. وتسافر النسبة الأكبر من المستجيبين للاستبيان (53.2%) مرتين في السنة.

ومن المتوقع أن يحافظ اختلاف النسبة بين سفر الأعمال والسفر الشخصي على ثباته في العام الحالي مع حصول نمو في كليهما - إذ قال 51% من المشاركين أنهم يتوقعون أن يسافروا أكثر بسبب العمل خلال ألاثني عشر أشهر المقبلة، وذكر 53% منهم أنهم سيسافرون أكثر من أجل المتعة.

كما كشف الاستبيان عن وجود فروق في طريقة الدفع بين رحلات العمل والرحلات الشخصية مع استخدام أكبر لبطاقات الائتمان عند تعلق الأمر بالسفر الشخصي – إذ يستخدم 87% من المستجيبين للاستبيان البطاقات لدفع أجور الرحلات.

وانخفض هذا العدد ليصبح 8.47% بالنسبة لمسافري الأعمال حيث قال 78% منهم أن شركاتهم هي التي تتولى دفع أجور السفر.
من جهة أخرى أتضح أن المشاركين الذين يسكنون البحرين يقومون برحلات جوية أكثر لأغراض شخصية من بين جميع سكان دول مجلس التعاون الخليجي، بينما كان العمل وراء أغلب الرحلات التي يقوم بها سكان الكويت.

إذ قال نصف المستجيبين لأحدث استبيان من الذين يقطنون البحرين أنهم يقومون بأكثر من أربع رحلات جوية سنوياً لأغراض ترفيهية، في حين بلغ متوسط رحلات العمل السنوية أكثر من 21 رحلة لواحد من كل خمسة مسافرين من الكويت (21.43%).

وفضلاً عن كون سكان الإمارات من بين أقل الناس سفراً من أجل المتعة فهم كذلك الأقل سفراً لغرض العمل. إذ أشار أكثر من نصف المستجيبين للاستبيان من الإمارات أنهم يقومون بخمس رحلات أو أقل سنوياً لأغراض العمل.

وقد وطّدت الإمارات مكانتها في المنطقة بوصفها مركز جذب تجاري ومالي وسياحي بانعقاد غالبية المعارض والمؤتمرات الإقليمية فيها. وربما يفسر هذا الأمر قلة احتياج سكانها إلى السفر مقارنةً بنظرائهم في الدول المجاورة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى